صحة وجمال

نصائح لترطيب الشفاه في فصل الخريف وحمايتها من التشقق

خلال فصلي الخريف والشتاء تتعرض الشفاة للتشقق، وذلك بسبب جفاف الطقس مع إهمال ترطيب الجسم بالماء. كذلك يتسبب التلوث واستخدام مستحضرات التجميل القاسية إلى تفاقم المشكلة وربما تسبب تغير لون الشفاه إلى الداكن.

لاستعادة لون الشفاه الطبيعي وجمالها، إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على استعادة مظهر الشفاه الناعم والرائع.

نصائح لترطيب الشفاه في فصل الخريف:

شرب الماء

تناول كميات كبيرة من الماء بشكل منتظم يومياً يجعلك الشفاه والبشرة رطبة، فنقص الماء في الجسم، سبب من أسباب تشقق الشفاه، وجفاف البشرة، حيث غالباً ما يحدث تكاسل خلال فصل الخريف في تناول كميات الماء التي يحتاجها الجسم، ويمكنكِ إضافة الكثير من الخضروات والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء لتعويض جسمك بالماء اللازم، مثل تناول الخيار أو البطيخ أو البرتقال أو الليمون.

تقشير الشفاه الجافة

الحفاظ على إزالة خلايا الجلد الميت من شفتيك أمر ضروري، على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، الجلد الميت يضر الشفاه لذلك لابد من التخلص منه من خلال تطبيق عدد من الوصفات الطبيعية لتقشير الشفاه في فصل الخريف، هناك الكثير من الوصفات التي يمكن استخدامها مقشر طبيعي للشفاه في فصل الخريف لمنع الجفاف، والتي من أهمها السكر والزيت ثم فركها جيداً.

مرطب الشفاه

مرطب الشفاه من العادات التي يجب أن تقومي بيها على مدار اليوم لأكثر من مرة، حيث يجب عليك قبل بدء تطبيق أحمر الشفاه على شفايفك، القيام بترطيب الشفاه، ثم مسحه برفق بواسطة قطنة، وبعد ذلك يتم وضع أحمر الشفاه مباشرة، ووقتها تحتفظ شفاهك بترطيبها، وعليك وضع المرطب بشكل دائم خلال اليوم.

وصفات طبيعية لترطيب الشفاه الجافة:

وصفة جل الصبار

الصبار يحتوي على جزيئات تسمى السكريات المتعددة وهذه الجزئيات تعمل على ترطيب البشرة والشفاه معاً، حيث ينصح بتطبيق وصفة جل الصفار لترطيب الشفاه الجافة في فصل الخريف،بشكل يومى للحصول على نتيجة إيجابية، كما يفضل أن تتجنبه الفتيات التي تعاني بشرتها من ردود فعل تحسسية تجاه جل الصبار، كل ما عليكِ هو وضع جل الصباح كمرطب للشفاه يومياً.

وصفة العسل

العسل هو وصفة طبيعية سحرية من أجل ترطيب الشفاه والبشرة ايضاً، خلال الطقس البارد وفصل الخريف، إضافة إلى أنه من العلاج الواقي لمنع الإصابة بعدوى من هذه التشققات والجروح التي تصيب الفتيات في فصل الخريف، حيث يحتوي العسل، على الكثير من خصائص مضادة للبكتيريا، حيث ينصح باستخدام قطعة قطن نظيفة وغمسها فى العسل مع وضعها على الشفاه، ثم تطبيق الوصفة لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة ثم مسح العسل، وعليك اتباع هذه الطريقة، كما يفضل ترك العسل على الشفاه في المساء وغسلها عند الاستيقاظ من النوم.

وصفة زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد على ترطيب البشرة والشفاه، حيث ينصح بتطبيق زيت جوز الهند مع السكر لاستخدامه كمقشر طبيعي، وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على شفاة ناعمة ورطبة وذو منظر جمالي رائع.

وصفة السكر والعسل والزيت

السكر هو أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم من أجل إزالة خلايا الجلد الميتة على الشفاه، لذلك لابد من تطبيقها حيث تمنع الشفاه من الحصول على الرطوبة التي تحتاجها بشكل يومي، كل ما عليكِ هو وضع ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و العسل في وعاء، ووضع الخليط على الشفاه مع القيام بفركه بحركة دائرية لمدة دقيقة، ثم غسل الشفاه ووضع بعض الفازلين أو بعض زيت جوز الهند لترطيب الشفاه.

اقرأ أيضا: تعرفي على أسباب الشفايف السوداء وطرق علاجها

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى