أنتي و طفلك

أسباب ألم الأسنان عند الأطفال وكيفية التخلص منها

يتعرض الأطفال دائما لتسوس الأسنان وتتعدد الأسباب لحدوث ذلك، ويحتاج الآباء إلى إجراء فحوصات أسنان منتظمة للطفل لاستبعاد فرص حدوث أي تسوس في المرحلة الأولية كما إن تعليم طفلك على تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم وحده لا يكفي لحمايته من تسوس الأسنان، ولكن تكمن المشكلة أيضًا في عادات الأكل لطفلك، وسنقدم لكم من خلال هذا المقال أسباب ومجموعة نصائح لتخفيف ألم الأسنان عند الأطفال.

أسباب ألم الأسنان عند الأطفال:

1. السماح للطفل باستخدام بالفرشاة دون مراقبة

لا يتم تطوير المهارات الحركية لطفلك بشكل كامل حتى يبلغ الثامنة من العمر على الأقل لذا يعد السماح لهم بالفرشاة بأنفسهم قبل هذا الوقت أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها الآباء.
لذا يجب مراقبة الطفل أثناء ووقت تنظيف أسنانه بالفرشاة؛ لضمان نظافة أسنانه تمامًا بطريقة صحيحة .

2. تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان

قد تبدو بعض الأطعمة مثل الزبيب والموز خيارات صحية لطفلك، ولكنها لزجة وتميل إلى تغطية أسنان طفلك بالسكريات المركزة وتلتصق أيضًا بأسنانه مما يجعلها عرضة للتسوس.

على الجانب الآخر قد تتحول المكرونة المصنوعة أيضا من الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان والأطعمة النشوية الأخرى أيضًا إلى سكريات على أسنان طفلك. فلست بحاجة إلى التخلص تمامًا من هذه الأطعمة في نظام طفلك الغذائي ولكن بدلاً من ذلك يمكنك التأكد من أن طفلك يغسل أسنانه بعد تناولها.

3. إعطاء الأطفال فيتامينات قابلة للمضغ

الفيتامينات مفيدة بالتأكيد لصحة طفلك، ولكن يختار العديد من الآباء الفيتامينات المطاطية المنكهة لأطفالهم و يمكن أن تسبب هذه الأنواع من الفيتامينات ضررًا لأسنان طفلك؛ لأنها تميل إلى الالتصاق بالأسنان وتآكل المينا والتسبب في تسوس الأسنان.

4. إعطاء الأطفال المشروبات السكرية أو الحمضية طوال اليوم

يعد تناول العصائر والمشروبات الرياضية ضاراً بصحة الطفل لأن هذه المشروبات مليئة بحمض الستريك الذي يؤدي إلى تآكل أسنان طفلك كما أنها مليئة بالسكر.

لذا بدلاً من العصائر قدمي لطفلك الماء أو الحليب حيث لا يساعد الحليب في تلبية احتياجات طفلك للسوائل فحسب بل يساعد أيضًا في توفير الكالسيوم لعظام أقوى.

كيفية التخلص من ألم الأسنان عند الأطفال؟

1. الغرغرة بالمياه المالحة

يعد شطف فمك بالماء الدافئ والملح من العادات الصحيحة لنظافة الفم، إذا كان الطفل يعاني من ألم في الأسنان وتورم اللثة، فإن شطف فمه بالماء الدافئ والملح يمكن أن يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للعدوى في التجاويف أو بين الأسنان وقد يقلل هذا أيضًا من التورم ويخفف التهاب الحلق.

2. كمادات باردة

يمكن استخدم كمادة باردة أو كيس ثلج لتخفيف آلام الأسنان لدى الطفل، خاصة إذا كان ألم الأسنان ناتجًا عن التورم حول السن. عليك وضع كيس الثلج على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة مما يساعد في تخدير الألم.

3. الثوم

يحتوي الثوم على مركب مضاد للبكتيريا وللميكروبات يُعرف باسم الأليسين وهو سائل يوفر الراحة من وجع الأسنان. اصنعي عجينة من الثوم المطحون وضعيها على أسنان الطفل ويمكنك أيضًا أعطاء الطفل فص من الثوم الطازج لمضغه، وهناك طريقة أخرى لجني فوائد الثوم هي وضع زيت الثوم على مناطق الألم عند الطفل .

4. شاي النعناع

يمكنك وضع كيس شاي النعناع البارد أو الدافئ على المنطقة التي تؤلم في فم الطفل مما سيساعد ذلك على تهدئة الأسنان واللثة المؤلمة. يعتبر شاي النعناع مفيدًا لألم الأسنان بسبب خصائصه المقاومة للبكتيريا بالإضافة إلى احتوائه على مادة المنثول التي تساعد في تخدير آلام الأسنان إلى حد كبير.

5. القرنفل

يعتبر القرنفل علاجًا منزليًا جيدًا لعلاج آلام الأسنان لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا وللالتهابات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الأوجينول وهو مركب كيميائي يعمل كمخدر طبيعي مما يساعد على تخدير الأعصاب في الأسنان وتسكين الألم. يمكنك وضع القرنفل في فم الطفل ومضغه أو وضع بضع قطرات من زيت القرنفل في كرة قطنية وفركها على المنطقة المصابة لدى الطفل.

6. الزعتر
يشتهر الزعتر بخصائصه الطبية وهو علاج فعال عندما يتعلق الأمر بألم الأسنان لذا ضعي بضع قطرات من زيت الزعتر العطري على كرة قطنية وضعيها على المنطقة المصابة لدى الطفل فيعد الزعتر قادراً على القضاء على البكتيريا الضارة في الفم وتقليل خطر الإصابة بالعدوى مرة أخرى.

اقرأ أيضا: فوائد البيض لتسنين الطفل وأعراض الحساسية منه

نصائح مفيدة لأسنان خالية من التسوس:

-شرب كمية وافرة من الماء بعد الوجبات.

-تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً، على مدى دقيقتين على الأقل.

– تنظيف سطح الأسنان بواسطة فرشاة ملائمة ومريحة لفمهم.

-تبديل فراشي الأسنان مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر.

-استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد (للأطفال فوق سن سنتين).

-من المهم للطفل تنظيف أسنانه بالخيط، القيام بذلك يومياً لمنع مادة البلاك من التراكم بين الأسنان.

اقرأ أيضا: أسباب وعوامل تؤثر في تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى