أنتي و طفلك

هل الإسهال يسبب الإجهاض عند الحامل؟ وماهي أسبابه؟

الإسهال في الحمل قد يكون خطرًا خاصة إذا أدى إلى الجفاف، أو كان الإسهال نتيجة الإصابة بمرض معدٍ.

لكن الاعتقاد بأن الإسهال نفسه قد يسبب الإجهاض اعتقاد غير دقيق، على الرغم من تشابه التقلصات التي تحدث خلال الإسهال بالتقلصات التي تحدث خلال الإجهاض، فالجهاز الهضمي والجهاز التناسلي منفصلان.

ولكن لماذا تقترن كثير من حالات الإجهاض بحدوث الإسهال؟ الإجابة أن الإسهال هو الذي يحدث نتيجة حدوث الإجهاض وليس العكس، فارتفاع معدلات البروستاجلاندين وهرمون الأوكسيتوسين خلال الإجهاض يسبب حدوث الإسهال، وسنقدم لكم أسباب الإسهال عند الحامل، وهل يسبب الإجهاض؟.

أسباب الإسهال عند الحامل

الإسهال في الحمل له عدة أسباب، بعضها طبيعية وبعضها مرضية، إليكِ بعض هذه الأسباب:

التغيرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية في الحمل تؤثر في الجهاز الهضمي، وقد تسبب إسهالًا لبعض الحوامل.

تغيير النظام الغذائي: بعض النساء عندما يعلمن بحملهن يُضفن بعض الأغذية إلى حميتهن الغذائية، كمنتجات الألبان وبعض أنواع الخضروات والفواكه، قد يؤدي هذا التغيير في النظام الغذائي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي والإسهال.

العدوى: تصبح مناعتكِ ضعيفة في الحمل، وقد يعرضك ذلك للإصابة ببعض الأمراض البكتيرية أو الفيروسية التي تسبب الإسهال، وفي هذه الحالة قد يقترن الإسهال بالقئ أو ارتفاع درجة الحرارة، ويجب التواصل مع الطبيب فورًا في هذه الحالة ليصف لكِ العلاج المناسب.

اقتراب ميعاد الولادة: إذا كنتِ في شهرك الأخير في الحمل، فالإسهال قد يكون علامة على اقتراب ميعاد ولادتك، فبعض النساء يُصبن بالإسهال قبل الولادة مباشرة، وأخريات يُصبن بالإسهال قبل الولادة بأسبوعين.

التوتر والقلق: قد تكونين متوترة وقلقة على حملك، أو متوترة لاقتراب ميعاد ولادتك، قد تؤدي هذه الأمور إلى إصابتك بالإسهال.

أضرار الإسهال على الحامل

يعرف الإسهال على أنه حركة الأمعاء 3 مرات أو أكثر خلال اليوم، ويؤدي استمراره لفترات طويلة إلى حدوث الجفاف (Dehydration)، وسوء التغذية (Malnutrition)، الأمر الذي قد يؤدي لإلحاق الضرر بالأم والجنين.

قد يحدث الإسهال عند المرأة الحامل نتيجة لتغيرات هرمونية وقد يحدث بسبب عدوى أو اضطراب بالجهاز الهضمي لذا في حال عانيتي من إسهال شديد ومستمر خلال الحمل، فيجب عليك الذهاب للطوارئ مباشرة.

هل يسبب الإسهال الإجهاض عند الحامل؟

قد تراود المرأة الحامل تساؤلات تتعلق بأضرار الإسهال على الحامل في كونها تشمل حدوث الإجهاض أم لا، وفي الحقيقة ليس عليك القلق بهذا الشأن، حيث ثبت أن الإسهال لا يتسبب في حدوث الإجهاض أو أي أضرار أخرى على الجنين، فالجهاز التناسلي منفصل عن الجهاز الهضمي ويعمل بشكل مستقل تمامًا.

مراجعة الطبيب، متى يجب ؟

يُشخِص الأطباء الإسهال عندما يكون عدد مرات التبرز ثلاث فأكثر خلال 24 ساعة، ويكون البراز سائلًا.

خطورة الإسهال تكمن في أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، والجفاف للحوامل أخطر من غيرهم، إذ إن الحامل وجنينها يجب أن يحصلا على العناصر الغذائية الضرورية، والجفاف قد يؤدي إلى نقص حاد في هذه العناصر.

في معظم الأحوال لا يكون الإسهال في الحمل خطرًا، ولكن عليكِ التواصل مع الطبيب فورًا في حال اقترن الإسهال بأحد الأمور الآتية:

استمرار الإسهال أكثر من 48 ساعة.

اقتران الإسهال بدم في البراز.

تغير لون البراز للون الأسود.

ارتفاع درجة الحرارة.

قيء مستمر.

ظهور أعراض الجفاف عليكِ، كالعطش الشديد وتغير لون البول للأصفر الداكن والدوخة وعدم التركيز.

آلام شديدة في البطن.

نصائح للتعامل مع الإسهال أثناء الحمل

تجنبي بعض الأطعمة: فبعض الأطعمة قد تزيد الإسهال، وتشمل: الفاكهة المجففة، والأطعمة الدهنية أو كثيرة التوابل، والحليب.

احرصي على شرب كميات كافية من السوائل: من المهم أن تحافظي على رطوبة جسمك خلال الحمل وذلك عن طريق شرب كميات كافية من الماء والسوائل.

لا تأخذي أدوية بدون استشارة الطبيب: من المهم استشارة الطبيب قبل قيامك بأخذ أدوية الإسهال.

اقرأ أيضا: أسباب المغص للحامل في الشهر الثالث وطرق علاجه

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى