صحة وجمال

لجمالك.. أهمية الكولاجين للبشرة وطرق تحفيزه

يعتبر الكولاجين عنصر هام جدا لنضارة البشرة، ولكن تتضاءل معدلات إنتاج الكولاجين في الجسم مع التقدم بالسن، وتقل المادة التي تحافظ على امتلاء البشرة ومرونتها، لذا من المهم اتباع روتين من العناية، ينصح بالبدء به في أواخر العشرين من العمر دون اللجوء إلى الإجراءات التجميلية، كحقن البوتوكس، الفيلر وغيرها، ومن خلال هذا المقال سنطلعكم على أهمية الكولاجين للبشرة وطرق تحفيزه.

أهمية الكولاجين للبشرة:

يعرف عن الكولاجين أنه بروتين، يتم إنتاجه بواسطة الخلايا الليفية، وظيفته الرئيسية بناء أنسجة الجسم وصيانتها، ما يكوّن أليافاً قوية ومرنة في الوقت نفسه، تعرف بألياف الكولاجين.
تعمل هذه الألياف على ربط الأنسجة الضامة، مثل الأوتار، العضلات والجلد، وتتأثر سرعة إنتاجها مع التقدم في السن. وبالتالي، إنخفاض الكولاجين، إلى جانب الإيلاستين Elastin البروتين الأساسي في الجلد المسؤول عن توفير المرونة، إضافة إلى جفاف الجلد، جميعها يؤثر بشكل كبير على الجلد، ما يؤدي إلى شيخوخة البشرة .

متى تبدأ البشرة بفقدان الكولاجين؟

وفقاً لأطباء الجلد، تبدأ معدلات الكولاجين بالنقصان بنسبة 1 % سنوياً بين سن الـ 25 إلى 30، لتتسارع هذه العملية بعد سن الأربعين.
وبناءً على ذلك، فإن اتباع الروتين الصحيح يمكن أن يساعد في الحفاظ على الكولاجين الحالي، ويعمل على تحفيز إنتاج كولاجين جديد.

كيف تحافظين على الكولاجين وشباب بشرتك؟

مما لا شكّ فيه، أن الإجراءات التجميلية، مثل الحقن، الليزر، وغيرها تحدث فرقاً في التخفيف من حدة شيخوخة البشرة، إلا أنه في الوقت نفسه، من الضروري اتباع عادات صحية للعناية بالبشرة، فاحرصي على اتباع هذه الإرشادات من كبار خبراء العناية للحفاظ على معدلات الكولاجين الطبيعية وتحفيزها أيضاً، وبالتالي على شباب بشرتك.

حذار من الشمس
بالرغم من الفوائد التي تمنحها أشعة الشمس للجسم والجرعة التي تلزمه من فيتامين D، إلا أنها بالمقابل تضر ببشرتك وتعجل من شيخوختها. فالأشعة ما فوق البنفسجية تتسبب بتآكل النسيج الضام الذي يتكون من ألياف الكولاجين والإيلاستين وموجود في الطبقة العميقة من الجلد. وعند فقدان هذا النسيج، يفقد الجلد مرونته، فتتشكل التجاعيد، الخطوط الرفيعة، الترهلات وغيرها من علامات شيخوخة البشرة.

التدخين
يحفز التدخين الإجهاد التأكسدي ويحد من تدفق الدم باتجاه البشرة ويحرمها من الأوكسجين، كما أن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر تتلف بروتينات الكولاجين والإيلاستين في البشرة، ما يؤثر على مرونتها والتسريع من ظهور التجاعيد والخطوط، خاصة في محيط الفم.

النظام الغذائي

كوني على يقين تام، إن ما تتناولينه من أطعمة ينعكس سلباً أو إيجاباً على صحة شعرك وبشرتك.
لتحافظي على شباب بشرتك، إبتعدي قدر الإمكان عن تناول السكريات، فالسكر يعمل على تشابك ألياف الكولاجين والإيلاستين، ما يقلل من مرونة الجلد.

بالمقابل، أكثري من تناول مصادر الكولاجين الغذائية، مثل اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البيض، منتجات الألبان، البقوليات .. هذا إضافة إلى شوربة نخاع العظم.

مضادات الأكسدة

بالرغم من أن مضادات الأكسدة ليس لها تأثير مباشر على الكولاجين، إلا أنها تحارب الشوارد الحرة التي تسبب ضرراً للخلايا، وبالتالي تفسح المجال ليؤدي الكولاجين وظيفته. تتنوع مصادر مضادات الأكسدة التي يمكنك إدراجها في نظامك الغذائي، مثل التوت الأزرق، الشاي الأخضر، العرقسوس، القهوة، القرفة، الرمان، الزنجبيل، الريحان، الزعتر وغيرها.

فيتامين C

هذا الفيتامين مهم لتكوين الكولاجين، لكن الجسم يعجز عن تصنيعه بنفسه. أحرصي على استخدام مستحضرات العناية التي تحتويه، وكذلك على تناول مصادره الغذائية، مثل الكيوي، البرتقال، الليمون والطماطم.

الماء

تساعد المياه على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي تساهم في وصول العناصر الغذائية إلى كل أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فالماء يساعد في التخلص من السموم في الجسم والبشرة، فيمنح خلاياها ترطيباً أكثر، ما ينعكس صحة ونضارة. لذا يوصي خبراء العناية بالبشرة بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً والمزيد في الصيف لتضفي البريق والشباب على بشرتك.

احرصي على تناولها..6 أطعمة تحفز الكولاجين وتمنحك النضارة

مكملات الكولاجين

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت لمدة 8 أسابيع على مجموعة ممن يتناولون مكملات الكولاجين بجرعة تتراوح بين 2.5 إلى 5 غرام يومياً تحسنااً ملحوظاً في مرونة البشرة مقارنة بالذين لم يتناولوها.

وفي دراسة أخرى، بينت أن اللواتي يتناولن الكولاجين السائل يومياً لمدة 12 إسبوعاً يتمتعن ببشرة أكثر إشراقاً وترطيباً، إضافة إلى تحسن ملحوظ في تجاعيد البشرة، حيث إن مكملات الكولاجين تحفز الجسم لإنتاج هذه المادة طبيعياً.

طريقة استخدام المصل أو سيروم الكولاجين على البشرة:

تتم طريقة وضع سيروم الكولاجين مثل طريقة وضع الكريم باختلاف الخطوة الأخيرة، وهي:

-يتم غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون
-غسل الوجه بالغسول الخاص به
-وضع قطرات بسيطة من سيروم الكولاجين بين الأصابع ثم وضعها على الوجه بالضغط والطبطبة وليس التدليك
-وضع كريم مرطب للوجه لحبس مكونات السيروم داخل مسام البشرة
-يمكن استخدامه مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا

اقرأ أيضا: طريقة استخدام سيروم الكولاجين على الوجه

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى