صحة وجمال

حرق الدهون في الجسم.. تعرف على أفضل الخطوات

تراكم الدهون من المشاكل الشائعة التي يعاني منها كثير من الناس، وسواءً كان تراكم الدهون في كل الجسم أو مناطق معينة بالجسم مثل منطقتي البطن والأرداف، فإنه قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحيّة والتي يمكننا تلافيها بطرق عديدة، وسنعرض لكم في هذا المقال أشياء تساعد على حرق الدهون في الجسم.

أشياء تُساعد على حرق الدهون في الجسم

إليك مجموعة من الأشياء التي من شأنها أن تساعدك في زيادة عملية التخلص من الدهون في الجسم:

1. ممارسة الرياضة

إن كنت ترغب في حرق الدهون فإن ممارسة الرياضة تُعد من الطرق الأساسية لذلك، حيث أنه كلما مارست الرياضة وكلما ازدادت شدتها زادت عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يُؤدي إلى التقليل من نسبة الدهون في الجسم.

عندما تقوم بممارسة الرياضة يقوم جسمك بحرق السعرات الحرارية من أجل تزويده بالطاقة، كما أن الجسم يستمر في عملية حرق السعرات الحرارية حتى بعد ممارسة الرياضة.

الجدير بالذكر أن زيادة عملية حرق الدهون الناتجة عن ممارسة الرياضة بحاجة إلى ممارسة منتظمة ومستمرة من الرياضة، والتي بدورها تعود بالفوائد الصحية المختلفة عليك، لكن ما هي شدة الرياضة التي يجب أن تتبعها لتكون ضمن أشياء تُساعد على حرق الدهون؟ إليك الفرق بينها حتى تتمكن من الإجابة عن هذا السؤال:

الرياضة الشديدة: المقصود فيها تلك التي ترفع معدل نبضات القلب إلى 80% أو 90%، وعادةً يُنصح بأن تكون مرة أو اثنتين أسبوعيًا مع ضرورة تجنب هذا النوع من الرياضة في حال كنت مبتدئًا.

الرياضة المعتدلة: المقصود فيها تلك التي ترفع معدل نبضات القلب إلى 70% أو 80%، وتذكر أنه خلال هذه التمارين تكون قادر على القيام بالحديث دون مواجهة صعوبة بذلك.

الرياضة المنخفضة أو الخفيفة: المقصود فيها تلك التي ترفع معدل نبضات القلب إلى 60% أو 70%، من بين هذه الرياضات اليوغا، والتي تُساعدك في تقوية قوة الجسم ومرونته وتوازنه.

2. ركز على بناء العضلات

التركيز على بناء العضلات أحد أشياء تُساعد على الحرق ، حيث أن أنسجة العضلات تعمل على حرق سعرات حرارية أكثر مقارنةً بأنسجة الدهون.

هذا يعني أنه من المهم التركيز على رياضات تُساهم في زيادة كتلة العضلات في الجسم وقوتها، وتنبع أهمية هذه التمارين مع التقدم بالعمر خاصةً، وذلك لأن عملية الأيض وحرق الدهون تُصبح أبطأ.

3. احصل على ساعات كافية من النوم

هل تعلم أن الحصول على ساعات نوم كافية من خلال النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يُساعد في تعزيز عملية حرق الدهون وفقدان الوزن؟

وُجد أن الحصول على 7 ساعات من النوم كل ليلة يُساعد في الحصول على الوزن المطلوب، وبالتالي يتعين عليك النوم بوقت مبكر والابتعاد عن أي أمور تُعيق النوم خلال ساعات الليل.

4. تناول أطعمة تعزز عملية الحرق

يوجد مجموعة من الأطعمة تندرج ضمن أشياء تُساعد على حرق الدهون، فهذه الأطعمة من شأنها أن تُعزز من عملية حرق الدهون، ونلخصها في هذه القائمة:

المكسرات.
الأسماك الدهنية مثل السلمون.
الزبادي.
البيض.
الفلفل الحار.
الكينوا.
القرفة.
الجريب فروت.
البطيخ.
التفاح.

نصائح غذائية لحرق الدهون

إن الحديث عن أشياء تُساعد على عملية الحرق يشمل بشكل أساس النظام الغذائي المُتبع، وهذا يعني أن عليك اتباع النصائح والإرشادات الآتية إن كنت ترغب بحرق الدهون:

اشرب القهوة أو الشاي، فذلك يُساعد في عملية تعزيز التخلص من الدهون وذلك بسبب الكافيين الموجود في هذه المشروبات.

حاول تقسيم وتوزيع وجباتك على مدار اليوم، فبدلًا من تناول 3 وجبات رئيسة وزعها إلى 5 وجبات صغيرة.

لا تتخطى وجبة الإفطار، فقد يُسبب ذلك زيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

اشرب 8 أكواب من الماء، فقد يُساعدك ذلك في حرق 100 سعرة حرارية إضافية.

ركز على تناول مصادر البروتين، فهو يُقلل من شهيتك ويزيد من كمية السعرات الحرارية التي تحرقها.

قم بإضافة الخل إلى نظامك الغذائي، فالخل يندرج ضمن أشياء تُساعد على حرق الدهون، وتزيد من عمليات الأيض.

لا تنسى تناول الألياف الغذائية، فهي تُساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت.

ابتعد عن مصادر الكربوهيدرات المكررة، فهي تُسبب شعورك بالجوع بسرعة.

معلومات تهمك عن عملية حرق الدهون

بعد أن تعرفت على أشياء تُساعدك في حرق دهونك والتخلص منها ، من المهم أن تعرف ماذا نعني بحرق الدهون؟

عندما ترغب في فقدان الوزن فأنت بالأساس ترغب بحرق السعرات الحرارية الإضافية في الجسم والدهون المتراكمة، ومن أجل القيام بذلك يجب على جسمك اللجوء إلى مخازن الدهون، لكن كيف تتم هذه العملية؟

بشكل عام يَستخدم الجسم الدهون والكربوهيدرات من أجل الطاقة، وهذا يعني أن كمية قليلة من البروتين تُستخدم لذلك.

إن نسبة الدهون أو الكربوهيدرات أو البروتينات المحروقة تعتمد على الرياضة التي تقوم بممارستها، فمثلًا خلال ممارسة الرياضة الشديدة يلجأ الجسم إلى الكربوهيدرات أولًا، في حين أن ممارسة رياضة معتدلة لفترة أطول يعني استخدام الجسم للدهون بدلًا عن الكربوهيدرات.

عندما يكون الموضوع الأساس هو فقدان الوزن، فهذا يعني أن المهم هو كمية السعرات الحرارية التي تحرقها وليس مصدرها، وهذا يعني أنه كلما مارست الرياضة بشكل أكثر كانت كمية السعرات الحرارية المحروقة أكثر.

اقرأ أيضا: أسباب ترهلات البطن وطرق التخلص منها

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى