مطبخ نواعم

طريقة عمل المطفح السعودي بالبيت

تعد وصفة المطفح السعودي من الأكلات السعودية القديمة حيث كان يتم تقديمه في العديد من المناسبات المختلفة والمهمة مثل العزائم والأعراس و المفطح السعودي طبق اساسي يغني عن اي أطباق بجانبه و يقدم مع اللبن والصوص الحار وهو يتميز بطعمه الشهي واحتوائه على السعرات الحرارية والدهون، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم طريقة عمل المطفح السعودي.

مقادير الأرز:

أرز بسمتي : 4 اكواب
البصل : 1 حبة (كبير الحجم / مفروم ناعم)
السمنة : 2 ملعقة كبيرة
هيل : نصف ملعقة صغيرة (مطحون)
القرنفل : نصف ملعقة صغيرة (مطحون)
القرفة : نصف ملعقة صغيرة
الزعفران : نصف ملعقة كبيرة (منقوع)
الماء : ربع كوب
ملح : حسب الرغبة
فلفل أسود : حسب الرغبة
– لحم الخروف : 3 كيلو (غير مقطع)
– الثوم : 5 فصوص
– البصل : 2 حبة (حجم كبير مقطع 4 قطع)
– الفلفل الأخضر : 2 حبة (مقطع)
– هيل : نصف ملعقة كبيرة (حبّ)
– القرفة : عود
– الكزبرة : ربع ملعقة صغيرة
– القرنفل : ربع ملعقة صغيرة
– ورق غار : 2 ورقة
– فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة
– الزعفران : ملعقة صغيرة
– بهارات مشكلة : ملعقة صغيرة
– ثوم بودرة : نصف ملعقة صغيرة
– الشطة : نصف ملعقة صغيرة
– ملح : حسب الرغبة

طريقة عمل مندي باللحم في البيت زي المطاعم

طريقة التحضير:

تحضير اللحم :
1: فى البداية وعلى نار متوسطة نقوم بوضع كمية كبيرة من الماء والبصل والثوم والفلفل الأخضر وورق الغار والحبهان والقرنفل والقرفة والكزبرة ثم بعد ذلك نقوم بترك الماء حتى يغلي ثم بعد ذلك نقوم بإضافة اللحم والزعفران والثوم البودر والفلفل الأحمر البودر والبهارات المشكلة والفلفل الأسود واتركيه على النار حتى ينضج اللحم .

2: بعد ذلك نقوم بإضافة الملح واتركيه يغلى لمدة 10 دقائق ثم بعد ذلك نقوم برفع اللحم من المرق ثم بعد ذلك نقوم بوضعها في صينية فرن وبعد ذلك نقوم بوضع الصينية في الفرن عند درجة حرارة 300 واتركيه حتى يحمر ثم بعد ذلك نقوم بوضع كمية قليلة من الزيت في وعاء .

3: بعد ذلك نقوم بوضع الوعاء في الصينية وغطي الصينية بورق قصدير (فويل) ثم بعد ذلك نقوم بتسخين قطعة فحم ونقوم بعد ذلك بوضعها في الزيت ثم غطي الصينية بسرعة .

تحضير الأرز :

1: فى البداية وعلى نار متوسطة نقوم بتذويب السمن والدهن ثم بعد ذلك نقوم بإضافة البصل وقلبيه جيدا بواسطة ملعقة خشبية حتى يذبل ويتحول لونة الى اللون الذهبى ثم بعد ذلك نقوم بإضافة الحبهان والقرنفل والقرفة والملح والفلفل الأسود ونقوم بعد ذلك بالتقليب جيدا .

2: بعد ذلك نقوم بإضافة الأرز ومرق اللحم وقلبى جيدا ثم نتركة حتى يغلي ثم بعد ذلك قومى بتقليل النار وغطية واتركيه حتى ينضج ثم بعد ذلك قومى بتصفية الزعفران ثم وزعي ماء الزعفران على وجه الأرز وبعد ذلك نقوم بوضع كمية قليلة من الزيت في وعاء ثم بعد ذلك نقوم بوضع الوعاء في منصف الأرز وغطي القدر .

3: بعد ذلك نقوم بتسخين قطعة فحم وضعيها في الزيت ثم غطي القدر بسرعة وقبل التقديم قلبي الأرز لتختلط الألوان ثم بعد ذلك نقوم بوضع الأرز في طبق التقديم ثم بعد ذلك نقوم بوضع قطعة اللحم فوقه وبصحة.

اقرأ أيضا: طريقة عمل كبسة اللحم

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى