صحة وجمال

أسباب تلف الشعر في فصل الشتاء

تغيرات الطقس تؤثر بشكل سلبي في الشعر وصحته خاصة خلال فصل الشتاء، حيث تسبب برودة الطقس فيه وتجعله ججاف وخشن، وسنتعرف معا من خلال هذا الموضوع على  أسباب تلف الشعر في فصل الشتاء، ونصائح للحفاظ عليه وحمايته من التلف.

أسباب تلف الشعر في فصل الشتاء

الطقس البارد
تتعرض أغلب النساء إلى جفاف البشرة في الشتاء بسبب الطقس البارد وقلة الرطوبة، هذا التأثير يطال ايضا الشعر فيتعرض الى الجفاف الذي قد يتسبب بتلفه.

قلة الرطوبة في الهواء
يتأثر الشعر بقلة الرطوبة في الهواء مما يؤدي إلى جعله أكثر مجعداً، باهتاً وجافاً، لذلك فتطبيق كريمات خاصة تساعد في إعادة نعومته وحيويته.

قلة الإفرازات الدهنية
في الشتاء تقل الإفرازات الدهنية في فروة الرأس بسبب إنخفاض تدفق الدم تحت الجلد، فيأثر هذا على إنتاج الزهم من الغدد الدهنية مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والشعر.

نصائح للحفاظ على الشعر من التلف في فصل الشتاء

غسل الشعر بماء دافئ:

الاستحمام بالماء الساخن الذي يؤذي الشعر بشكل كبير، إذ يساهم في تفكيك الروابط الكيمياوية بين جزيئاته. وينصح الأطباء بغسل الشعر مرتين في الأسبوع بالماء الدافئ.

استعمال مكيفات الشعر

يعدّ استعمال مكيفات الشعر ضرورياً في هذه الفترة من السنة للحفاظ على صحته ورونقه، بغض النظر عن نوع الشعر وطبيعته. ويتم وضع المكيف على الشعر قبل النوم، ويغطى الرأس بقبعة من النايلون، ثم يشطف جيداً بالماء عند الصباح.

تجنب الحرارة العالية ومجففات الشعر

خلال فصل الشتاء، يجب عدم استعمال مجففات الشعر والمكاوي ذات الحرارة العالية؛ ما يتسبّب بتلف الشعر نتيجة التغيّر المفاجئ في درجة حرارته.

حماية الشعر من العوامل الجوية

يجب حماية الشعر من عوامل الطقس، كالرياح والأمطار وغيرها، خلال فصل الشتاء، عبر استخدام أغطية الرأس والقبّعات المصنوعة من الساتان أو الصوف، مع بطانة حريرية تساعد في منع امتصاص الرطوبة.

تأمين الشعر

يمكن تأمين الشعر باستعمال الدبابيس البلاستيكية التي لا تحتوي على قطع معدنية لمنع تشابك خصل الشعر. ويساعد ذلك في تماسك الشعر وصموده في وجه عوامل الطقس المختلفة.

ماسكات طبيعية لترطيب الشعر:

الزبادي لترطيب الشعر الجاف
الزبادي من المكونات الطبيعية الفعالة للشعر إذ يعمل الزبادي على التخلص من مشاكل الشعر الجاف، كما يقلل من تساقط الشعر ويساعد على التخلص من التقصف، بالإضافة إلى جعل شعرك رطبا. فالزبادي يحتوي على عناصر غذائية تساعد على تغذية الشعر مما يزيد في نموه، كما يعد غنيا بمضادات للفطرياتما يحمي الشعر من القشرة، الجفاف، والتلف. يمكنك إضافة الزبادي إلى مكون طبيعي آخر للحصول على ماسك فعال يساعد في تحسين الشعر.فيمكنك خلط نصف كوب من الزبادي مع ملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من العسل، ثم قلبي المكونات جيدا حتى تمتزج تماما، وطبقيها على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، لمدة 30 دقيقة، بعدهاإغسليشعرك بالماء الدافئ، وكرري هذه الوصفة مرتين خلال الشهر.

زيت اللوز لترطيب الشعر الجاف

يساعد زيت اللوز في السيطرة على تساقط الشعر الذي يحدث أغلب الأوقات بسبب جفاف الشعر. فزيت اللوز غني بالبروتينات والأحماض الدهنية الذييجعل شعرك ناعماً ويساعد على تهدئة الغدد الدهنية النشطة. فإنه مصدر كبير لفيتامين E، الذي يعزز نمو الشعر والدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تحفيز البصيلات.

ماسك الزبادي وزيت اللوز لترطيب الشعر الجاف

ماسك الزبادي وزيت اللوز ماسك رائع يجعل شعرك بمظهر رطب ويعمل على جعل إطلالتك ملفتة. فاخلطي 4 ملاعق صغيرة من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو. وضعي الخليط على شعرك من فروة الرأس وحتى الأطراف ثم اتركيه لمدة ساعة. بعدها اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو للتخلص من أثر الزيت في فروة الرأس. فهذا الماسك فعال جداً للشعر إذ يساعد على ترطيبه ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للتخلص من الجفاف بطريقة سهلة.

اقرأ أيضا: نصائح لكي لمنع تساقط الشعر وطرق علاجه

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى