أنتي و طفلك

متى يمكن إيقاف “فيتامين د” للطفل؟

ينمو الأطفال ويضاعفوا أوزانهم سريعًا بعد الولادة خلال الأشهر الأربعة إلى الستة الأولى من العمر، والتغذية السليمة هي مفتاح النمو السليم للرضيع، لذلك فإن إمداد الطفل بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن في السنوات الأولى من عمره، يضمن له النمو بصحة جيدة وتطور طبيعي، فيما يلي أهمية فيتامين د للرضع ومتي يمكن أن أوقف فيتامين د للطفل؟

ما هي مكملات الفيتامينات للطفل؟ ومتى يحتاجها؟

متى يمكن إيقاف فيتامين د للطفل؟:

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو ترضعين طفلك الحليب الصناعي، فقدمي لطفلك 400 وحدة دولية (IU) من فيتامين د السائل يوميًا – تبدأ بعد الولادة مباشرة أي بمعدل 4 نقاط يوميًا حتى سن العامين تقريبًا.

استمري في إعطاء طفلك فيتامين (د) حتى تفطميه ويشرب 32 أوقية (حوالي 1 لتر) يوميًا من تركيبة الحليب المدعمة بفيتامين (د)، أو يتناول نفس الكمية من الحليب البقري كامل الدسم بعد سن 12 شهرًا.

عند إعطاء طفلك فيتامين (د) السائل ، تأكدي من عدم تجاوز الكمية الموصى بها، واستخدمي فقط القطارة المتوفرة في عبوة الفيتامين.

في حين أن حليب الأم هو أفضل مصدر للعناصر الغذائية للأطفال، فمن المحتمل ألا يوفر ما يكفي من فيتامين (د)، يحتاج طفلك إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم والفوسفور.

لذا، فإجابة لسؤالك حول متى اوقف فيتامين (د) للطفل، إنه بمجرد الفطام وتناول الطفل للحليب الطبيعي كامل الدسم، يمكنكِ ذلك بعد العودة لطبيب الأطفال الخاص برضيعك.

عندما يكبر طفلك وتضيف الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي يمكنك مساعدته على تلبية متطلبات فيتامين د اليومية من خلال توفير الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) – مثل السلمون وصفار البيض والأطعمة المدعمة. ومع ذلك فإن معظم الأطباء يوصون بعدم إيقاف جرعة فيتامين (د) للطفل مدى العمر، لإن حصول الطفل على احتياجاته اليومية مرهون بقدرته على تناول الأطعمة المختلفة وتعرضه للشمس وكذلك شهيته وما غذا كان يعاني من حساسيات الألبان فلا يستطيع تناولها، لذلك فإن الطريقة الأضمن والأفضل هي الاستمرار في تناول الطفل لنقاط فيتامين د بجرعات يحددها طبيب الأطفال وفقًا لسنه ووزنه وحالته الصحية.

هل فيتامين د يسبب مغص للرضع؟

كما ذكرنا بالأعلى فإن إعطاء الطفل الرضيع جرعة يومية محددة من فيتامين (د) تُعرف ب 4 نقاط يوميًا، هي الجرعة المثالية الموصي بها، ويجب ألا تزيد عنها طوال أول عامين من عمر الطفل، يحدث أحيانًا أن يرتبط تناول الفيتامين بحدوث مغص أو انتفاخ وغازات لدى الرضيع.

وهو على الأغلب ما يجعل الأمهات يتساءلن متى اوقف فيتامين (د) للطفل. ولكن فيتامين (د) في حد ذاته كمكمل غذائي لطفلك لا يسبب له الغازات أو المغص، بينما الجرعات الزائدة عن الحد هي ما تسبب ذلك، أي اعطاء الطفل جرعات أكثر من الموصي والمسموح بها. لذلك في حال زيادة الجرعة عن الحد المسموح به تسبب آلام المغص للرضيع. بعد إتمام طفلك العام الأول ترتفع جرعة فيتامين (د) إلى ست نقاط يوميًا بدلاً من أربع، ويجب ألا تزيد عن ذلك أيضًا.

اقرأ أيضا: أعراض إصابة الطفل بنقص الحديد وطرق علاجه

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى