أنتي و طفلك

كيف تعرفين أن طفلك مصاب بمرض الصدفية.. الأعراض والأسباب

الأطفال المصابون بالصدفية أكثر عرضةً للإصابة بالتهابات الأمعاء المزمنة والسِمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني مقارنة بأقرانهم الأصحاء، كما يرتفع لديهم خطر إصابتهم بالأزمات والسكتات القلبية.

ومن ناحية أخرى، غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بالصدفية من مشاكل نفسية نتيجةً لنبذ أقرانهم لهم وسخريتهم منهم بسبب تشوه مظهر بشرتهم؛ لذا قد يحتاج الأطفال في هذه الحالة إلى الخضوع للعلاج النفسي أيضًا.

أسباب مرض الصدفية عند الأطفال:

العامل المناعي هو السبب الرئيسي لحدوث المرض، حيث تتفاعل خلايا الجسم ضد بعضها البعض، إذ يتم التعرف عليها كما لو كانت خلايا خارجية. كما أن هناك نسبة تقترب من 20 في المائة من المرضى لهم أقارب من الدرجة الأولى يعانون من المرض، مما يعني أن العامل الوراثي، ربما يكون له دور في الإصابة.

وتتراوح نسبة الإصابة بالأمراض الجلدية في العالم من نحو 2 إلى 3 في المائة. وفي بعض الأحيان ترتفع النسبة لتصل إلى 8.5 في المائة. وتقريباً تضاعفت نسبة الأطفال المصابين بالصدفية في الربع الأخير من القرن الماضي.

وتكون الإصابة في الجلد على شكل بقعة حمراء محددة المعالم، ومغطاة بقشرة بيضاء، وتزداد حدتها في أوقات معينة، وتختفي في أوقات أخرى. كما تتراوح بين مجرد بضع بقع حمراء مرتفعة قليلاً عن سطح الجسم، وأحياناً تمتد لتشمل الجلد كله تقريباً.

التهاب الفم الفيروسي للأطفال.. أسبابه وطرق علاجه

وفي ثلث حالات المرض تبدأ الأعراض من الطفولة. وعلى الرغم من أن الأطفال يصابون بنفس المرض، إلا أن توزيع وشكل الإصابة والأعراض جميعها تختلف لدى البالغين عنها في الأطفال، خصوصاً فيما يتعلق بالجانب النفسي، فضلاً عن الأمراض التي يمكن أن تصاحب الصدفية، مثل البدانة وزيادة نسبة الدهون بالجسم ومرض السكري من النوع الثاني والتهاب المفاصل.

أعراض الصدفية عند الأطفال:

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر في حدة الأعراض، وظهور الطفح مجدداً بعد أن يتماثل للاختفاء، والحكة، أهمها:
-التوتر والقلق لتأثير ذلك على الجهاز المناعي للجسم.
-وأيضاً حدوث حساسية للجلد بسبب التعرض المفرط للشمس، أو تناول أدوية معينة أو الحساسية الناتجة عن الاحتكاك، سواء بملابس معينة أو بأشياء مثل السلاسل أو الساعات أو غيرها.
-الإصابة بالعدوى، خصوصاً الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي نظراً لتحفيز الجهاز المناعي، وبالتالي تزيد الأعراض.
– بعض الأدوية مثل مثبطات «مستقبلات بيتا» التي تستخدم في علاج أمراض ارتفاع الضغط.

أنواع الصدفية:

1: النوع الأشهر من المرض الذي توجد به البقع الحمراء، التي تغطيها قشرة بيضاء أو فضية اللون Plaque psoriasis، ويمكن أن توجد على أي مكان من سطح الجلد، ولكن في الأغلب توجد في منطقة فروة الرأس أو الوجه، خصوصاً في الأطفال أو الركبتين، ويمكن أن تسبب الحكة.

2:  أيضاً هناك نوع من الصدفية يصيب الأطفال بعد حدوث إصابة بميكروب أو فيروس في الحلق، ويسمى بصدفية الحلق Guttate psoriasis، وتكون البقع أصغر حجماً وأقرب للنقط منها إلى البقع، وفي الأغلب توجد في منطقة الجزع والكوع، ولكن يمكن أن توجد أيضاً في الوجه وفروة الرأس أو الأذنين.

3: هناك نوع يسمى الصدفية التي تحتوى على صديد أو الصديديةPustular psoriasis، وفيه يحدث تورم للجلد، وتكوين ما يشبه النتوءات في الجسم تحتوي على صديد، وتوجد في باطن القدمين، وأيضاً راحة اليدين، كما يمكن أن تصيب أجزاءً كبيرة من الجلد في بعض الأحيان، وأيضاً يمكن أن يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة والألم بالجسم وحكة شديدة.

4: الصدفية المعكوسة Inverse psoriasis وتعتبر أخف حدة وأقل حدوثاً من بقية الأنواع على شكل طفح أحمر في المناطق بين ثنايا الجلد مثل تحت الإبطين والأرداف والأعضاء التناسلية.

5: الصدفية الحمراء Erythrodermic psoriasis نوع نادر من الصدفية يشمل الجلد كله بلون أحمر قانٍ، ويظهر كما لو كان الجلد تعرض للحروق، ويصاحبه ألم وحكة شديدة وسرعة ضربات القلب.

اقرأ أيضا: طفح الحفاضات.. الأسباب وطرق العلاج

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى