صحة وجمال

أسباب ظهور الحبوب في الوجه فجأة وطرق علاجها

عادة تظهر الحبوب في الوجه فجأة قبل موعد مهم أو مناسبة تحضر لها منذ وقت طويل، وغالبًا ما يتحقق هذا الكابوس ويصبح واقعًا في كثير من المواقف، ما يزعج كثير منا ويضغط علينا، ويجعلنا نتساءل ما سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، سنتحدث في هذا المقال عن هذا الأمر، وسنذكر أسباب مختلفة قد تؤدي لظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ، كما سنتحدث عن طرق علاج الحبوب في الوجه.

أسباب ظهور الحبوب:

1.التقشير المتكرر:

التقشير قد يجعل بشرتكِ أكثر توهّجًا ونضارة؛ لأنّه يعتمد على التخلّص من الجلد الميت المتراكم على البشرة، ولكنّ كثرة التقشير قد تجعل بشرتكِ عرضة للاحمرار والالتهابات، بالإضافة إلى أنّ الطريقة الخاطئة في فركِ البشرة، وإهمال ترطيبها بعد التقشير، قد يؤدّيان إلى الإضرار بالبشرة أيضًا.

2.الحمام الساخن:

أخذكِ لحمّام ساخن، يعمل على جفاف البشرة وتجريدها من الزيوت الطبيعيّة التي تغذّيها، ما يؤدي إلى جفافها وتهيّجها.

3.استخدام منظفات خاطئة:

بعض المنظفات يحتوي على درجة حموضة قلويّة، وهي قاسية على بشرتك، ما يجرّدها من الزيوت الطبيعيّة التي تغذّيها، ويترك بشرتك جافّة، الأمر الذي يسرّع من تهيّجها والتهابها، وبالتالي احمرارها أو تراكم البثور عليها.

4. التغيرات الهرمونية:

اضطراب الهرمونات على مدار الشهر قد ينتج عنها ظهور الحبوب المزعجة فجأة، قد تظهر الحبوب الناتجة عن التغير الهرموني بالقرب من أيام التبويض، أو قبل دورتك الشهرية، أو خلالها.

5. التوتر والقلق:

عندما تنتظرين أمرًا مهما مثل الاختبارات ومقابلات العمل أو اقتراب مناسبة مهمة، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في جسمك، يحفز الكورتيزول غددك الدهنية على إنتاج كثير من الدهون، ويحفز ظهور الحبوب.

6. قلة النوم:

النوم لعدد ساعات غير كافٍ قد يتسبب في ارتفاع هرمون الكورتيزول كذلك، مما ينتج عنه ظهور البثور.

7. تناول بعض أنواع الطعام:

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية أو الوجبات السريعة، قد ينتج عنه ظهور بعض البثور والحبوب على بشرتك.

8. مشكلات الغدة الدرقية:

ظهور الحبوب أحيانًا يحدث بسبب اضطراب هرمونات الغدة الدرقية، ولذلك إذا كنتِ مصابة بأحد مشكلات الغدة الدرقية، فربما تكون هي السبب.

9. مرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات:

وهو اضطراب هرموني قد يتسبب في ظهور الحبوب بالإضافة إلى أعراض أخرى كزيادة نمو شعر الجسم والوجه، وزيادة الوزن، وتأخر الإنجاب.

10. بعض الأدوية:

بعض الأدوية عند تناولها قد تتسبب في ظهور الحبوب، مثل أقراص منع الحمل وبعض أدوية الصرع والليثيوم.

11. الحساسية:

إذا كانت بشرتك حساسة لبعض المواد واستخدمتِها، فربما تتسبب في ظهور بعض الحبوب والبثور، إذا استخدمتِ إحدى المنتجات للمرة الأولى وظهرت الحبوب على بشرتك بعدها فربما الحساسية وراء ذلك.

كيفية علاج الحبوب؟

إذا ظهرت على بشرتك بعض الحبوب المزعجة، وترغبين في التخلص منها فإليكِ بعض النصائح:

استخدمي غسول البشرة: استخدام غسول مناسب لنوع بشرتك يساعد على علاج الحبوب والتخلص منها.

استخدمي البنزويل بيروكسيد: الكريمات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، أو التي تحتوي عليه مع الريتينويد (أحد مشتقات فيتامين “أ”) تساعد على علاج الحبوب.

اغسلي شعرك بانتظام: الشعر الدهني يمكن أن يتسبب في ظهور الحبوب على بشرتك، ولذلك احرصي على غسله باستمرار إذا كان دهنيًا.

احصلي على قسط من الراحة: إذا كنتِ متوترة أو لا تنامين عدد ساعات كافٍ فربما تحتاجين فقط لبعض الراحة حتى يقل إفراز هرمون الكورتيزول في دمك.

استشيري الطبيب: من المهم أن تستشيري طبيبك في أمر الحبوب، فكما ذكرنا من قبل هناك بعض المشكلات الصحية التي قد تتسبب في ظهور الحبوب.

اقرا أيضا: تجنبي هذه الأطعمة.. تسبب ظهور البثور في البشرة
للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى