أنتي و طفلك

طرق منزلية لعلاج البلغم عند الرضع

البلغم هو أحد الأمور التي قد يواجهها الطفل حديث الولادة وبعمر الشهرين، وهي حالة تنجم عن تعرض الطفل لنزلات البرد والإنفلونزا، حيث إنه في هذه الفترة أكثر عرضة لمسببات الأمراض، تعرفي الآن على طرق منزلية لعلاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين.

طرق منزلية لعلاج البلغم عند الرضع

1- إبقاء رأس الطفل مرتفعًا
من الممكن أن يساعد إبقاء رأس طفلك مرتفعًا في تصريف المخاط من خلال الأنف، وتنظيف صدره من البلغم.

2- الدهن بزيت الخردل
يمكنك استخدام زيت الخردل الدافئ مع الثوم لتدليك صدر طفلك، لكن ينبغي عليك الحذر من درجة حرارة الزيت، فقد يتسبب وضع الزيت الساخن في حرق جلد طفلك.

3- التبخير
يعد التبخير من أكثر الطرق فاعلية في توفير الراحة لطفلك، إذ قد يساعد في تفكيك البلغم الموجود داخل صدره، وترطيب تجويف أنفه، الأمر الذي بدوره يمنع جفاف المخاط الذي يسد مجرى الهواء.

أسباب السعال عند الأطفال وأعراضه

4- التدليك
قم بفرك وتدليك جسر أنف طفلك وحاجبيه وعظام وجنتيه وخط شعره وأسفل رأسه برفق، إذ يمكن أن تكون لمساتك مهدئة له إذا كان يعاني من تراكم البلغم.

5- تجنب المهيجات
يجب تجنب التدخين بالقرب من طفلك، أو استخدام الشموع، أو وجود وبر الحيوانات الأليفة بجانبه، كما يجب التأكد من تغيير فلتر هواء المكنسة الكهربائية كلما دعت الحاجة.

6- وضع الطفل في الماء الدافئ
قد يستمتع الطفل الذي يمكنه الجلوس في حوض الاستحمام باللعب ويشغله قليلًا عن انزعاجه، ويمكن أن يساعد الماء الدافئ طفلك الرضيع في التخلص من احتقان الأنف، وتصريف البلغم.

7- تقديم السوائل بشكل كاف
إن السوائل مهمة لتجنب الجفاف، ويعد حليب الأم أو الحليب الصناعي هما الخيار الأفضل للرضع، لذا يجب تشجيع طفلك على تناول الكمية المعتادة من الحليب.

8- قطرات المحلول المحلي
إن إضافة قطرة أو قطرتين من المحلول الملحي إلى فتحة الأنف باستخدام محقنة صغيرة من شأنه ترطيب الأنف وتخفيف المخاط.

9- التربيت على ظهر الطفل وصدره
إن هذا سوف يفكك ويرخي مخاط الأنف وبلغم الصدر، مما يسمح بتصريفه، ولكن لا تربت مباشرة على الجلد، بل قم بتغطية طفلك بملابس رقيقة أو قطعة قماش.

متى يجب زيارة الطبيب؟

عادةً ما يفيد علاج البلغم عند الرضع منزليًا ويختفي في غضون أيام قليلة، ولكن عليك استشارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من الآتي:

1- بلغم شديد ومستمر منذ فترة طويلة.

2- معدل تنفس طفلك أكثر من 60 نفسًا في الدقيقة.

3- ازرقاق جلد طفلك، وخاصة حول الشفتين أو الأنف.

4- فتحتا أنف طفلك تتسع بشدة لاستنشاق الهواء.

5- الطفل يئن أو يشخر بعد كل نفس.

6- معاناة طفلك من الحمى أو القيء.

هل هناك ضرر من ابتلاع الأطفال للبلغم؟

لا يوجد ضرر من ابتلاع الأطفال للبلغم، لأن الكائنات الدقيقة والمواد المسببة للحساسية العالقة به يتم تدميرها في المعدة، بواسطة الأحماض والإنزيمات القوية.

علاوة على ذلك، تساعد طبقة المخاط السميكة الموجودة على جدار المعدة على عزل البلغم عن الجسم، ما يجعل ابتلاعه لا يسبب أي أضرار، سواء للأطفال أو البالغين.

اقرأ أيضا: متى وكيف تستخدمين بخاخ الأنف لطفلك؟ وآثاره الجانبية

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى