أنتي و طفلك

تعرفي على فوائد الدجاج لطفلك الرضيع ومتى تقدميه

تتسائل الكثير من الأمهات عن فوائد الدجاج للطفل الرضيع ومتى يمكن تقديمه، فنجد أنه بمجرد إدخال الطعام الصلب لطفلك على الأمهات أن تعرف متى يمكنهن تقديم الدجاج لأطفالهن وما إذا كان جهازهم الهضمي مستعداً لهضمه. ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم فوائد الدجاج للطفل الرضيع ومتى يتم تقديمه.

متى نقدم للطفل الرضيع الدجاج؟

يمكن للطفل البدء بتناول لحم الدجاج بدءاً من إتمام الشهر السادس، وهو الوقت الذي يتم فيه إدخال الأطعمة الصلبة في نظام الطفل الغذائي. يجب البدء بتقديم حصتين من الدجاج المهروس يومياً، بحيث لا تزيد كل حصة عن ملعقتين كبيرتين وزيادة الكمية تدريجياً.

فوائد صحية مذهلة للدجاج في النظام الغذائي لطفلك:

1. نمو العضلات
يحتوي لحم الدجاج على نسبة مرتفعة من البروتين بمعدل 18.6 جرام لكل 100 جرام. يُعد البروتين ضرورياً لنمو عضلات طفلك. كما يعد عنصراً غذائياً رئيسياً لبناء الأنسجة والخلايا الجسم لدى الطفل، ويجب الانتباه إلى أنه يمكن للطفل هضم البروتينات الحيوانية بشكل أسرع مقارنة بالبروتينات النباتية.

2. تعزيز مناعة الطفل

يحتوي لحم الدجاج أيضاً على نسبة كبيرة من معدن الحديد وهو من المعادن التي تعد ضرورية لنمو خلايا الدم الحمراء. يحتوي لحم الدجاج أيضاً على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم الذي يحافظ على الأوعية الدموية، وبالتالي يعزز الدورة الدموية مما يحافظ على صحة طفلك.

تعرفي على الأطعمة الغنية بالبروتين وفوائد تقديمه لطفلك

على الجانب الآخر تكمن فائدة العناصر الغذائية مثل الزنك والمغنيسيوم وهي من أهم العناصر الغذائية الموجودة في الدجاج، في الحفاظ على مناعة طفلك وحمايته من الإصابة ببعض أنواع العدوى أو الأمراض.

يحتوي لحم الدجاج أيضاً على العديد من الأملاح المعدنية التي تساعد على إنتاج الهيموجلوبين، وبالتالي علاج فقر الدم، وإمداد الجسم بما يحتاجه من البوتاسيوم والفسفور والصوديوم، مما يساعد في تنظيم عمل الدماغ.

3. تقوية عظام الطفل

يحتوي 100 جرام من الدجاج على 15 ملجم من الكالسيوم و182 ملجم من الفوسفور. وكلاهما من المعادن التي تساعد على تكوين العظام والأسنان والوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على صحة عظام طفلك.

4. تعزيز نمو الدماغ

يعد لحم الدجاج غنياً بالفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ، ج، وب12 وكلاهما من الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على نمو الدماغ عند الرضع والنمو السليم لأطفالك.

كما يحتوي لحم الدجاج على مادة الكولين، التي تلعب دوراً قوياً في تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ المختلفة.

5. توازن السوائل بالجسم

يحتوي لحم الدجاج أيضاً على معدن البوتاسيوم وهو معدن يساعد على تنظيم توازن السوائل والإشارات العصبية وتقلصات العضلات.

كما يحتوي لحم الدجاج على أحماض أمينية تساعد طفلك على النمو بشكل أسرع.

متى تقدمين اللحوم الحمراء لطفلك الرضيع وماهي الوصفات؟

6. منح طفلك الطاقة

يعد لحم الدجاج غنياً بالفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ، ج، وب12 وكلاهما من الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على نمو الدماغ عند الرضع والنمو السليم لأطفالك.

كما يحتوي لحم الدجاج على مادة الكولين، التي تلعب دوراً قوياً في تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ المختلفة.

تساعد فيتامينات ب الموجودة في لحم الدجاج على منح الطفل المزيد من الطاقة ومساعدة الجسم على استهلاك الكربوهيدرات والأحماض الدهنية والبروتينات.

يُساعد لحم الدجاج الأطفال في الوقاية من مشاكل الجلد، وتقوية العين، وتنظيم الهضم، وتعزيز صحة الجهاز العصبي، وتنظيم مستوى السكر في الدم، والتخفيف من شعورهم بالتعب.

حساسية الطفل من الدجاج:

لكي نتجنب أي نوع من الحساسية يمكن تقديم كمية صغيرة لطفلك من لحم الدجاج يساعد ذلك على تقليل فرص إصابة الطفل بعسر الهضم، ويمكن ملاحظة ردود أفعال طفلك بعد تناوله، إذا لم يظهر أي رد فعل تحسسي، يمكنك الاستمرار في إطعامه الدجاج فيما يلي ردود الفعل المحتملة التي قد تلاحظينها إذا كان جسم طفلك غير قادر على هضم الدجاج:

-قد يكون لدى طفلك تورم في الوجه والرقبة والجفون والحلق والأنف، مما يشير إلى وجود حساسية. وقد يجدون أيضاً صعوبة في فتح عينيه أو التنفس.
-تقلصات في البطن أو ألم مع الإسهال والقيء.
-طفح جلدي أو خلايا على الجلد ونتوءات حمراء مثيرة للحكة على الجسم.
-التعب و الضعف والخمول عند الطفل.

اقرأ أيضا: للأطفال.. كرات بطاطس شهية بالفراخ والجبن

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى