مطبخ نواعم

طريقة عمل فطيرة الدجاج بكل سهولة

تعد وصفة فطيرة الدجاج من الوصفات الاقتصادية التي نقوم بتحضيرها باستخدام صدر دجاجة ويمكننا التغيير في الحشوة حسب الرغبة فيمكننا إضافة الجبنة الموتزريلا للحشوة أو يمكننا استخدام اللحم المفروم بدلاً من الدجاج ويمكننا تحضير الفطائر بدون استخدام اللحوم ونكتفي بمكس من الجبن كما يمكننا إضافة بعض أنواع الخضار مثل البسلة والجزر فهناك أفكار عديدة للحشوات.

طريقة عمل فطيرة الدجاج:

مقادير الحشوة :

1 صدر دجاجة مفروم.
1 كوب زبادي.
1 بصلة مفرومة.
خضرة مقطعة.
فلفل أخضر مقطع مكعبات.
فلفل ألوان مقطع مكعبات.
ملح وفلفل.
رشة كمون.
رشة شطة.
رشة السبع بهارات.
1 ملعقة صغيرة بابريكا.

مقادير العجينة :

4 كوب دقيق.
1 ملعقة صغيرة بيكنج بودر.
رشة ملح.
1 كوب زبادي.
1 بيضة.
¼ كوب زيت.
1 ملعقة كبيرة خميرة.
2 ملعقة كبيرة سكر.
ماء دافئ للعجن.

للوجه :

صفار بيضة.
ملعقة صغيرة خل.
سمسم.
حبة البركة.

المعجنات في السعودية

طريقة تحضير فطائر الدجاج :

1: نبدأ في تحضير الحشوة فنضع الدجاج المفروم وكوب من الزبادي والبصلة المفرومة والخضرة والفلفل الأخضر والألوان في طبق ثم ننزل بالملح والفلفل الأسود والكمون والشطة والسبع بهارات والبابريكا ونعجن المكونات جيداً ثم نقوم بتشكيل العجينة علي شكل كور.

2: نبدأ في تحضير العجينة فنضع الزبادي والبيضة والخميرة والسكر في طبق ونقلب المكونات جيداً ثم ننزل بالزيت والبيكنج بودر ونقلب ثم ننخل الدقيق فوق هذا الخليط ثم ننزل بالملح ونعجن المكونات ثم نضيف الماء الدافئ بالتدريج مع العجن المستمر حتي نحصل علي عجينة طرية وناعمة.

3: نضع العجينة في طبق ثم ندهن الوجه بالزيت ثم نغطيها ونتركها في مكان دافئ حتي تختمر.

4: نشكل العجينة علي شكل كور بالحجم المناسب ثم نفرد كرة ونضع عليها قطعة من الحشوة ونفردها بهدوء عليها ثم نفرد كرة أخري ونضعها فوق الحشوة ونغلق الأطراف جيداً مع الضغط عليها ثم نقوم بعمل فتحات باستخدام شوكة ثم ندهن صينية الفرن بالزيت ثم نضع عليها الفطائر.

5: نضع صفار بيضة في طبق وننزل عليه بملعقة صغيرة من الخل ونقلب ثم ندهن وجه الفطائر ونضع علي الوجه رشة من السمسم أو حبة البركة.

6: ندخل الفطائر فرن ساخن مسبقاً علي درجة حرارة 200 درجة مئوية حتي تأخذ اللون الذهبي من الأسفل ثم نقوم بإشعال الشواية حتي يأخذ الوجه اللون الذهبي ثم نخرجها من الفرن وتقدم وبالهنا.

سر نجاح طريقة عمل فطائر الدجاج:

سر نجاح هذا النوع من الفطائر أو أي نوع من المعجنات أن نقوم بالعجن مدة كافية حتي نحصل علي عجينة ناجحة.

طريقة تحضير فطيرة الدجاج بالخضار:

1: العجينة: في وعاء الخلاط ضعي 2 كوب من الدقيق، الخميرة، السكر، الملح، البيكنج باودر، الحليب، الزيت والماء، ثبتي مضرب العجن، شغّلي على سرعة متوسطة إلى أن تتكون لديك عجينة متماسكة، أضيفي بقية الدقيق بالتدريج إذا احتاج الأمر إلى أن تصبح العجينة ملساء و مطاطية . شغّلي. إعجني لمدة 5 دقائق.

2: إدهني طبق عميق بقليل من زيت الذرة، ضعي العجينة في الطبق و إدهنيها بقليل من الزيت. غطّي العجينة بطبقة من ورق النايلون وضعيها في مكان دافئ لمدة ساعة إلى أن يتضاعف حجمها.

3: الحشو: في مقلاة واسعة ضعي الزيت وسخّني على نارمتوسطة، أضيفي البصل، قلّبي إلى أن يلين. أضيفي الدجاج، قلّبي لينضج الدجاج تماما.

4: أضيفي الثوم، الكوسى، الجزر، الفلفل الأخضر والأحمر، الطماطم، الملح، الفلفل، البهار، الكزبرة، ومعجون الطماطم، قلبي لعدة دقائق لتلين الخضروات ولكن لا تلين كثيرا .

5: لى سطح مرشوش بالدقيق مدّي العجينة باستعمال النشابة إلى دائرة بسماكة 4/1 سنتيميتر. باستعمال قطاعة بسكويت بحجم 4 بوصة قطعي العجينة إلى دوائر، في وسط كل دائرة ضعي مقدار ملعقة صغيرة من الحشو وأقفلي الدائرة على شكل نصف دائرة، إضغطي على الحواف جيدا لتلتصق.

6: في صواني قصيرة الحافة ضعي الفطائر متباعدة، أتركيها لمدة 20 دقيقة لتتخمر ويتضاعف حجمها.

7: الطبقة العلوية: باستعمال فرشاة صغيرة إمسحي الفطائر بالبيض وانثري حبة البركة.

8: سخني الفرن إلى درجة حرارة 200 مْ. إخبزي الفطائر لمدة 20-25 دقيقة إلى أن تصبح ذهبية اللون. قدميها ساخنة.

اقرأ أيضا: طريقة عمل الفطير السعودي

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى