أنتي و طفلك

طرق تطويل شعر الأطفال الرضع

في الشهور الأولى من نمو الطفل قد يقل شعره تدريجيًا بعد الولادة، وقد تجدينه قصيرًا وقليلًا في المنطقة الخلفية التي ينام عليها طوال الوقت، وسنقدم لكم في هذا المقال طرق تطويل شعر الأطفال الرضع.

طرق تطويل شعر الأطفال الرضع:

قد ينمو شعر الطفل بغزارة في أثناء الحمل نتيجة لتأثير الهرمونات، ثم بعد ولادته يقل وقد تفزع الأم من فقدان هذا الشعر وقصره، ولكن الحقيقة أن الشعر سينمو من جديد من تلقاء نفسه ولا داعي للقلق، وإذا كنتِ ترغبين في استخدام بعض الطرق لتطويله وزيادته فيفضل البدء بها بعد بلوغة ستة أشهر، ومن هذه الطرق ما يلي:

حقيقة منع ظهور الشعر للمواليد باستخدام حليب الأم

جل الصبار: يزيد جل الصبار من نمو الشعر، ويمكنكِ استخدامه بعد الحصول على الجل الشفاف الداخلي ثم خلطه مع ماء مقطر واستخدامه على شعر طفلك الرضيع لإطالته أو باستخدامه مع الشامبو المخصص له.

زيت جوز الهند: دلكي شعر طفلكِ بهذا الزيت باستمرار لتحفيز نمو الشعر وتحسين الدورة الدموية بفروة الرأس، فهذا الزيت يحتوي على فيتامين “هـ” المفيد للشعر، ويزيد من كثافته ويعالج الشعر الهايش عند الأطفال الرضع.

الجيلاتين: يحفز الجيلاتين نمو الشعر، فهو حمض أميني ويمكنكِ استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من بودرة الجيلاتين في الماء وإضافة ملعقة صغيرة من العسل وخل التفاح، ثم ضعي الخليط على فروة رأسه واتركيه 15 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.

تمشيط شعر الطفل الرضيع: يحفز التمشيط الدورة الدموية بفروة الرأس لإنبات الشعر وزيادة نموه، وذلك بتوصيل الأكسجين والمواد المفيدة الضرورية لنمو الشعر، والتمشيط يزيل القشور المتكونة من الجلد الجاف.

تنظيف الشعر بالشامبو: يحتاج شعر الطفل الرضيع للتنظيف باستمرار لإزالة الاتساخ، ما ييسر نمو الشعر، لكن يجب عدم الإفراط لأن جلد الطفل يكون حساسًا، والأفضل غسل الشعر مرتين أسبوعيًا في الأكثر.

استخدام منشفة ناعمة: إذا استخدمتِ منشفة جافة أو خشنة على رأس طفلكِ فذلك يؤثر فيه سلبًا، والأفضل استخدام فوطة ناعمة لتجفيف شعر طفلكِ برفق.

التغذية السليمة للرضيع: إذا كنتِ ترغبين في تحسين صحة طفلك الرضيع بالإضافة إلى تطويل شعره، فالأفضل الاهتمام بالتغذية الصحيحة وإعطاؤه المكونات الأساسية التي يحتاج إليها، من فيتامين “أ” وفيتامين “ب” والزنك وفيتامين “د” والحديد.

أخطاء تقعي فيها عند العناية بشعر الأطفال الرضع:

نرتكب أخطاء عديدة عند العناية بشعر الأطفال نتوارثها جيلًا بعد جيل، وهذه الأخطاء قد تكون سببًا في تلف شعر الطفل الرضيع فيما بعد أو قلة نمو وانحساره عند مقدمة الرأس، لذلك سنخبركِ ببعض الأخطاء الشائعة كي تتجنبيها:

تمشيط الشعر بعنف: قد تكونين متعجلة في أمرك وترغبين في تمشيط الشعر سريعًا، ولكن هذا يتلفه ويدمر بصيلات الشعر، والأفضل استخدام فرشاة ناعمة وتمشيط الشعر برفق مع البدء من أسفل إلى أعلى.

وضع رابطات الشعر بقوة: جميعنا نرغب في شعر مهندم وجميل ولكن ليس على حساب شعر الطفل الرضيع، فاستخدام الرابطات القوية وجذب الشعر بعنف إلى الخلف يجعله ينحسر تدريجيًا من مقدمة الراس، وهذا بالتأكيد لا نرغب فيه، وإنما يجب ترك الشعر على سجيته أو استخدام رابطات الشعر البسيطة للمناسبات فقط وعدم غلقها بإحكام.

استخدام شامبو غير مخصص للأطفال: لا يجب استخدام شامبو الكبار للصغار والأطفال الرضع، فهو يحتوي على مواد كيميائية تتلف شعر الطفل وتؤذي جلده أيضًا، لهذا يجب اختيار المنتج المناسب لطفلك والمخصص له.

غسل الشعر باستمرار: كثرة تنظيف الشعر يسبب جفافه وفقدانه للزيوت الضرورية له، بالإضافة إلى حساسية جلد الطفل الرضيع في هذا الوقت، التي لا تتحمل كثرة التنظيف باستمرار، الأفضل غسله مرة كل ثلاثة أيام.

اقرأ أيضا: طرق علاج قمل شعر الأطفال في المنزل

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى