أنتي و طفلك

علامات وأعراض الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل خارج الرحم السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالحمل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وترغب الكثير من السيدات في معرفة علامات وأعراض الحمل خارج الرحم، ومتى يبدأ الحمل خارج الرحم.

ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم علامات وأعراض وأسباب الحمل خارج الرحم، وعلى كل أم وسيدة أن يكون لديها الوعي الكافي بكل هذه الأمور.

علامات وأعراض الحمل خارج الرحم:

قد تبدو مشابهة جداً للحمل الطبيعي، وتشمل المبكرة منها:
اضطراب المعدة والقيء.
تقلصات حادة في البطن.
ألم في جانب واحد من جسمك.
دوخة أو ضعف.
ألم في كتفك أو رقبتك أو المستقيم.
يمكن أن يتسبب الحمل خارج الرحم في انفجار قناة فالوب أو تمزقها. تشمل أعراض الطوارئ ألماً شديداً مع نزيف حاد أو بدونه.

متى يبدأ الحمل خارج الرحم؟

تظهر أعراض الحمل خارج الرحم عادة في وقت مبكر من الحمل: بين الأسبوعين الرابع والثاني عشر، ولا تعرف أسبابه التي قد يكون أحدها هو تلف قناة فالوب. التي يمنع البويضة الملقحة من الدخول إلى الرحم. وتزداد احتمالية حدوث حمل خارج الرحم إذا:

-كانت المرأة مدخنة.
-عمرها أكبر من 35 عاماً.
-تعاني من عدوى فيروسية.
-تعاني من تندب من جراحة الحوض.
-كان لديها حمل خارج الرحم سابقاً.
-حاولت إجراء ربط البوق (ربط الأنابيب) أو عكس ربط البوق.
-خضعت لعلاجات الخصوبة مثل الإخصاب في المختبر (IVF).
-يمكن أن يحدث أيضاً إذا أصبحت حاملاً أثناء وجود جهاز داخل الرحم (IUD) لتحديد النسل.

مضاعفات الحمل خارج الرحم

أثناء الحمل خارج الرحم، تُلف البويضة المخصبة في هيكل يمكن أن ينمو لعدة أسابيع خارج الرحم. لكن الهيكل ينفجر عادة بين 6 و 16 أسبوعاً. يمكن أن يسبب تمزق الحمل خارج الرحم نزيفاً حاداً. إذا لم يتوقف النزيف، فقد تزداد احتمالات الوفاة بسببه. إذا تم علاجه قبل أن ينفجر ، فنادراً ما يؤدي إلى الموت.

تشخيص الحمل خارج الرحم

من المحتمل أن يقوم طبيبك بإجراء اختبارات تشمل اختبار الحمل وفحص الحوض. قد يتم تعريضك لاختبار الموجات فوق الصوتية لإلقاء نظرة على الرحم وقناتي فالوب، وأثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، سيبحث الطبيب عن وجود كيس الحمل وموقع هذا الكيس وما إذا كان هناك نبض قلب الجنين. الاختبار غير مؤلم وعادة ما يستغرق حوالي 15 إلى 20 دقيقة.
يمكن استخدام اختبار الموجات فوق الصوتية في البطن، والذي يتم إجراؤه عن طريق تحريك عصا فوق البطن، لتأكيد الحمل أو التحقق من وجود نزيف داخلي.

أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

علاج الحمل خارج الرحم

نظراً لأن البويضة المخصبة لا يمكنها البقاء على قيد الحياة خارج الرحم، سيحتاج طبيبك إلى إخراجها، حتى لا تعاني من مشاكل صحية خطيرة. سيستخدمون إحدى طريقتين:

الأدوية: التي تمنع البويضة الملقحة من النمو. سوف يمتص جسمك البويضة في حوالي 4-6 أسابيع. مع هذا العلاج، ليست هناك حاجة لإزالة قناة فالوب، لكن هذا الدواء لا يمكن إعطاؤه إذا كنت تعانين من مشاكل صحية معينة.

الجراحة: في حالات أخرى، ستحتاجين إلى عملية تنظير البطن. سيقوم طبيبك بعمل جروح صغيرة جداً في أسفل بطنك وإدخال أنبوب رفيع ومرن يسمى منظار البطن لإزالة الحمل خارج الرحم. في حالة تلف قناة فالوب، قد يضطرون إلى إزالتها أيضاً. إذا كنت تنزفين كثيراً أو اشتبه طبيبك في تمزق قناة فالوب، فقد تحتاجين إلى جراحة طارئة بجرح أكبر. وهذا ما يسمى بفتح البطن.

ماذا يحدث بعد الحمل خارج الرحم؟

قد يكون من الصعب عليكِ أن تحملي بشكل طبيعي فيما بعد، ضعي في اعتبارك التحدث إلى أخصائي الخصوبة، خاصةً إذا كنت قد أزلت قناة فالوب. تحدثي مع طبيبك حول مدة الانتظار قبل المحاولة مرة أخرى. إذ يقترح بعض الأطباء منح نفسك 3 أشهر على الأقل حتى يتسنى لجسمك الوقت للشفاء.

كما يمكن أن يؤثر الحمل خارج الرحم على صحتك النفسية أيضاً. لا تترددي في التواصل مع مستشار أو معالج مرخص.
كما لا توجد طريقة لمنع الحمل خارج الرحم. لكن يمكنك تقليل احتمالاتك من خلال خيارات نمط حياة صحي.

اقرأ أيضا: كيف تعرفين أنك حامل عن طريق السرة؟

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى