أنتي و طفلك

تعرفي على فوائد الكمون للحامل والجنين

يعد الكمون من التوابل مرتفعة القيمة الغذائية، إذ إنه يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم الفوائد الغذائية لكل ملعقة صغيرة من بذور الكمون للحامل والجنين.

فوائد الكمون للحامل والجنين

تحسين الهضم:

تحسين الهضم من أشهر فوائد الكمون، إذ أنه يحفز إنتاج الإنزيمات الهاضمة في المعدة، كما إنه يحفز إفراز الصفراء من الكبد، تساعد الصفراء على هضم الدهون وبعض المواد الأخرى، كثير من الحوامل يعانين خلال الحمل من سوء الهضم بسبب ارتفاع معدل الهرمونات الأنثوية.

تقوية المناعة:

يحتوي الكمون على كثير من مضادات الأكسدة مثل التربينات والفينولات والفلافونيدات والقلويدات، هذه المواد تساعد على تقوية المناعة ضد كثير من الأمراض المعدية، والأمراض الالتهابية، والأمراض المناعية، وهذا ما تحتاج إليه الحامل بشدة، تساعد مضادات الأكسدة كذلك على حماية الحامل والجنين من الأمراض السرطانية.

الوقاية من سكر الحمل:

قد يساعد الكمون على الوقاية من مرض السكر خلال الحمل عن طريق خفض مستوى السكر في الدم خاصةً بعد تناول الطعام، لذا إذا كنتِ عرضة لسكر الحمل، كأن تكوني أصبتِ به في الحمل السابق، أو تعانين زيادة الوزن، أو ظهر لديكِ في التحاليل الروتينية أي نتائج غير طبيعية، فيمكنك تناول الكمون بانتظام.

خفض مستوى الدهون في الدم:

تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول الكمون قد يساعد على خفض مستوى الكوليستيرول والدهون الثلاثية في الدم، والسبب وراء هذا الأمر ما زال قيد الدراسة.

الوقاية من النزلات المعوية:

يحتوي الكمون على مواد تسمى الميجالوميسين لها خواص مضادة للبكتيريا والفطريات، قد تساعد على القضاء على بعض الميكروبات الموجودة بالطعام، ما قد يقي الحامل من التعرض لتسمم الطعام أو النزلات المعوية.

المساعدة على خسارة الوزن الزائد:
الحامل عرضة لاكتساب الوزن بشكل طبيعي، ولكن بعض الحوامل قد يزداد وزنهن بصورة كبيرة، تشير الدراسات إلى أن تناول الكمون بانتظام مع الزبادي لمدة ثلاث شهور، قد يساعد على خسارة الوزن الزائد، وذلك لأنه قد يسد الشهية، ويضبط مستوى الإنسولين في الدم، ما يرفع معدلات الحرق.

فوائد الكمون للحامل لفقر الدم

قد يساعد الكمون على علاج فقر الدم “الأنيميا“، والوقاية منها، وذلك لأن كل ملعقة صغيرة من الكمون تحتوي على 1.4 ملليجرام من الحديد، وهذا يمثل 17.5 % تقريبًا من حاجة الحامل اليومية للحديد، يدخل الحديد في تركيب الهيموجلوبين الذي يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، وينقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة.

تعرفي على فوائد البصل على صحة الحامل

فوائد الكمون للغازات للحامل

طرد الغازات أحد أشهر فوائد الكمون المغلي للحامل، إذ إنه يحسن الهضم كما ذكرنا من قبل عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة والصفراء، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات فيقتل الميكروبات التي تسبب الغازات للحامل، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحسن وظائف الجهاز الهضمي.

يحتوي كذلك الكمون على زيوت طيارة تساعد على طرد الغازات، ويسهل الحصول عليها عن طريق تحضير مشروب الكمون.

فوائد الكمون للحامل في الأشهر الأولى

يحتوي الكمون على بعض المواد التي قد يكون لها فوائد خلال ثلث الحمل الأول، في السطور القادمة بعض التفاصيل:

علاج الإمساك:
الإمساك عرض شائع جدًا بين الحوامل، خاصةً في الشهور الأولى، وقد يتسبب لبعضهن في مضاعفات خطيرة، كالإمساك المزمن والبواسير، قد يساعد الكمون مع العادات الصحية كشرب الماء بكثرة وتناول الخضراوات والفواكه على علاج هذه المشكلة، إذ إن الكمون غني بمواد تساعد على التبرز كالزيوت الطيارة.

تغذية الجنين:
يحتوي الكمون على بعض الفيتامينات والمعادن التي قد تصل للجنين عن طريق الحبل السري وتغذيه، مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد.

هل شرب الكمون يساعد على الولادة؟
كثير من الوصفات الشعبية القديمة تنصح بتناول مشروب الكمون لتحفيز الطلق وتسريع الولادة. لكن ليست هناك أي أدلة علمية أن للكمون دور حقيقي في هذا الأمر.

هل شرب الكمون يسبب الإجهاض؟
في الطب الشعبى ، كان يتم استخدم الكمون لتحفيز الإجهاض ، ولذلك ينصح البعض بتجنب تناول الكمون أثناء الحمل. ومع ذلك ، فإن البعض لا يدرج الكمون كعشب يجب تجنبه أثناء الحمل. ولذلك يجب مراجعة الطبيب للتأكد ما إذا كان من الآمن لك استخدام الكمون أثناء الحمل.

هل الكمون يؤدي الى العقم؟
لا، ليست هناك أي أدلة علمية على هذا الأمر، بالإضافة إلى ذلك التجارب الحياتية تشير إلى أن هذا الأمر ليس صحيح.

هل الكمون يرفع الضغط للحامل؟
لا، الكمون لا يرفع الضغط للحامل، إلا إذا كان مغشوشًا بملح الطعام “الصوديوم”، لذا من الأفضل شراء حبوب الكمون وطحنها في المنزل.

هل الكمون يحرق الدهون للحامل؟
قد يساعد الكمون فى عملية هضم الدهون التى يتم تناولها لأنه يساعد على إفراز الصفراء من الكبد وتشير بعض الدراسات السريرية إلى أن مكملات الكمون قد تساعد في تعزيز فقدان الوزن والتخلص من الدهون.

هل الكمون مدر للبول للحامل؟
نعم، قد يساعد الكمون على إدرار البول في بعض الحالات.

اقرأ أيضا: أسباب كثرة الغازات عند الحامل وعلاقتها بنوع الجنين

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى