أنتي و طفلك

كيفية معرفة الطفل المنغولي أثناء الحمل؟

الطفل المنغولي هو الطفل المصاب بمتلازمة داون، كثيرًا ما تتساءل النساء الحوامل عن كيفية معرفة إصابة الجنين بمتلازمة داون من خلال السونار في فترة الحمل الأولى، أي في الثلث الأول من الحمل، وهل يظهر الطفل المنغولي في السونار؟ وكيف يعرف ذلك؟، من خلال هذا المقال سنعرض لكم كل هذه الإجابات.

كيف يظهر شكل الجنين المنغولي في السونار؟

أكثر فحص موجات فوق صوتية يمكن أن يعطيكِ إجابة حاسمة على سؤال هل طفلي منغولي؟ هل طفلي مصاب بمتلازمة داون؟ هو فحص الفقرات العنقية للجنين بواسطة سونار الحمل العادي لدى الطبيب، أو السونار رباعي الأبعاد، إذ يمكنكِ معرفة إصابة طفلك بمتلازمة داون أو كونه طفلًا منغوليًا أم لا في مرحلة مبكرة جدًا من الحمل في الثلث الأول، تقريبًا في الأسبوع 11 – 13 من الحمل الذي يظهر طفلك بوضوح في السونار إذا كان مصابًا بمتلازمة داون أم لا.

في بعض الأحيان، تكون نتيجة هذا الفحص هي إصابة طفلك بمتلازمات أخرى ليست متلازمة داون، كمتلازمة ترنر أو بعض العيوب الخلقية بالقلب لدى الجنين، في كل الأحوال فإن هذا الفحص ضروري وروتيني للاطمئنان على سلامة جنينك.

بالطبع فإن جنينك في الأسبوع 11 – 13 من الحمل لا يحمل شكلًا واضح الملامح بعد، ولكن كيف تعرفين أن طفلك منغولي أو مصاب بمتلازمة داون من خلال السونار؟

يوضح الفحص بالموجات فوق الصوتية للأطفال المصابين بمتلازمة داون وجود طبقة سميكة بين رقبة الجنين وعموده الفقري، أكبر من المعدل الطبيعي الذي يجب أن توجد عليه، وبالتالي يتم تصنيف الطفل كطفل منغولي أو مصاب بمتلازمة داون، فإن أطفال هذه المتلازمة يتصفون بوجود ثني جلدي سميك على مستوى الرقبة.

بالإضافة لما سبق فإن الأجنة المصابة بمتلازمة داون تعرف بقصر الرقبة، وصغر حجم الدماغ بشكل ملحوظ، وقصر الأطراف خاصة الأيدي تظهر قصيرة الحجم، وكذلك الأصابع فهكذا يظهر شكل الجنين المنغولي في السونار.

اطفال الانابيب

متى يتأكد من إصابة الطفل بمتلازمة داون؟

بعد معرفة تفاصيل حول شكل الجنين المنغولي في السونار، عند إجراء فحص السونار “الشفافية القفوية” في الثلث الثاني من الحمل مرة أخرى أو بالسونار رباعي الأبعاد يكون عادة نتيجة الفحص مؤكدة بنسبة تفوق الـ90%، فإن الجنين حينها يكون على درجة عالية من النضج والتطور والوضوح ومن ثم تكون نتيجة الاختبار أكثر دقة.

بجانب الفحص بالسونار ربما يطلب الطبيب فحوصات أخرى للدم وفحص لعينة من السائل الأمنيوسي حول الجنين، فإذا كانت النتائج غير واضحة للطبيب أو ترغبين في التأكيد أو النفي بشكل قاطع.

متى يظهر الحمل بطفل منغولي في السونار؟

كما ذكرنا من قبل فإن الحمل بطفل منغولي من ذوي متلازمة داون يظهر في السونار بين الأسبوع 11 – 13 من الحمل، ويصبح مؤكدًا ببلوغ الحمل الثلث الثاني أي بداية من الشهر الخامس للحمل.

أسباب الحمل بطفل منغولي:

لا يوجد أسباب معينة يمكن تلافيها للحمل بطفل لديه متلازمة داون أو ما يسمى طفلًا منغوليًا، فمتلازمة داون هي عبارة عن خلل جيني يصيب كروموسومات الجنين، فتصبح 21 كروموسومًا، ما يسبب عيوبًا خلقية للطفل في القلب والجهاز الهضمي، ويحدث له تأخر ذهنيًا وسلوكي واضح.

بعض الأطباء يرجحون أن الحمل المتأخر في سن كبير يزيد من احتمالية الحمل بطفل منغولي من ذوي متلازمة داون، ولكنه أيضًا ليس شيئًا مؤكدًا، في النهاية هو خلل جيني ليس للإنسان تدخل واضح في حدوثه.

اقرأ أيضا: أطعمة تسبب تشوه للجنين وأخرى تحميه من التشوهات

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى