أنتي و طفلك

احذري هذه الأطعمة تسبب لطفلك الأرق واضطرابات النوم

هناك أطعمة تؤثر في نوم الطفل وتسبب له الأرق واضطرابات النوم،  لذا لتعزيز النوم المريح للطفل وتقليل فرص استيقاظه ليلاً، ضعي في اعتبارك الحد من الأطعمة والمشروبات التالية أو تجنبها، خاصةً قبل وقت النوم، ومن خلال هذه السطور سنعرض لكم .

1. الأطعمة التي تحتوي على الكافيين

تناول الطفل للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية والشكولاتة في وقت متأخر من الليل؛ يبقيه مستيقظاً لفترة طويلة، ومن المهم ملاحظة أن الكافيين يؤدي إلى تعطيل نوم الطفل إذا تناوله قبل 6 ساعات من الذهاب إلى الفراش.

تحتوي الشوكولاتة بالحليب أيضاً على مركبات التيروزين الذي يتم تحويله إلى الدوبامين، وهو منبه يزيد نشاط الجسم؛ ما يجعل الطفل مضطرباً ومفرط النشاط.

2. الآيس كريم والحلويات

يُعد الآيس كريم وجميع الحلويات مليئة بالكثير من الدهون والسكريات التي تصيب الطفل بالأرق، وتجعل الطفل مستيقظاً طوال الليل.
على الجانب الآخر تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية في الليل لا يمنح الجسم وقتاً كافياً قبل النوم؛ ما يجعل الطفل يشعر بالقلق، لذلك من الضروري أن تحاولي إبعاد الطفل عن تناول الأطعمة السكرية في وقت متأخر من الليل.

3. الدجاج

من المهم أن يكون الدجاج جزءاً من نظام الطفل الغذائي اليومي، لكن تناوله في الليل سيتسبب في إصابة الطفل بالقلق والحرمان من النوم؛ لأنه يحتاج إلى وقت أطول للهضم بدلاً من التركيز لمحاولة النوم العميق.

وجبات مشبعة تساعد طفلك الرضيع على النوم بشكل هادئ وصحي

تقديم البيض للطفل في الليل من عوامل الأرق لدى الطفل؛ إذ لا يقتصر الأمر على احتواء البيض بالبروتين عالي الجودة والعناصر الغذائية المهمة، ولكنه مصدر طبيعي للتربتوفان، وهو حمض أميني يلعب دوراً في إنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية تساعد في تنظيم دورات النوم.

4. الجبن

الجبن مصدر غني للتيرامين، وهو أحد أشكال الأحماض الأمينية التي تحفز نشاط الدماغ، وتحرم الطفل من النوم. وغالباً ما يؤدي ذلك إلى الإصابة بالصداع النصفي عند الأطفال، ومع ذلك قد يساعد تناول كوب من الحليب الطفل على النوم والاسترخاء؛ لاحتوائه بشكل طبيعي على التربتوفان، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج السيروتونين والميلاتونين، وهما مركبان أساسيان يساعدان الأطفال على الاسترخاء والحصول على دورة نوم واستيقاظ منظمة.

5. الأطعمة الحارة والدهنية

يجب تجنب تقديم الأطعمة التي تحتوى على الكثير من التوابل الحارة للطفل في الليل قبل النوم؛ لأنها ترفع درجة حرارة جسم الطفل، وتجعله مضطرباً وغير قادر على النوم؛ ما يؤدي إلى تراكم الأحماض بالمعدة. وعند استلقاء الطفل، فإن هذه الاحماض يمكن أن تصل إلى المريء؛ ما يؤدي إلى إعاقة قدرة الطفل على النوم.

6. الحمضيات

تحتوي فواكه الحمضيات على حمض الستريك وعلى كمية عالية من المركزات الحمضية التي تسبب اضطراباً في نمط النوم وإصابته بالأرق.

لذا؛ يُنصح بتناول حبتين من الكيوي أو الموز قبل النوم بساعة واحدة؛ فذلك يساعد الطفل على النوم أسرع.

7. البطاطس المقلية

قد تبدو البطاطس المقلية وجبة خفيفة في منتصف الليل، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المركزة، ويصعب هضمها في الليل، وغالباً ما تؤدي أيضاً إلى حرقة في المعدة.

8. البروكلي

يُوصَى بتناول الطفل للبروكلي؛ نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، ولكن يجب على الأمهات التأكيد على تضمين البروكلي في وجبات الطفل الغذائية اليومية، ولكن تجنب تقديمه للطفل خلال الليل قبل ساعات نومه.

لذلك؛ فإن تناول البروكلي في الليل قد يسبب عدم الراحة والمشكلات المرتبطة بالمعدة، فيجب تجنب تناول الخضار الورقية والأغذية الغنية بالألياف في الليل.

اقرأ أيضا: تعرفي على معنى أصوات الرضع أثناء النوم

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى