أنتي و طفلك

تعرفي على أسباب فرك الطفل عينيه وطرق منع ذلك

على كل أم متابعة عيون طفلها بشكل مستمر، ومتابعة هل يقوم بفرك عيونه أم لا، وإذا لاحظت فرك الطفل بعيونه عليها أن تقوم بإجراء الاختبارات البصرية الدورية التي ستساعد في حل مشكلات كثيرة يصعب التعامل معها إن لم تكتشفها في وقت مبكر.

ومن خلال هذه السطور سنطلعكم على أسباب فرك الطفل عينيه وطرق العناية بعيون الأطفال، وأهم نصائح الأطباء لحماية عيون الطفل.

الأسباب المحتملة لفرك الطفل عينيه:

1. الشعور بالفضول

يميل الأطفال إلى الشعور بالفضول عندما يطورون مهاراتهم الحركية الدقيقة. ومن بين الأشياء التي يقومون بها بعد ذلك هي التجربة عن طريق لمس كل جزء من أجزاء الجسم لفهم كيفية استجابة الجسم.

أيضاً يمكن أن يفرك الرضيع عينيه نتيجةً للتحفيز البصري المذهل الذي قد يشاهده الطفل عند فركه لعينيه، أو إغلاق عينيه وفتحهما وتكرار ذلك لرؤية كافة الأنماط البصرية.
لذا يمكنك صرف انتباه طفلك عن طريق إظهار شيء أكثر إثارة للاهتمام له. نظراً لأن فترة انتباه طفلك قصيرة، فسوف يتشتت انتباهه بسهولة.

أسباب احمرار العين عند الأطفال وطرق علاجها

2. التعب والنعاس
الحرمان من النوم يمكن أن يسبب النعاس وفرك العين عند الأطفال. عندما يفرك الأطفال عيونهم ويتثاءبون، فهذا يعني أنهم يشعرون بالنعاس والتعب، لأن فرك العينين قد يساعد على الاسترخاء أثناء التعب ويخفف من الألم والتوتر في عضلات العينين، وعلى الجفون.

لذا راقبي طفلك الصغير بحثاً عن علامات النعاس ومحاولة مساعدة الطفل على الخلود إلى النوم فوراً لتجنب التعب وفرك العين.

3. جفاف العيون

قد يفرك الأطفال أيضاً عيونهم عندما تصبح جافة فهم يحاولون بشكل غريزي تهدئة أنفسهم عن طريق فرك عيونهم. على الجانب الآخر قد يسبب فرك العين تحفيز نزول الدموع مما يعيد الرطوبة إلى العين.

4. وجود شيء عالق في العين

قد يفرك طفلك أيضاً عينيه إذا كان هناك شيء يزعجه كتكون القشور حول العين، أو زغب، أو القليل من الغبار في العينين. يمكن لهذه الجسيمات أن تهيج العين وتسبب زيادة فرك الطفل لعينيه بقوة. ولكن في هذه الحالة، يمكن أن يسبب الفرك ضرراً أكبر لعيني طفلك، لأن ذلك قد يؤدي إلى خدش جزيئات سطح العين.

إذا لاحظت قيام الطفل بفرك العينين مع البكاء وتحول العينين إلى اللون الأحمر، فتعد هذه إشارة مؤكدة على وجود بعض الجسيمات في عيون طفلك. يمكنك في هذه الحالة، غمس كرة قطنية في الماء البارد والضغط عليها ببطء لطرد الجسيمات ومسح أي قشور باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة.

5. الحساسية

إن فرك العين المصحوب بالاحمرار والدمع والانزعاج عند الأطفال قد يشير إلى الإصابة بالحساسية، على الرغم من أن حساسية العين نادرة عند الرضع.

قد تصبح عيون الرضع حمراء نتيجة تحسسها من المهيجات أو المواد الكيميائية أو قطرات للعيون وعادة ما تتلاشي الأعراض المصاحبة للحساسية خلال يوم أو يومين.

أسباب احمرار عين المولود وطرق العلاج

7. التهاب الملتحمة
معظم نزلات البرد والإنفلونزا تحدث بسبب الفيروسات، ويكون التهاب الملتحمة واحمرار العين في هذه الحالة أحد أعراض نزلة البرد.

وسيكون هناك إفرازات لزجة من الجوانب الداخلية للعين بالإضافة إلى احمرار في العين.

لذا يمكن تنظيف وغسل عيني الطفل بماء نظيف ثلاث إلى أربع مرات في اليوم واستخدام كرات قطنية معقمة لتنظيف الإفرازات اللزجة من العين.

طرق منع الأطفال من فرك أعينهم:

-لتقليل الإصابات والخدوش في العينين، عليك أن تمنعي طفلك من فرك عينيه.
-إذا كان لدى طفلك عادة فرك عينيه، فحاولي تغطية يديه بالقفازات، حيث يوصى بارتداء قمصان للأطفال بأكمام كاملة أو قفازات للأطفال لتغطية اليدين بالكامل. يمكنك أيضاً سحب قمصان طفلك ذات الأكمام الطويلة لتغطية يديه لمنعه من فرك عينيه.
-يمكنك أيضاً صرف انتباه الطفل عن طريق إعطاء لعبة أو تشغيل الموسيقى.
-إن البقاء على دراية بالأسباب المحتملة لفرك العين عند الأطفال والتدابير الوقائية يمكن أن يساعد في تجنب إصابة أو خدش العين بسبب الفرك المفرط. ومن الحكمة أيضاً معرفة العلامات التي قد تستدعي التدخل الطبي.

العناية بعيون الأطفال:

يقدم الأطباء مجموعة من النصائح لكِ ولكل أب للعناية بصحة عيون أطفالكما منذ الصغر، وحمايتهم من مشكلات الإبصار في عمر مبكر إذا ما واجهتهم، ومن أهم النصائح التي يقدمها أطباء العيون:

-اختبار العيون الدوري يجب أن يجري طبيب الأطفال اختبار عيون حديثي الولادة لطفلك في المستشفى بعد الولادة مباشرةً.

-في حالة الأطفال المبتسرين والأطفال الذين وُلدوا بمشكلة في العين، يجب عرضهم على طبيب عيون مختص لفحصهم.

-في السنة الأولى من عمر طفلك، يجب العناية المستمرة لعين مولودك وفحص عينه بشكل دوري مع كل مرة تذهبين به إلى الطبيب.

-في عمر ثلاث سنوات، خذي طفلك لإجراء فحص حدة الإبصار لدى طبيب الأطفال أو طبيب العيون.

-في عمر خمس سنوات، يجب فحص نظر ومحاذاة للعينين عند طبيب الأطفال، وإن لاحظ أي مشكلة سيحولك مباشرةً إلى طبيب العيون.

-بعد أن يتم طفلك الخمس سنوات، تتيح المدرسة إجراء فحص للعيون لكل الأطفال، وإن لم يوجد هذا الإجراء في مدرسته، يمكنك أخذه بنفسك إلى طبيب العيون لفحصه.

-إذا كان طفلك يعاني من خلل في النظر واضطر لارتداء نظارة، فيجب المتابعة الدورية مع طبيب العيون سنويًّا وتغيير النظارة في الوقت الذي يحدده الطبيب.

متي يجب الذهاب إلى الطبيب؟

-لا يستجيب الطفل للأضواء الوامضة بعد مرحلة حديثي الولادة.
-ما لم يكن الطفل يحدق في شيء ما ويبدو أحول.
-إذا كان لدى الطفل دائماً لون غريب في عينه في الصور الفوتوغرافية التي يتم التقاطها باستخدام الفلاش.
-رد فعل تجاه الضوء الساطع أو عدوى العين لا تتحسن.
-تدلي الجفون ووجود ألم وحكة في العين.
-عيون دامعة باستمرار.

اقرأ ايضا: أسباب إفرازات العين عند الأطفال الرضع

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى