أنتي و طفلك

أطعمة تجنبي تقديمها لطفلك في عامه الأول

يجب على كل أم أن تكون على وعي بأن هناك أطعمة عديدة لا ينصح بإدخالها إلى النظام الغذائي للطفل الرضيع خلال السنة الأولى من عمره، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم الأطعمة التي يجب تجنب تقديمها لطفلك حتى يبلغ عامه الأول.

أطعمة تجنبي تقديمها لطفلك في عامه الأول:

1: العسل والتسمم الغذائي

يعتبر العسل بديلاً صحياً للسكر. ومع ذلك، لا ينبغي تقديم العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر عام؛ لزيادة مخاطر تعرض الطفل لمضاعفات التسمم الغذائي. يحتوي العسل أيضاً على كميات كبيرة من السكر، لذا بدلاً من ذلك، يمكنك استخدم الفاكهة المهروسة كأحد بدائل التحلية لطفلك.

2: الحليب وجهاز المناعة

يمكن أن يوفر حليب البقر الكامل العديد من العناصر الغذائية، لكنه غير مناسب للأطفال الذين يقل عمرهم عن 12 شهراً؛ لأنه يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامين E والحديد والزنك، التي يحتاجها الطفل للنمو، ومن المحتمل أيضاً أن يصاب الطفل بردود فعل تحسسية، فقد يولد بعض الأطفال بحساسية البروتين؛ وهي استجابة غير طبيعية من قبل جهاز المناعة في الجسم تجاه البروتينات الموجودة في الحليب ومشتقاته.

3: السكر المكرر

لا ينبغي للأطفال تناول السكر بمفرده أو ضمن المكونات الغذائية لبعض الأطعمة؛ وذلك لأن السكر يضيف سعرات حرارية إضافية إلى النظام الغذائي للطفل، ويمكن أن يسبب تسوس الأسنان مع مرور الوقت، والإصابة ببعض المشاكل الصحية المزمنة؛ مثل مرض السكري من النوع الثاني.

تعرفي على فوائد الدجاج لطفلك الرضيع ومتى تقدميه

4: الملح وكلية الطفل

لا يجب عدم إضافة الملح أو استخدام مكعبات المرقة لتحضير أطعمة الفطام للأطفال؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، مما يشكّل ضغطاً على كلية الطفل.

5: الأجبان والتسمم الغذائي

يمكن إدخال الكثير من أنواع الجبن إلى النظام الغذائي لطفلك، فهي مصدر جيد للكالسيوم والبروتين وبعض أنواع الفيتامينات. ومع ذلك، لا ينبغي تقديم بعض أنواع الجبن لطفلك، مثل جبن الماعز أو الجبن الأزرق، وتشكّل هذه الأنواع من الجبن خطراً إضافياً للإصابة الطفل بالليستيريا؛ وهي بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب التسمم الغذائي لطفلك.

6: الأطعمة غير المبسترة

تناول الحليب الخام غير المبستر واللبن الزبادي وبعض أنواع العصائر، يمكن أن يعرّض الطفل لخطر بكتيريا الإشريكية القولونية، والتي يمكن أن تسبب أمراضاً خطيرة؛ مثل تسمم الدم والتهاب السحايا عند الأطفال.

7: عصائر الفاكهة

عصائر الفاكهة لا تقدم أي قيمة غذائية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر عام، فهي تضيف كمية إضافية من السكر إلى نظام الطفل الغذائي، وتجعله أكثر عرضة لمخاطر تسوس الأسنان.

8: اللحوم المدخنة والمملحة

يجب على الأمهات تجنب تقديم أي لحوم لم يتم طهيها بالكامل تحت درجة حرارة داخلية تبلغ 165 درجة على الأقل للطفل، فقد تحتوي اللحوم المدخنة، أو المعالجة، على نسبة عالية من الدهون والصوديوم والنترات، ولا يستطيع الطفل هضمها.

9: نسبة عالية من الزئبق

تعتبر الأسماك من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، مثل اليود والزنك والبروتينات الخالية من الدهون، والتي تساعد على نمو دماغ الرضيع. ومع ذلك، يجب تجنب تقديم بعض الأسماك، مثل سمك الماكريل والتونة لطفلك؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من معدن الزئبق، وهو من المعادن التي تُضعف النمو العصبي للرضيع.

10: البيض النيئ والمطبوخ جزئياً

البيض مصدر غني بالبروتين، ويمكن للأطفال تناول البيض المطبوخ جيداً كجزء من نظام غذائي متوازن عند الفطام، بدءاً من عمر ستة أشهر. ومع ذلك، لا ينبغي عليكِ إطعام البيض النيئ أو المطبوخ جزئياً؛ لأنه قد يشكّل خطر الإصابة بالسالمونيلا والالتهابات البكتيرية الأخرى.

كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك؟

يمكن استخدام الملعقة في أول مرة تقومين فيها بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، ويمكنك تقديم الأرز أو الشوفان أو الشعير، ويجب اختيار الحبوب المدعمة بالحديد.

يمكن تقديم بعض الخضروات أو الفواكه المهروسة جيداً.

يجب الانتباه إلى أنه في غضون فترة قصيرة من الزمن، سيحاول طفلك تجربة العديد من الأطعمة المختلفة، بعد بضعة أشهر، يمكن لطفلك تناول اللحوم والأسماك وصفار البيض ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن.

أطعمة تؤكل بالأصابع
عندما يتمكن طفلك من الإمساك بالطعام بأصابعه وإحضاره إلى فمه، يمكنه تجربة الأطعمة التي تؤكل بالأصابع تأكدي من أن أي شيء يضعه في فمه يكون طرياً وصغيراً جداً. تشمل الخيارات الجيدة قطعاً صغيرة من الموز الناضج جداً، والبطاطا المطبوخة جيداً، والبسكويت، إذا كنت تقدمين لطفلك الفاكهة، يجب تقشيرها ثم سلقها وتقديمها؛ لأن بعض قطع الفاكهة قد تسبب اختناق الطفل.

اقرأ أيضا: تعرفي على فوائد البيض للأطفال الرضع ومتى يمكنك تقديمه

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى