صحة وجمال

فوائد زيت الكتان للشعر وهل يمكن استخدامه للحامل أم لا؟

زيت بذر الكتان أثبت قدرته الهائلة لتحسين صحة الشعر وعلاج مشكلاته الشائعة كالتساقط والجفاف الشديد، ويرجع ذلك لمحتواه الغني ببعض المكونات الصحية التي تعزز نمو الشعر وتعيد لمعانه الطبيعي، تعرفي من خلال المقال على فوائد زيت الكتان للشعر وهل يمكن استخدامه للحامل أم لا؟.

فوائد زيت بذر الكتان للشعر

تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه: بفضل احتوائه على العناصر الغذائية الضرورية مثل البروتين والسلينيوم وفيتامين هـ، يساعد زيت بذر الكتان على إيقاف التساقط الشديد بشكل محلوظ، كما يزيد من معدل نموه.

يخفف القشرة: نتيجةً للخصائص المضادة للالتهاب التي يتميّز بها زيت الكتان.

ترطيب الشعر الجاف: يحتوي زيت بذور الكتان على فيتامين هـ، ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس ويساهم بشكل مباشر في ترطيب الشعر الجاف وتجنب الهيشان والتقصف.

تعزيز مرونة الشعر: يحتوي الزيت على نسبة عالية من البروتين، إضافةً إلى فيتامين ب المركب، ما يساعد على تقوية الشعر ونموه وتعزيز مرونة الخصلات لمقاومة التكسر والعوامل الخارجية المسببة للتلف.

تنعيم الشعر: فزيت الكتان بعمل كبلسم طبيعي للشعر.

هل استعمال زيت بذر الكتان آمن أثناء الحمل؟

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لبذر الكتان أو زيته، هناك بعض المعتقدات المتضاربة حول إمكانية استخدامه خلال فترة الحمل، فقد يكون تناول بذور الكتان الكاملة أو المطحونة آمنًا للحامل بكميات معتدلة دون إفراط، أو ما لا يزيد عن 45 جرام يوميًا، لكن مع ذلك، يُنصَح باستشارة الطبيب قبل البدء في تناولها للحصول على الإرشادات المناسبة أو الخيارات البديلة. ومن ناحيةٍ أخرى، لا ينصح الخبراء باستخدام زيت بذور الكتان بأي كمية، فهو ليس آمنًا عامةً، سواء من خلال تناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيًا على البشرة أو الشعر، إذ لا توجد معلومات كافية لتحديد أمان استخدامه موضعيًا إلى الآن.

طريقة استخدام زيت بذر الكتان للشعر

زيت بذور الكتان من الزيوت متعددة الاستخدامات للعناية بصحة شعركِ، وإليكِ طرقًا مختلفةً لاستخدامه فيما يلي:

ماسك زيت بذور الكتان للشعر

ماسكات الشعر طريقة مميزة لتحسين مظهر الشعر وعلاج مشكلاته الشائعة، اخلطي زيت بذور الكتان مع أي من ماسكات الشعر المفضلة لكِ سواء الماسكات الجاهزة أو حضريها طبيعيًا، على سبيل المثال، اخلطي زيت بذور الكتان مع صفار البيض لترطيب الشعر الجاف.

ماسك لعلاج تقصف الأطراف

إذا كنتِ تعانين من مشكلات الشعر الجاف والتالف، استخدمي زيت بذور الكتان لتجنب قص الأطراف بشكل متكرر، بللي أطراف الشعر بالماء حتى يكون رطبًا، ثم اغمسي أسنان المشط الخاص بكِ في زيت بذور الكتان واستخدميه لتمشيط الأطراف، ويمكنكِ ملاحظة التخلص من الهيشان بشكل فوري، فلا يساعد ذلك فقط على تقليل مظهر الأطراف المتقصفة فحسب، بل يحميها من التكسر أيضًا.

حمام الزيت الساخن

حمام الزيت الساخن من أشهر العلاجات القديمة لترطيب الشعر وتنعيمه، إذ تعزز الحرارة من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ما يساعدها على الحصول على جميع العناصر الغذائية والأكسجين، ولعمل حمام الزيت اتبعي ما يأتي:

بللي شعركِ أولًا بالماء الدافئ، ثم وزعي كمية مناسبة من الزيت الساخن سواء زيت الكتان فقط أو مزيج من الزيوت التي تفضلينها.

استخدمي أطراف أصابعكِ لتدليك فروة رأسكِ جيدًا لبضع دقائق.

لفي شعركِ بمنشفة دافئة، واتركيها لمدة ساعة كاملة قبل غسل شعركِ بالشامبو وبالبلسم.

هل توجد محاذير لاستخدام زيت بذر الكتان للشعر؟

يتوافر زيت بذور الكتان في المتاجر بسهولة، ولا توجد جرعات قياسية لاستخدامه على شعركِ، إذ تختلف الكمية المناسبة بحسب طول شعركِ وكثافته، كما يمكنكِ إضافة الزيت إلى منتجات العناية بالشعر كالكريمات المرطبة أو البلسم ليساعدكِ على تعزيز لمعانه ونموه، ولكن لسلامتكِ، جرّبي زيت الكتان على جزءٍ من جلدكِ قبل استخدامه لأول مرة، لتتأكدي أنكِ لا تتحسسين منه.

ولكن ينبغي لكِ اختيار المنتجات عالية الجودة من مصدر موثوق، لذا اختاري الزيت المعصور على البارد والمعبأ في زجاجة غير شفافة لتجنب تفاعله مع الضوء، ويجب أن يكون زيت بذور الكتان صافيًا بلون أصفر ذهبي دون شوائب، كما ينبغي لكِ حفظه في الثلاجة للحفاظ على نسبة مضادات الأكسدة في تركيبه الكيميائي، ويتسم زيت الكتان الأصلي برائحة جوز خفيفة مشابهة لزيت بذور السمسم، لكن إذا لاحظتِ أي رائحة غير محببة أو محترقة، تجنبي استخدامه، فقد يكون منتهي الصلاحية

اقرأ أيضا: تعرفي على استخدامات زيت جوز الهند للشعر والبشرة

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى