أنتي و طفلك

أسباب وأعراض مرض التهاب السحايا عند الأطفال

يصاب الأطفال بمرض التهاب السحايا نتيجة للإصابة ببعض الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات، وإذا لم يتم علاج هذه الحالة في الوقت المناسب، فقد تؤدي إلى إصابة الطفل بأعراض مزعجة ومضاعفات طويلة الأمد.

ويعد الكشف المبكر عن أعراض مرض التهاب السحايا عند الأطفال مهما لبدء العلاج على الفور، ومن خلال هذا المقال سنطلعكم على أسباب مرض التهاب السحايا عند الأطفال وأعراضه ومضاعفاته وطرق العلاج.

أسباب مرض التهاب السحايا عند الأطفال

يعد للأطفال والرضع جهاز مناعة أضعف، وبالتالي فهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والهجمات البكتيرية والفيروسية. إليك الأسباب الرئيسية لالتهاب السحايا عند الأطفال:

-تعد الفيروسات المعوية هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا الفيروسي، والذي يمكن أن ينتشر في أغلب الأحيان من خلال تغيير الحفاضات أو لدغات الحيوانات والحشرات وغيرها.

-التهاب السحايا البكتيري والذي يعد أقل شيوعًا من التهاب السحايا الفيروسي، ولكنه أكثر شدة. يمكن أن تكون العدوى الشديدة في الجهاز العصبي المركزي قاتلة أو تسبب ضررًا لأجزاء معينة من الدماغ بين أولئك الذين يبقون على قيد الحياة وتعد البكتيريا الأكثر شيوعاً والتي تسبب التهاب السحايا الجرثومي بكتيريا الالتهاب الرئوي والمكورات السحائية والبكتيريا العقدية.

-يصاب الطفل بالتهاب السحايا نتيجة الإصابة بالفطريات التي تنتشر من مجرى الدم إلى السائل النخاعي أو أنسجة المخ أو الحبل الشوكي فقد يدخل الفطر إلى مجرى الدم من خلال جرح في الجسم ويصاب الطفل بهذا النوع عندما يعاني من عدوى فطرية مثل تلك التي تصيب الجلد بسبب ضعف الجهاز المناعي.

ممنوع تقبيل الأطفال.. تعرفي على مخاطر “الهيربس” وطرق التعامل

أعراض مرض التهاب السحايا عند الأطفال

-يظهر الأطفال الصغار انتفاخًا في اليافوخ، وهو عبارة عن نقطة ناعمة في منتصف الجزء العلوي من الجمجمة.

-تتأثر شهية الطفل ويرفض شرب الماء بسبب قلة العطش.

-يعاني الطفل من ألم مستمر ينتشر عبر الرأس ويفتقر إلى الطاقة، ويشعر بالكسل المفرط، وينام أكثر من المعتاد. سيكون النعاس حادًا ويصعب إيقاظ الطفل.

-يعاني الطفل من تيبس الرقبة ويميل الأطفال إلى الإصابة بتصلب في عضلات الجسم الأخرى، وخاصة عضلات الأطراف.

-تتشكل بثور وبقع حمراء على أجزاء من الجسم.

احذري.. هذه أعراض مرض كاواساكي عند الأطفال

-تزداد حساسية الطفل للضوء، ويعاني من رهاب الضوء، هي تهيج عام تجاه الضوء بما في ذلك ضوء الشمس الطبيعي. يفضل الطفل المصاب بالتهاب السحايا إغلاق النوافذ وإطفاء الأنوار.

-قد يعاني الطفل من الهذيان بشكل واضح ويكون لديه مستويات محدودة من الوعي وفي الحالات الشديدة، سيكون الطفل في حالة عدم استجابة مطلقة.

-قد يعاني الأطفال الصغار أيضًا من نوبات مرضية كأحد أعراض التهاب السحايا.

مضاعفات مرض التهاب السحايا عند الأطفال

يمكن أن يؤدي التهاب السحايا غير المعالج إلى المضاعفات التالية عند الأطفال:

-المضاعفات العصبية، كالشلل الدماغي والنوبات المتكررة
-المشكلات الفكرية مثل انخفاض معدل الذكاء ونقص الانتباه واضطراب فرط النشاط (ADHD) والقدرات المعرفية المحدودة.
-الضعف المزمن والتعب والخمول
-مشاكل تتراوح من عدم وضوح الرؤية الدائمة إلى العمى في عين واحدة
-مشاكل في السمع
-صداع حاد، مع نوبات من الألم الخفيف والحاد في الرأس مثل الصداع النصفي
-ضعف التنسيق بين الأطراف مما يعيق الدقة في الحركات، مثل تلك المطلوبة أثناء الجري أو المشي؛ مما يعيق قدرة الطفل على المشاركة في الألعاب الرياضية أو الأنشطة الخارجية النشطة.
-الإنتان، الذي يسمى أيضًا تسمم الدم وهو استجابة مناعية للبكتيريا التي تسبب التهاب السحايا كما يضاعف الإنتان من شدة أعراض التهاب السحايا.

طرق علاج مرض التهاب السحايا عند الأطفال

يتم تحديد العلاج حسب نوع التهاب السحايا. معظم أشكال التهاب السحايا الفيروسي ليس لها علاج محدد، وعادةً ما يتم حل العدوى خلال عشرة أيام. وتتطلب الأنواع الأخرى من التهاب السحايا علاجًا مكثفًا من خلال الأدوية:

-يتم علاج التهاب السحايا الجرثومي بالمضادات الحيوية، بما في ذلك تلك التي تعطى عن طريق الوريد ويجب على الطفل حضور جميع جلسات العلاج الوريدي.

-يتطور التهاب السحايا الجرثومي بسرعة، لذلك يجب علاجه مبكرًا. قد يساعد التشخيص والعلاج الفوري سبعة من كل عشرة أطفال على التعافي دون أي مضاعفات.

-تعالج الأدوية المضادة للفطريات والطفيليات عالية التركيز التهاب السحايا الفطري والطفيلي على التوالي. وتنتشر هذه الأدوية مباشرة في مجرى الدم عن طريق الحقن الوريدي.

-هناك حاجة للأدوية المضادة للفيروسات في حالات التهاب السحايا الفيروسي الناجم عن الهربس وفيروس الأنفلونزا حيث لا يمكن للجهاز المناعي وحده التغلب عليها.

-يعد العلاج بمضادات الهيستامين مفيدًا في التهاب السحايا غير المعدي الناجم عن أمراض المناعة الذاتية مثل الحساسية.

اقرأ أيضا: علاجات منزلية لوقف الشخير عند الأطفال

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى