صحة وجمال

احذري النوم أكثر من 8 ساعات.. تعرفي على أضراره

الإفراط في النوم قد يكون له نتائج سيئة على صحتك، لذلك يوصي الخبراء بالحفاظ على نفس أوقات النوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة، وأوقات الاستيقاظ كذلك من أجل جني فوائد النوم الصحي.

أسباب النوم الكثير:

1: الإصابة باضطراب النوم القهري (Narcolepsy)

اضطراب النوم القهري هو اضطراب عصبي ينشأ عندما يصاب الدماغ بخلل يمنعه من التحكم بدورة النوم واليقظة، الأمر الذي قد يؤدي لاستغراق المريض بالنوم دون سابق إنذار في أي وقت وفي أي مكان.

2: الإصابة بالاكتئاب

بعد الاكتئاب أحد أكثر أسباب فرط النوم شيوعًا، إذ يشعر مريض الاكتئاب بتدني مستويات الطاقة لديه والتعب في غالبية الوقت، الأمر الذي قد يدفعه للنوم لفترات أطول من المعتاد.

3: الإصابة بانقطاع النفس النومي

يتسبب هذا المرض بانقطاع نفس المريض لفترة قصيرة أثناء النوم، الأمر الذي قد يؤدي لاستيقاظه بشكل متكرر ليلًا وقطع دورة النوم المعتادة، مما قد يزيد من حاجة الجسم للنوم لساعات أطول خلال الليل والنهار.

تمارين الوجه قبل النوم لشد التجاعيد

4: الإصابة بحالة فرط النوم

هو مصطلح يطلق عادة على الحالة التي تتزايد فيها رغبة الشخص بالنوم لساعات أطول خلال النهار، وهي رغبة لا تتناقص ولا يتم إشباعها حتى عند أخذ قيلولة نهارية طويلة أو قصيرة المدة.

وقد يسبب فرط النوم مجموعة من المضاعفات الصحية، مثل: القلق، ومشكلات الذاكرة.

أسباب أخرى للنوم الكثير:

مثل تناول أدوية قد تسبب التعب والنعاس، وشرب الكحوليات.

أضرار النوم لأكثر من 8 ساعات:

تعريض الجسم لجلطة دماغية
أفادت نتائج دراسة أجراها علماء صينيون بمشاركة 31750 متطوعاً أن النوم لفترات طويلة يضرُّ بالدماغ، حيث يمكن أن يصبح سبباً لحدوث جلطة دماغية. وتابع العلماء الحالة الصحية للمشاركين في الدراسة خلال ست سنوات، أصيب خلالها 1557 شخصاً بجلطة دماغية.

وظهر من تحليل البيانات، أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 23% مقارنة بالذين ينامون 7-8 ساعات ليلاً.

خطر الإصابة بمرض السكري
أظهرت الدراسات أن النوم لفترات طويلة أو عدم كفاية النوم كل ليلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

السمنة
قد تؤدي كثرة النوم إلى زيادة الوزن. أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين ينامون 9 أو 10 ساعات كل ليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 21% للإصابة بالسمنة خلال فترة ست سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون ما بين سبع وثماني ساعات. ظل هذا الارتباط بين النوم والسمنة كما هو حتى عند تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

الصداع
بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع، فإن النوم لفترة أطول من المعتاد يمكن أن يسبب آلاماً في الرأس. ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين.

الاكتئاب والقلق

أظهر العديد من الدراسات ارتفاع معدل الاكتئاب لدى الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة. كما أظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق هم أيضًا أكثر عرضة لتجربة نوم طويل.

أمراض القلب
أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 72000 امرأة. أن النساء اللائي ينمن 9 إلى 11 ساعة في الليلة الواحدة، كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38 % مقارنة بالنساء اللائي ينمن ثماني ساعات.

 آلام الظهر
النوم لمدة طويلة ودون الحركة أو مع حركات بسيطة خلال النوم يؤثر على العمود الفقري، ويتسبب بآلام في الظهر. لذلك يوصي الأطباء بعدم النوم أكثر من المعتاد، للحفاظ على مستوى معين من النشاط.

ساعات النوم الموصى بها:

الأطفال الرضع حتى عمر 3 أشهر: 14-17 ساعة نوم يوميًا.
الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 4-11 شهرًا: 12-15 ساعة نوم يوميًا.
الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-2 عامًا: 11-14 ساعة نوم يوميًا.
الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-13 عامًا: 9-11 ساعة نوم يوميًا.
المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 14-17 عامًا: 8-10 ساعة يوميًا.
البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18-64 عامًا: 7-9 ساعات يوميًا.
كبار السن الذين تجاوزوا عمر 65 عامًا: 7-8 ساعات يوميًا.

اقرأ أيضا: نصائح لكي للحفاظ على جمالك بعد الزواج

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى