صحة وجمال

الحبوب الدهنية في الأنف.. أسبابها وطرق علاجها

الأنف يتعرض للانسداد بصورة أسرع بسبب تراكم الجلد الميت والزهم، ما يؤدي إلى تكون الرؤوس البيضاء التي سرعان ما تتأكسد لتتحول إلى رؤوس سوداء وتتحول إلى حبوب دهنية.

لمن تعاني من ظهور الحبوب الدهنية في منطقة الأنف بشكل متكرر، في هذا المقال سنعرفك على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها إلى كيفية علاجها.

أسباب الحبوب الدهنية في الأنف:

أحد أسباب الحبوب الدهنية في الأنف اتساع المسام وتراكم الأوساخ في داخلها والجلد الميت ما يؤدي إلى انسدادها.
• اضطراب في هرمونات الجسم، خاصة في فترتي الحمل والولادة.
• مشاكل في الغدد الصماء.
• التوتر والضغط النفسي.

ومن الجدير ذكره، موقع الحبوب الدهنية في الأنف نذير إلى وجود مشكلة صحية، فالحبوب الدهنية على الطرف الأمامي للأنف تشير إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، في حين التي عادة ما تظهر على جانبيه دليل على حدوث اضطرابات في الهرمونات.

هناك نوعان من الحبوب الدهنية التي تظهر في الأنف، ومعرفة أي نوع منها يساهم إلى حد كبير في معرفة كيفية علاجها. وبالرغم من أنه يصعب التمييز بين النوعين لتشابه العوارض، إلا أنه يمكن التفرقة بين النوعين من خلال شكل هذه الحبوب الدهنية وملمسها.

النوع الأول: حب الشباب

عادة ما يشيع ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية، خاصة في المنطقة التي تعرف بـ T-Zone، وهي الجبين، الأنف والذقن. يظهر على هيئات عدة، كحبوب مليئة بالصديد، رؤوس سوداء، أو بثور بيضاء، يستوجب الإسراع في علاجها منعاً لتحولها إلى تكيسات أو لبثور عميقة. هذا النوع من الحبوب الدهنية يظهر على الأنف وفي اجزاء أخرى من الوجه وفي الجسم أيضاً.

النوع الثاني: الحبوب الوردية

وهي بثور يصاحبها احمرار شديد وتورم. تبدأ بالظهور على الأنف، ثم تنتشر في المناطق القريبة منه، كالخدين، كما يبدو الأنف متضخماً نتيجة الالتهاب المرافق لهذا النوع من الحبوب.

علاج الحبوب الدهنية في الأنف

علاج حبوب الأنف الدهنية يعتمد على نوعها وما إذا كانت ملتهبة أم لا، فالبثور الصغيرة، الرؤوس السوداء أو البيضاء هي حبوب لا يصاحبها التهاب، ما يسهل علاجها بالكريمات الموضعية، وبعض الممارسات اليومية….

1: تطبيق بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide موضعياً.
2: استخدام حمض الساليسيليك Salicylic Acid موضعياً الذي يزيل خلايا الجلد الميتة المتراكمة في المسام، ما يمنع انسدادها ويسمح بعلاج حبوب الأنف الدهنية.
3: أحماض البيتا هيدروكسي Acids Beta-Hydroxy الموضعية التي تعمل على تقشير الجلد، تنظيف المسام من خلايا الجلد الميت والزهم، مثل أحماض الألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acid وحمض

الجليكوليك Glycolic Acid

• الريتينويدات Retinoids التي تعمل على تقشير البشرة، تنقية المسام وعلى علاج البثور، بما فيها حبوب الأنف الدهنية.
يمكن اللجوء أيضاً إلى الماسكات الطبيعية، هذه أهمها وأكثرها فعالية:

الثلج لعلاج حبوب الأنف الدهنية

توضع كمية من الثلج المجروش في خرقة صغيرة من القماش.
• يضغط على حبوب الأنف الدهنية بخرقة القماش لمدة 20 دقيقة تقريباً.
• تكرر هذه الوصفة لمرات عدة في اليوم.

 اقرأ أيضا: أنواع الحبوب الجلدية وأسباب ظهورها

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى