أنتي و طفلك

أسباب البلغم الأصفر عند الأطفال وطرق التخلص منه

يظهر البلغم الأصفر لدى الأطفال أثناء الإصابة بالالتهابات البكتيرية؛ لأنه عندما تبدأ البكتيريا في النمو في الحلق أو الرئتين، يصبح المخاط الشفاف الموجود عادة على طول الجهاز التنفسي أكثر سمكاً، ويحتوي على المزيد من خلايا الدم البيضاء؛ فهذه إحدى آليات الدفاع في الجسم، ومع ذلك إذا لاحظت وجود بلغم أصفر اللون لدى طفلك وكان مصحوباً بأعراض أخرى مثل الحمى أو التهاب الحلق أو ضيق التنفس؛ فيجب مراجعة الطبيب للتقييم والعلاج. ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أسباب البلغم الأصفر عند الأطفال وطرقاً طبيعية للتخلص منه.

أسباب البلغم الأصفر عند الأطفال:

1. التهاب الحلق

يتميز التهاب الحلق البكتيري، أو التهاب الحلق العقدي عند الأطفال، بتورم البلعوم وظهور البلغم الأصفر، قد يعاني بعض الأطفال أيضاً من التهاب شديد في الحلق وصعوبة في البلع وحمى وصداع.

إذا كنت تشكين في التهاب الحلق لدى طفلك؛ فيجب عليك مراجعة الطبيب، فقد يصف لك بعض المضادات الحيوية والمسكنات لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم وتقليل أي حمى.

2. التهاب الجيوب الأنفية

قد يكون وجود البلغم الأصفر علامة على التهاب الجيوب الأنفية البكتيري. تتميز هذه الحالة بتورم تجاويف الأنف بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية، وقد يُصاب طفلك أيضاً بسيلان الأنف والحمى والصداع وصعوبة التنفس.

بعد تقييم أعراض الطفل وتأكيد التشخيص، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية وأدوية التهاب الجيوب الأنفية الأخرى. قد يساعد أيضاً استنشاق البخار الدافئ أو البخاخات على تسهيل التنفس.

3. التهاب الشعب الهوائية

قد يظهر بلغم أصفر في حالات التهاب الشعب الهوائية الجرثومي التي تتميز بتورم القصبات الهوائية التي تنتج مخاطاً أكثر سمكاً؛ ما يساعد على القضاء على أي بكتيريا من خلال السعال.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لالتهاب الشعب الهوائية لدى الأطفال السعال وضيق التنفس والحمى والتعب.

إذا كان البلغم الأصفر ناتجاً عن التهاب الشعب الهوائية؛ فيجب عليك مراجعة الطبيب للتقييم وبدء العلاج. يتضمن العلاج عادةً استخدام أدوية التهاب الشعب الهوائية مثل موسعات الشعب الهوائية ومضادات الالتهاب والبلغم، وتناول الكثير من السوائل للتخلص من المخاط لدى الطفل.

4. الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي الجرثومي عادة ليس معدياً، لكنه يمكن أن يسبب ظهور البلغم الأصفر والأخضر في رئتي الطفل، يمكن أن يسبب أعراضاً أخرى للطفل مثل الحمى وألم في الصدر وصعوبة في التنفس والسعال، وعادةً ما يتضمن علاج الالتهاب الرئوي استخدام المضادات الحيوية، التي يصفها الطبيب بعد إجراء تقييم شامل لحالة الصدر.

5. توسع القصبات الرئوية

قد يرتبط البلغم الأصفر أيضاً بداء القصبات الرئوية، ويُعد البلغم أحد أكثر أعراض توسع القصبات شيوعاً، وقد يعاني الطفل أيضاً من السعال المصحوب بالدم أو ضيق التنفس أو الشعور بالضيق العام أو ألم في الصدر.

على الرغم من عدم وجود علاج لهذه الحالة؛ فإنه يمكن للعلاج بالمضادات الحيوية وموسعات الشعب الهوائية تسهيل التنفس للطفل.

6. التليف الكيسي

يُعد التليف الكيسي مرضاً وراثياً يؤثر في البروتين الموجود في الجسم، المعروف باسم CFTR. ويتميز بإفرازات سميكة ولزجة للغاية يصعب التخلص منها، وتتراكم بشكل رئيسي في الرئتين والجهاز الهضمي للطفل.

بالإضافة إلى البلغم الأصفر، يمكن أن تظهر أيضاً أعراض أخرى على الطفل، مثل صعوبة التنفس، وضيق التنفس المستمر، والبراز الضخم والدهني، والإمساك.

عادةً ما يتضمن علاج التليف الكيسي لدى الأطفال استخدام الأدوية الموصوفة، مثل موسعات الشعب الهوائية والمضادات الحيوية.

علاجات منزلية لنزلات البرد عند الرضع

طرق طبيعية للتخلص من البلغم عند الأطفال:

1. عصير الليمون والعسل

مزيج عصير الليمون والعسل كلاهما غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وكلاهما يساعد في تقليل الالتهاب ويخفف من السعال ويسرع عملية الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعسل أن يرطب الحلق ويقلل من تهيج الأنسجة؛ ما يساهم في تخفيف البلغم.

2. عصير البرتقال والأناناس والجرجير

عصير البرتقال والأناناس والجرجير؛ كلها غني بفيتامين “سي” وفيتامين “أ” والحديد والبوتاسيوم والبروميلين. تحتوي هذه المواد على مضادات للالتهابات وللأكسدة، التي تساعد على التخلص من البلغم وتقوية جهاز المناعة لتسريع الشفاء من نزلات البرد الإنفلونزا.

3. شاي بالنعناع

شاي النعناع غني بالمنثول، وهو زيت أساسي يمكن أن يحسن ظهور أعراض مثل السعال والبلغم وسيلان الأنف وانسداد الأنف والصداع، يحتوي هذا الشاي أيضاً على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ومضادة للالتهابات، تساعد الجسم على مقاومة الجسم للأمراض والتعافي بشكل أسرع.

اقرأ أيضا: طرق منزلية لعلاج البلغم عند الرضع

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى