أنتي و طفلك

فقدان الشهية لدى الأطفال. الأسباب وطرق العلاج

يعاني الكثير من الأطفال من فقدان الشهية وتجهل الأمهات لأسباب فقدان الشهية وطرق فتح شهية أطفالهم، وعند فقدان الطفل لوزنه على كل أم أن تتوجه فورا للطبيب والبحث عن سبل العلاج.

أسباب فقدان الشهية لدى الأطفال:

التسنين

وهو واحد من أهم الأسباب المؤدّية إلى انخفاض شهيّة الأطفال، وذلك بسبب انزعاج الطفل وألمه، بحيث يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، وتطوير الطفح الجلديّ.

الديدان المعوية

والتي تسبب إسهالاً وقيئاً وفقداناً في الشهيّة، ولا بدّ من التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت.. مع تجنب شرب كميات كبيرة من المياه الزائدة؛ حتى لا تمتلئ معدته فيفقد شهيته.

أسباب عدم زيادة وزن الطفل في شهوره الأولى ومقترحات لتسمينه

سوء الحالة الصحية

قد يفقد الطفل شهيته إذا كان يعاني من حالة صحيّة سيئة، مثل: السعال، والبرد، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، واضطرابات في البطن.

كما أن ارتفاع درجة الحرارة تتسبّب بسوءِ مزاج الطفل، وتؤدّي إلى القيء والتعرّق، واضطرابات في المعدة، والطفح الجلديّ.. ما يفقده الشهية.

إدخال الأطعمة الصلبة

يميل الطفل إلى تناول الحليب والسوائل الأخرى، وعند إدخال أحد الأطعمة الصلبة إلى غذائه؛ فقد يمتنع عن تناوله لعدد من الأيام، أو قد تصل الفترة لعدة أسابيع.

فقر الدم
وهو من أبرز الأسباب المؤدّية إلى فقدان شهيّة الطفل، فعند انخفاض نسبة الحديد في الدم، فإن الطفل الرضيع يعاني من الضعف، والتهيج، والتعب، مما يعيقُ شهيّته.

التهاب الحلق
ينتج التهاب الحلق عن عدوى فيروسيّة، وقد تسبّبُ انخفاض مستوى الشهيّة عند الأطفال، حيث إنّهم يعانون أيضاً من ارتفاع في درجة الحرارة، وتورّم في الغدد، وبالتالي صعوبة في بلع الطعام.

التطعيم
يحتاج الطفل لأخذ كلّ اللقاحات اللازمة، ويعاني بعدها من ارتفاع في درجة الحرارة، والتهاب الغدة النكفيّة، والطفح الجلديّ، وغيرها من الأعراض التي تؤدّي إلى فقدان الشهيّة.

نصائح تساعدك لفتح شهية طفلك:

-تضمين الأطعمة الغنية بالزنك في طعامه، كالدجاج والسبانخ والمشروم والبقول وبذور اليقطين ونخالة القمح والكاجو، بعد استشارة الطبيب. ويمكنكِ تقديمها بطحنها، وإضافة كمية قليلة منها إلى الطعام المناسب لسن رضيعكِ.
-الفصل بين الوجبات بوقت مناسب من ثلاث إلى أربع ساعات، لإعطاء رضيعكِ الفرصة لهضم الطعام، والإحساس بالجوع.
-تقديم الطعام بشكل مغرٍ، وإضافة المكونات الفاتحة للشهية، مثل: القرفة والزنجبيل والريحان والنعناع والكركم والفول السوداني.
-السماح للطفل بالخروج للعب، وبذل مجهود بدني دون إفراط، ما يجعله في حاجة للطاقة، ويحفز جهازه الهضمي للشعور بالجوع، وتناول الطعام.
-مشاركة الطفل تناول الطعام، أو تقديم الأكل له مع أطفال آخرين، ليكون وقتاً حيويّاً ومبهجاً، يشجعه على تناول الطعام.
-إعطاء الطفل وجباته المفضلة بين الحين والآخر عند فقدانه الشهية تماماً، لتشجيعه على الأكل.

أبرز الأطعمة والمشروبات الفاتحة لشهية الأطفال:

الزبادي
يعتبر الزبادي من الأطعمة التي تساعد على زيادة الشهية عند الأطفال، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الكربوهيدرات، التي تساهم في الشعور بالجوع.

كما تساعد مادة البروبيوتيك الموجودة بالزبادي -بمساعدة معدن الكالسيوم- على فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

ولتشجيع الطفل على تناول الزبادي، يفضل تحليته بعسل النحل أو إضافة الفواكه الطازجة إليه.

الفول السوداني
من المكسرات المفيدة لصحة الأطفال الأكثر من 5 أعوام، حيث يساعد على فتح شهيتهم وإمدادهم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. ويمكن الحصول على هذه الفوائد أيضًا عند تناول زبدة الفول السوداني.

الفواكه
تلعب الفواكه، مثل البرتقال والتفاح والرمان والخوخ، دورًا كبيرًا في زيادة الشهية عند الأطفال، خاصةً إذا تم استهلاكها قبل الوجبات بنصف ساعة أو 60 دقيقة، لاحتوائها على الفيتامينات التي تعزز الرغبة في تناول الطعام.

التوابل
تحضير وجبات الأطفال بالكركم والحبهان والزعتر والريحان والقرفة، قد تكون وسيلة فعالة لفتح الشهية، لأن التوابل تكسب الأطعمة مذاقًا مميزًا وتعزز قيمتها الغذائية.

الأطعمة الغنية بالحديد والزنك
قد يكون فقدان الشهية عند الأطفال ناتجًا عن نقص معدني الحديد والزنك، لذلك، ينصح بتقديم الأطعمة الغنية بهما عند كل وجبة، مثل السبانخ واللحوم الحمراء والكبدة والبقوليات والمكسرات والبيض والدجاج.

عصير الليمون
يمكن تقديم عصير الليمون للأطفال قبل الوجبات، كفاتح للشهية، لأنه يحفز المعدة على إفراز العصارة الهاضمة للأطعمة، ومع خلو البطن من الطعام، سيشعر الطفل بالجوع.

المشروبات العشبية
تساعد المشروبات العشبية، مثل النعناع والحلبة، على فتح شهية الأطفال، لاحتوائها على مواد كيميائية تزيد من لعاب الفم وتحفز المعدة على إفراز الإنزيمات الهاضمة.

اقرأ أيضا: وجبات مشبعة تساعد طفلك الرضيع على النوم بشكل هادئ وصحي

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى