أنتي و طفلك

متى يثبت رأس الرضيع؟

تتساءل الكثير من الأمهات عن متى يثبت رأس الرضيع؟ فعند الولادة تكون عضلات رقبة الطفل ضعيفة إلى حد ما، ثم تتطور مهاراته الحركية شيئًا فشيئًا، حيث يجب أن يكون قادرًا عند بلوغه الشهر الأول على رفع رأسه دون مساعدة.

متى يثبت رأس الرضيع؟

وفي بعض الحالات تتطور سيطرة الطفل بشكل أسرع، حيث تلاحظ بعض الأمهات أن أطفالهن يرفعون رؤوسهم لفترات وجيزة من الوقت وعمرهم فقط بضعة أسابيع، ومع ذلك حتى يتمكن الطفل من تثبيت رأسه يجب دائمًا تقديم دعم للعنق والرأس.

وبحلول الشهر الثالث من العمر يستطيع الطفل التحكم في رأسه عندما يتم دعمه، أما في عمر الستة شهور سيكون لديه عضلات رقبة قوية بما يكفي لرفع الرأس وتحريكه من جانب لآخر.

كيف يتطور تحكم الطفل في ثبات رأسه؟

بعد الإجابة على سؤال متى يثبت رأس الرضيع؟ إليك مراحل تطور التحكم في الرأس تدريجيًا خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، وفيما يأتي بعض التفصيل حول كل مرحلة:

1. المواليد الجدد

في هذا العمر تكون عضلات العنق ضعيفة إلى حد ما، فمثلًا لو شددت طفلك برفق لوضعية الجلوس، فإن رأسه سيرجع إلى الوراء لأن عضلات الرقبة لا تستطيع دعمه، لذا سيكون اعتماد طفلك عليك لدعم رأسه بيديك أثناء حمله.

2. من عمر شهر إلى شهرين

بنهاية الشهر الأول لطفلك قد يحاول رفع رأسه لفترة وجيزة عندما يستلقي على بطنه، ويمكن أيضًا أن يدير رأسه بطريقة صغيرة تقريبًا 45 درجة إلى جانب واحد قبل أن يرجع الرأس إلى حيث كان.

3. من عمر ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر

في عمر الثلاثة أشهر يجب أن يكون طفلك قادرًا على رفع رأسه بمقدار 90 درجة، وأن يكون قادرًا على رفع رأسه أكثر من مرة أثناء الاستلقاء على بطنه، بالرغم من كل هذه التطورات يجب أن تثبت رأس طفلك بيديك عندما تحمله.

أما في عمر الأربعة شهور، فلا يحتاج معظم الأطفال الكثير من دعم الرأس، ففي هذه المرحلة قد يكون الطفل قادر على رفع رأسه حتى عند استلقائه على ظهره، ودعم نفسه من خلال مرفقيه أثناء استلقائه على بطنه.

4. من عمر خمسة أشهر إلى ستة أشهر

في هذا العمر يجب على الطفل أن يكون قادرًا على المحافظة على ثبات رأسه عندما يكون منتصبًا، وأن يدير رأسه في اتجاهات مختلفة، وأن لا يتخلف رأسه عن جسده عندما تسحبه لأعلى حتى يجلس.

هل عدم قدرة الرضيع على تثبيت رأسه مدعاة للقلق؟

تعرفت فيما سبق متى يثبت رأس الرضيع؟ ولكن يكتسب كل طفل مهاراته في وقت مختلف عن أقرانه، ومن هذه المهارات عملية تثبيت الرأس والتحكم به.

لذا قد لا يدعو الأمر للقلق إذا كان طفلك لا يستطيع رفع رأسه دون دعم بعمر 3 أشهر، ففي معظم الأحيان يكون مجرد تأخر قصير الأمد.

ولكن يستحق الأمر مراجعة طبيب الأطفال في بعض الأحيان، إذ إن عدم قدرة الرضيع على تثبيت الرأس قد تشير إلى تأخر في النمو أو تأخر في الحركة.

ومن الممكن أن يكون التأخر في تثبيت الرأس أحد أعراض الشلل الدماغي، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض الوزن عند الولادة.

تمارين لتقوية عضلات رقبة الرضيع

ويمكنكِ، عزيزتي، مساعدة طفلك على تقوية عضلات الرقبة والتحكم في رأسه بشكل أسرع من خلال مجموعة من التمارين البسيطة، بدءًا من الشهر الأول بعد الولادة:

ضعي الصغير على بطنه في الفراش واثني ذراعيه، مثلما تثنين ذراعيك على المكتب وإسناد رأسك عليها، وأسندي ذقن الطفل برفق على الذراعين، يساعد هذا التمرين على تدريب الطفل في التحكم برأسه في عمر شهر إلى شهرين.

ضعي الطفل على بطنه فوق بطانية أو غطاء ناعم على الأرض، واستلقي جانبه، ثم ابدئي في التحدث إليه، وستلاحظين أنه يرفع رأسه ويحاول تحريكه في اتجاه الصوت.

كرري هذا التمرين من دقيقتين إلى ثلاث دقائق مع زيادة المدة تدريجيًا.

استخدمي كرة التمرين خاصتك وضعي الطفل على بطنه فوقها، وأمسكي الصغير من ذراعيه وحركيه للأمام والخلف ببطء.

سيحاول الصغير رفع رأسه في أثناء الحركة، وستساعد الحركة البسيطة ونومه على بطنه على التخلص من الغازات أيضًا.

ضعي الصغير على ظهره فوق الفراش، وبرفق ارفعيه من ذراعيه لأعلى لمدة ثانية إلى ثانيتين، ثم ببطء أرجعيه للفراش مرة أخرى، يساعد هذا التمرين على بناء عضلات الرقبة وتقويتها.

اجلسي الطفل وضعيه على قدميكِ ليكون ظهره مواجهًا لكِ وادعميه بصدرك، بدلًا من حمله وهو مستلقٍ دائمًا، يساعد هذا الوضع على تقوية عضلات الرقبة.

ضعي الطفل على بطنه وضعي أمامه لعبة ذات ألوان مبهجة أو لعبة تصدر صوتًا، لتكون بعيدة عنه قليلًا، وعندما يرفع الطفل رأسه ليرى اللعبة، ارفعي اللعبة لأعلى ببطء، ما يشجعه على رفع رأسه لمستوى أعلى، ويساعده على التحكم برأسه ويقوي عضلات رقبته.

إذا كنتِ ترضعين الطفل طبيعيًا، فإن بعض الأوضاع تساعد الطفل على التحكم برأسه وتقوية عضلات الرقبة، استندي بظهرك إلى وسادة، وضعي الطفل على بطنه، بحيث تكون رأسه مواجهة للثدي، وادعمي جسمه من الجانب بذراعك، وسيحاول الطفل رفع رأسه من وقت لآخر للرضاعة أو لينظر لكِ.

اقرا أيضا: أعراض وأسباب فطريات الفم عند الأطفال الرضع

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى