صحة وجمال

فوائد حقن البوتكس وأضراره ونصائح للعناية بالبشرة بعد الخضوع له

تمتاز حقن البوتكس بنتائجها السريعة فهي سرعان ما تظهر في غضون أسبوع واحد فقط؛ وعادةً، تبدأ نتائج حقن البوتكس في الظهور بعد ثلاثة أيام من الحقن وليس مباشرة؛ وتستمر لمدة 6 أشهر.

وللحصول على أفضل النتائج سنقدم لكي من خلال هذا المقال نصائح للعناية بالبشرة بعد الخضوع لحقن البوتكس يُنصح بالتقيد بها.

ما هي حقن البوتكس؟

تعتبر حقن البوتكس أحد السموم العصبية التي تسبب منع الإشارات الصادرة من النهايات العصبية إلى العضلات؛ ما يؤدي إلى شلل مؤقت لتلك العضلات، وتقليل حجمها؛ ويعمل البوتكس عن طريق الحقن بغية إضعاف وتقليل انقباضات العضلات؛ إذ يثبط ويمنع إفراز الأعصاب لمادة “الأسيتيل كولين” التي تشير للعضلات بالانقباض، ما يؤدي إلى ارتخاء العضلة المتسببة في ظهور التجاعيد.

وتمتاز حقن البوتكس بنتائجها السريعة؛ إذ سرعان ما تظهر في غضون أسبوع واحد فقط؛ وعادةً، تبدأ نتائج حقن البوتكس في الظهور بعد ثلاثة أيام من الحقن وليس مباشرة؛ وتستمر لمدة 6 أشهر.

فوائد حقن البوتكس:

التخلص من تجاعيد الجبهة فوق الحاجبين.
إخفاء خطوط العبوس حول منطقة العينين.
علاج خطوط الابتسامة.
منع فرط التعرق.
تصحيح الذقن المزدوجة.

نصائح للعناية بالبشرة بعد حقن البوتكس:

تطبيق كمادات باردة
يعاني بعض الأشخاص من التورم وعدم الراحة حول المنطقة المعالجة بحقن البوتكس؛ ويفيد تطبيق كمادات باردة على المناطق المعالجة لتخفيف الانزعاج وتقليل التورم، مع مراعاة عدم الضغط في أثناء تطبيق الكمادات الباردة على المناطق المعالجة.

تمرين الوجه
بعد نحو ساعة من تطبيق حقن البوتكس، يُوصى بتحريك عضلات وجهك عن طريق العبوس والتحديق والابتسام ورفع حاجبيك لمدة 30 ثانية؛ وتكرر هذه التمارين عدة مرات على مدار اليوم لمساعدة محلول البوتكس على اختراق العضلات المستهدفة.

فوائد حقن “السكين بوستر” الجمالية للبشرة

تفادي ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة
يجب عدم ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة التي تتطلب الانحناء إلى الأسفل بعد تطبيق حقن البوتكس؛ إذ تؤدي التمارين الثقيلة إلى نشر مادة البوتكس إلى مناطق أخرى، ما قد يقلل من فعالية مادة البوتوكس، واحتمالية حدوث مضاعفات جانبية غير مقصودة؛ كما يمكن أن تؤدي التمارين القاسية بعد العلاج أيضاً إلى زيادة خطر التورم والكدمات حول مناطق العلاج.

تجنب استعمال مستحضرات المكياج
يمكن أن يؤدي تطبيق مستحضرات التجميل إلى تحفيز البشرة بدرجة كافية لإحداث تشتت البوتكس في المناطق غير المقصودة؛ لذا يُوصى بتجنب استعمال مستحضرات المكياج، والضغط على مواقع الحقن والجلد المحيط بمواقع الحقن، ويُفضل وضع مستحضرات التجميل في اليوم التالي.

مراعاة عدم الاستلقاء والانحناء
الاستلقاء أو الانحناء لأكثر من بضع دقائق بعد حقن البوتكس؛ قد يؤدي إلى تشتيت محلول البوتكس من الموقع المقصود؛ لذا يُفضل الجلوس في وضع مستقيم، إذ يساعد ذلك في تقليل الكدمات عن طريق منع زيادة تدفق الدم إلى الوجه.

النوم على الظهر
في الليلة الأولى بعد تطبيق حقن البوتكس، نامي على ظهرك قدر الإمكان لتقليل الضغط على عضلات الوجه؛ وإذا كنت تميلين إلى النوم على جانبك، وحاولي وضع وسائد بجوار جسمك لمنعك من التحرك أثناء النوم.

تأجيل العلاجات التجميلية الأخرى
يُنصح بعدم الخضوع لعلاجات تجميلية أخرى بعد العلاج بحقن البوتكس؛ انتظري لمدة 24 إلى 48 ساعة على الأقل قبل تطبيق أي علاج تجميلي آخر، مثل التقشير والليزر والتدليك.

عدم التعرض لأشعة الشمس
التعرض للشمس والاستحمام بالماء الساخن والساونا، جميعها عوامل تزيد من ضغط الدم تعزز الكدمات، لذلك؛ تجب مراعاة عدم التعرض للشمس لمدة يوم إلى يومين، لتقليل احتمالية هجرة البوتكس بشكل كامل بسبب ضوء الشمس والحرارة؛ والحرص على تطبيق واقي الشمس.

مخاطر حقن البوتكس:

يرتبط حقن البوتكس ببعض المخاطر، مثل ما يأتي:

-عدوى.
-نزيف.
-ضرر عصبي خارج منطقة عضلات الوجه.
-ردود فعل تحسسية لمادة البوتوكس أو للتخدير.
-عدم تناسق في مظهر الجلد.
-ثقوب في الجلد.

المرشحون المناسبون لحقن البوتكس بالوجه:

بوتكس مستحضرات التجميل- يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا.
ومع ذلك ، ليس كل الناس مرشحين لهذا النوع من الحقن.

لا ينصح به الأطباء إذا كنت:

-لديك حساسية من أي من مكونات البوتوكس.
-إذا كان لديك التهاب جلدي أو مشكلة أخرى في موقع الحقن.
-هل تعاني من أي أمراض تصيب العضلات أو الأعصاب؟
-إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس مثل الربو.
-لديك مشاكل في البلع.
-هل لديك خطة للخضوع لعملية جراحية في الوجه؟
-علاوة على ذلك ، من الأفضل عدم الخضوع لهذا الحقن إذا كنت تخطط لإنجاب طفل أو حامل أو مرضعة. حافظ على سلامتك ، ويمكنك الحصول عليها في أي وقت.

اقرأ أيضا: بمفعول البوتكس.. وصفات فعالة لمحاربة التجاعيد والخطوط حول العين

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى