صحة وجمال

كم مرة تحتاج البشرة للتقشير؟

يساعد تقشير البشرة على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة، وصفاء البشرة وتحسين ملمسها وحتى المساعدة في مشاكل مثل حب الشباب.

ومن خلال هذا المقال سنقدك لكي كم مرة تحتاج البشرة للتقشير؟ وما اختلافه عن الديرمابلانينج.

كم مرة تحتاج البشرة للتقشير؟

كل هذا يتوقف على نوع بشرتك. يمكن لبعض الأشخاص التعامل مع تقشير البشرة كل يومين إلى ثلاثة أيام ، وبالنسبة للآخرين، فهي حالة مرة واحدة فقط في الأسبوع.

من المهم أن تنتبهي كيف يتفاعل جلدك مع التقشير في المرة الأولى.

المقشرات الكيميائية وأحماض التقشير تعمل بشكل جيد حقاً للتخلص من خلايا الجلد الميتة دون فرك الجلد بشكل مفرط.

تساعد أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) على تنعيم البشرة وإزالة انسداد المسام، بينما تساعد أحماض بيتا هيدروكسي (BHA) على تقليل التشققات، والتحكم في الدهون الزائدة على الجلد وتساعد في علاج الالتهاب.

بالنسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب، ابحثي عن مقشر يحتوي على حمض الساليسيليك لأنه يساعد على اختراق سطح الجلد بعمق.

إذا كانت بشرتك حساسة، فابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مستخلصات الفاكهة مثل اليقطين والبابايا والأناناس، حيث تساعد هذه المنتجات على تكسير خلايا الجلد الميتة دون التسبب في حدوث تحسس.

هل الإفراط في التقشير مضراً للبشرة؟

نعم، من المهم أن تحكمي على نوع بشرتك عند التقشير. يمكن أن يؤدي التقشير الشديد إلى إتلاف الطبقة الخارجية من الجلد ويمكن للأشخاص ذوي البشرة الحساسة في الواقع أن يتسببوا في مزيد من التشققات إذا كانوا يقومون بتقشير البشرة بشكل متكرر.

بالنسبة للبشرة الدهنية، يمكن مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحفاظ على بشرة صحية المظهر، ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم بشرة جافة وبشرة مشدودة، لا ينصح بالتقشير أكثر من مرة أو مرتين: ذلك لأن هذا النوع من البشرة يفتقر إلى الزيوت الطبيعية، لذا فهو ليس ضرورياً.

هل يختلف التقشير عن الديرما بلانينج؟

الديرما بلانينج هي طريقة خالية من الألم لإزالة خلايا الجلد الميتة وشعر الوجه غير المرغوب فيه في نفس الوقت.

على عكس التقشير في المنزل، يجب أن يتم إجراؤه من قبل خبير تجميل مدرب، حيث إن عملية التقشير تتضمن استخدام شفرة تقشير لكشط الخلايا الميتة والشعر برفق.

ملاحظة: يجب عليك أيضاً البحث عن المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، والتي تعتبر الأفضل للبشرة الجافة والمتضررة من الشمس، وتظهر تحت مكونات حمض الغليكوليك وحمض اللاكتيك.

بالنسبة للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، اختاري أحماض بيتا هيدروكسي، الموجودة في المنتجات التي تدرج حمض الساليسيليك كمكون رئيسي.

تعرفي على علاج تهيج البشرة بعد التقشير

نصائح للحفاظ على البشرة بعد التقشير:

تشكل العناية المناسبة للبشرة بعد التقشير عاملًا مهمًا للغاية، حيث تساعد في تسريع عملية الشفاء والحفاظ على النتائج لفترة أطول ومنع العدوى وغيرها من الفوائد.

ومن النصائح التي تساعد في الحفاظ على البشرة بعد التقشير:
تنظيف البشرة دائما: يجب الحفاظ على تنظيف البشرة دائمًا من خلال استخدام الماء والغسول الخاص الذي يوصي باستخدامه الطبيب بعد التقشير.

تغيير الضمادة: قد يحتاج الطبيب لوضع الضمادة بعد إجراء التقشير المتوسط أو العميق وهي أحد أنواع التقشير التي يتم إجراؤها في عيادات الأطباء، فيجب على المريض الالتزام بتغيير الضمادة ووضع المرهم بشكل دائم.

ترطيب البشرة: يجب الحفاظ على ترطيب البشرة يوميًا باستخدام مرطبات طبية، وذلك لمنع ظهور الندب.

تجنب التعرض لأشعة الشمس: يمنع المريض من التعرض لأشعة الشمس طيلة فترة التعافي بعد التقشير، كما يجب عليه استخدام واقي الشمس يوميًا خوفًا من تضرر البشرة بسبب أشعة الشمس.

وضع كريم التريتينوين: قد يوصي الطبيب باستخدام كريم التريتينوين (Tretinoin cream) كل ليلة، حيث يبدأ الشخص باستخدامه بعد 2 – 3 أسابيع بعد التقشير.

كن يجب التنويه بضرورة عدم استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب.

هل التقشير مناسب لجميع أنواع البشرة؟

يناسب التقشير جميع أنواع البشرة تقريبًا لكن قد يتعرض بعض الأشخاص أصحاب البشرة الغامقة لخطر الإصابة بمتلازمة فرط التصبغ، والتي تجعل البشرة أغمق من ما كانت عليه.

كما أن هناك بعض الأشخاص قد لا يتم إجراء التقشير لهم لوجود بعض الأسباب، ومنها:
-وجود تاريخ مسبق من تندب الجلد غير الطبيعي.
-الإصابة أمراض جلدية.
-استخدام أدوية تزيد من حساسية البشرة.
-عدم القدرة على الابتعاد عن الشمس طيلة فترة الشفاء.

اقرأ أيضا: تعرفي على أسباب تهيج البشرة بعد التقشير وطرق العلاج

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى