أنتي و طفلك

فوائد الحمام المغربي للحامل وطريقة تحضيره

يعمل الحمام المغربي للحامل على تنظيف مسام البشرة وإزالة السموم، ويعمل كذلك على تنشيط الدورة الدموية وإنتاج الكولاجين في البشرة، ويخفف من آلام العظام.

وسنعرض لكم من خلال هذا المقال فوائد الحمام المغربي للحامل، وهل يلحق الضرر بها في أثناء فترة الحمل؟ وما مدى تأثيره في الجنين؟ وتفاصيل كثيرة سنتعرف إليها؛ بداية من تاريخ الحمام المغربي إلى فوائده العديدة للحامل، وسنعرف أيضاً مضاره على الحمل والجنين، وكيفية إعداد حمام بمواصفات الحمام المغربي داخل البيت.

تاريخ الحمام المغربي

تاريخ عريق، ووفق مؤرخين: للحمام المغربي جذور ضاربة في التاريخ، ممتدة لعهد الرومان في شمال إفريقيا؛ إذ اصطحبوا خلال وجودهم بالمنطقة، في القرنين الأول والثاني للميلاد؛ أنماط عيشهم وطرائق بنائهم، وكانت الحمامات أحد أبرز معالمها، حيث استطاع هذا الموروث المعماري المميز، الصمود والتكيف مع كل الحضارات التي تعاقبت على المملكة.

فوائد الحمام المغربي للمرأة الحامل:

-يساعد على التخلص من السوائل المحتبسة في منطقة القدم أو الجسم عموماً.
-يساعد التنظيف العميق والفرك في الحمام المغربي في زيادة الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي التقليل من احتباس الماء وإزالة السموم.
-يساعد الجسم في التخلص من الأوساخ والأتربة وإزالة السموم؛ ما يمنح البشرة الإشراق والنعومة، والتخفيف من التوتر والاسترخاء.
-يساعد في تدفق الدم إلى الجسم، ويعمل على التخلص من الطبقة الميتة، التي تتراكم على الجسم، وهي من أكثر الأشياء التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل.
-حل سحري للقضاء على كلف الحمل، كما أنه يحافظ على رطوبة البشرة، والجسم، وهذا يساعد على تمدد البطن في أشهر الحمل المختلفة.
-تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويقضي على السيلوليت التي تظهر في منطقة البطن والصدر.
-يسهل عملية الولادة؛ لأنه يساعد على استرخاء العضلات وخصوصاً في الشهر التاسع.
-يعمل على تنظيف مسام البشرة والبثور السوداء، والحبوب وندبات الحبوب التي تعاني منها الكثير من السيدات،وخاصةً في فترة الحمل.

الحمام المغربي للحامل في الشهر الأول:

-وعلى الرغم من الفوائد العديدة للحمام المغربي، للمرأة عموماً وللحوامل بشكل خاص؛ فمن الضروري التنبه والتحذير من أضراره أيضاً.

-الحمام المغربي يلحق الضرر بالمرأة في أثناء فترة الحمل؛ لأنه يعمل على توسيع الرحم، كما يمكن أن ينتج عنه انخفاض ضغط الدم للكثير من الحوامل، وهذا يشعرهن بالإجهاد ويسبب لهن ضرراً.

-من الطبيعي أن الحامل داخل الحمام المغربي يحدث لها تعرق نتيجة البخار؛ وهذا يعمل على ارتفاع درجة الحرارة، ما يؤثر في الجنين ونموه، ويسبب له بعض التشوهات في أثناء تكونه، وخصوصاً خلال الأشهر الأولى من الحمل.

-كما أن المرأة في أثناء فترة الحمل دائماً تشعر ببعض التغيرات الهرمونية وزيادة في تدفق الدم، وهذا يؤدي إلى شعور المرأة بالدفء خلال الأشهر التسعة، وعند تعرضها للبخار أو درجة حرارة عالية، تُصاب بالإغماء نتيجة مضاعفة التغيرات.

-البخار والعرق قد يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين إلى الجنين، ومن الممكن أن يتسبب للطفل ببعض العيوب التي تؤدي إلى تشوهات بسبب تلك الحرارة، تشوهات في الدماغ وأيضاً العمود الفقري والحبل ألشوكي.

محاذير استخدام حمام البخار للمرأة في أثناء الحمل:

-ألا تكون درجة الحرارة أكثر من 35 درجة مئوية؛ لأن هذا يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، وخصوصاً إذا كانت المرأة الحامل تعاني من عدم انتظامه.

-نقصان كمية الأكسجين الواصلة للجنين؛ ما يؤدي إلى معاناة الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

-تعرض بعض النساء الحوامل للدوخة والهبوط، نتيجة لانخفاض ضغط الدم، وتحدث مثل هذه الأعراض عند التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة للحمام المغربي.

-درجات الحرارة المرتفعة والبخار تعرض الحامل إلى عملية الإجهاض، وخصوصاً إذا كانت الحامل في الثلث الأول من الحمل.

أعراض وأسباب تنميل اليدين خلال الحمل

طريقة تحضير الحمام المغربي للحامل في المنزل:

يمكنك أن تقومي بعمل حمام مغربي في المنزل؛ فقومي بعمل حمام بخار لا يصل إلى درجة حرارة عالية، ومن الممكن الحصول على أدوات الحمام المغربي من المحال العطرية المختلفة، احصلي عليها واتبعي الآتي:
مكوناته: طين مغربي، زيت زيتون، ليفة مغربية.
حجر أسود، ماء ورد، ليمونة.

طريقة تحضيره
-قومي بملء “البانيو” بالماء الساخن بدرجة الحرارة التي تتحملينها على جسمك، وأغلقي كل النوافذ الموجودة في غرفة الساونة.

-اخلطي الليمون مع الصابون المغربي بالكمية التي تتناسب مع حجم جسمك، وقومي بوضع جسمك داخل البانيو.

-دلكي الجسم بالليفة المغربية بحركات دائرية من العنق حتى أسفل، لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وخاصةً الأماكن التي توجد بها البقع الداكنة والكلف.

-قومي بوضع الجسم مرة أخرى في البانيو؛ حتى تتخلصي من الأوساخ وتوحدي لون البشرة، وهنا اغسلي الجسم جيداً بالماء الدافئ.

-اخلطي باقي المكونات في وعاء متوسط، وضعي فيه الطين المغربي وكوب من ماء الورد ونصف ليمونة، حتى تحصلي على خليط متجانس.

-قومي بفرد الخليط على الجسم، ثم دلكي الجسم جيداً بحركات دائرية لمدة لا تقل عن 5 دقائق.

-افركي القدم عن طريق الحجر الأسود بحركات دائرية؛ حتى تتخلصي من الجلد الميت.

-قومي بغسل الجسم جيداً بالماء الدافئ، وافردي صابون الغار على الجسم.

-اغسلي الجسم بالماء البارد لأن هذا يساعد على سد مسام البشرة، وجففيه بمنشفة ناعمة، وقومي بفرد ماء الورد حتى تحصلي على بشرة ناعمة وجذابة.

-قومي بوضع كريم يتناسب مع نوع بشرتك؛ لكي تحصلي على ترطيب للجسم يتغلغل داخل خلايا البشرة.

اقرأ أيضا: أسباب تورم وانتفاخ رجل الحامل وطرق العلاج

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى