أنتي و طفلك

تعرفي على أسباب صعوبة النطق عند الأطفال

من الطبيعي أن الطفل لا يملُك أي خبرة في لغة التواصل ولكنهُ يتعلم هذا من البيئة المحيطة حوله, فهو يبدأ بتقليد كل ما يسمعهُ بعد أن يُترجم عقله الصوت مع الحركات والسلوكيات وتعابير الوجه التي يقوم بها والده ووالدته وأخوته, وبالتالي يفهم ما يودُوا التعبير عنه وهكذا يُصبح أكثر إدراكًا وقدرة على النُطق, ولكن قد تُواجهكم صعوبة نُطق بعض الحروف عند الأطفال, للأسباب التالية:

أسباب صعوبة النطق عند الأطفال:

مشاكل في الفص المسؤول عن نُطق اللسان في الدماغ, وهذا قد يكون مرض وراثي ويظل طيلة الوقت مع الطفل حتى بعدما يكبُر ويُصبح رجلًا بالغًا, وقد تكون مُشكلة مُؤقتة كالسكتات الدماغية.

زيادة مُستوى سكر الجالاكتوز في الدم قادر على تعسر لسان الطفل عن اخراج حروف مُعينة, وبالتالي اختفائها تمامًا من الكلمة التي يذكُرها, كأن ينادي أخته ريم هكذا ( ييم ), أو يقول سها هكذا ( ثها ).

عدم اكتمال نُمو جسم الطفل هو عارض مُقترن بأعراض صعوبة نطق بعض الحروف عند الأطفال, لذلك يُمكن القول أن السبب الرئيسي هو مشاكل في النمو, بسبب قلة إفراز الغدة النُخامية في المُخ لهرمون النمو عند الطفل.

هناك اختلاف بين طفل لا ينطق الكلام مُطلقًا أي لديه تأخر في الكلام, وبين طفل آخر يتكلم ولكن لا ينطق حروفًا مُعينة أو غالبية الحروف لا ينطقها, فالحالة الأخيرة هي التي تُعاني من صعوبة نطق الحروف ويمكن مُعالجتها سريعًا بالتعلم وبالنشاطات المُتنوعة.

متى يبدأ طفلك بالكلام؟

مشاكل عند الأبوين أنفسهم في مخارج الألفاظ ونُطقهم للحروف بشكل خاطيء, يؤدي إلى الوصول بطفلهم إلى حالة صعوبة نطق بعض الحروف.

اضطراب الطفل نفسيًا وعدم قُدرته على التحدث أمام الآخرين, يصيب الطفل بصعوبة في نطق بعض الحروف.

صغر حجم فم الطفل واتخاذه شكل فم القطة أو الأرنب وبروز الأسنان من المقدمة.

وجود شق بين الأسنان الأمامية للطفل أو فُقدانه عدد كبير من الأسنان الأمامية لهُ يُسبب خلل في نُطق بعض الحروف عند الطفل.

إصابة الطفل بمرض في الأذن مثل: ثُقب في طبلة الأذن أو تشوُش في السمع, وبالتالي عدم وصول الكلمات بالنُطق الصحيح إلى سمع الطفل فينتُج عن ذلك صعوبة نطق بعض الحروف عند الأطفال.

أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال:

يُمكنك أن تُقدمي لطفلك بجانب النظام الروتيني التي تتخذينهُ في علاج الطفل من صعوبة النطق, الوجبات المُحتوية على نسب عالية جدًا بما هو مطلوب للطفل من العناصر الغذائية الضرورية لمخه وجسمه, وكذلك الفيتامينات التي هو في حاجة مُلحة إليها, وفي موقع أم دوت طفل سوف نوضح لكم ما هي الأطعمة التي ستُساهم في التخلُص من صعوبة نطق بعض الحروف عند الأطفال, وهي مُتمثلة في الآتي:

لبن الماعز

وخاصًة لبن الماعز الغير مخزون فعليك أن تحصلي على اللبن مُباشرة من الماعز وتقدميه لطفلك يشربه بدون سكر.

بياض البيض

مُهم جدًا في رفع نسبة الكالسيوم في عظام الجسم.
يساعد في تقوية أسنان الطفل.
وليس هذا وحسب بل هو مُفيد جدًا للمخ المُتحكم في اعتدال عمليات نُطق الحروف عند الأطفال.
كما أنهُ يُوجد به نوع من الفيتامينات منها فيتامين b الذي يعمل على ارتخاء الخلايا العصبية وسلامتها.

الحلوى النباتية( المكسرات)

وخاصًة الحلوى المُفيدة لصحة المخ بسبب احتوائها على الدهون الغير مشبعة المُساهمة في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدورة الدموية لجسم الطفل.
كذلك ترفع مُعدل ذكاء الطفل ووعيه وتحسن من نطقه للحروف.
ومثال لهذه الحلوى عين الجمل والجوز والفول السوداني الغير مُملح.

الأطعمة البحرية

فالأسماك والقشريات أكبر مثال للأطعمة المُناسبة لصحة الطفل بدنيًا وعقليًا ويُنصح بتناولها حتى لمن يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية, فهي عمومًا وبوجه خاص يحتاج إليها جسم الطفل ومُخه للوقاية من الأمراض البدنية ولتحسين المخارج الصوتية.

الفواكه التي تمتاز بلونها الأحمر والخضر كلها

, فبقدر حاجة المخ إلى عُنصر البوتاسيوم والكالسيوم إلا أنهُ ايضًا يحتاج إلى الحديد المُتواجد في هذه الفواكه وفي بعض الخُضر, للتخلص من صعوبة نطق بعض الحروف عند الأطفال. فمثلًا كل تلك الفواكه تحتوي على عُنصر مُهم جدًا لا يمكن للجسم الاستغناء عنهُ وهو الحديد:

البطيخ.
البرقوق.
العنب الأحمر.
وبذور الرمان الحمراء.
البلح الأحمر.
التفاح الأحمر.
لحوم المواشي

فاللحم البقري ولحوم الجاموس أفضل أنواع اللحوم التي يُحبها الطفل وأي شخص من أي مرحلة عمرية عمومًا, وقد جعلها الله غذاء وشفاء في نفس الوقت للناس.
كل طعام فيه نسب مُعينة من الفيتامينات قادرة على تخليص الجسم من مُشكلة محددة.
هنا نُنوه على فيتامين b12 الذي لهُ دور غني عن التعريف في نشاط خلايا المخ, وتطوير المهارة اللغوية للطفل.

أنشطة تساعد الطفل على النطق:

1: يُمكنك أن تساعدي ابنك على التحدث بطلاقة في اللغة العربية أو العامية الدارجة التي نتواصل بها مع بعضنا البعض, كل ما في الأمر أن طفلك يحتاج إلى مُمارسة نطق الحروف بشكل صائب حتى وإن كان سيجتهد في القيام بذلك, ولكن بمرور الوقت سيكون قادرًا على فعلها تلقائيًا بدون مجهود مبذول منه, وإليك بعض الأنشطة التي تُساعد في القضاء على صعوبة نطق بعض الحروف عند الأطفال:

2: الرسوم المُتحركة التي يشاهدها على التلفاز يتم فيها نُطق الحروف العربية بطريقة صحيحة, يُمكنك جعله يشاهد أفلام الكرتون يوميًا للتخلص من مُشكلة صعوبة نُطق الحروف.

3: مُشاركة طفلك نشاط القراءة بشراء قصة صغيرة من قصص الأطفال, وفتحها أمامه وقرائتها بصوت مسمُوع وبنُطق صحيح, ويُفضل أن تكون باللهجة العامية حتى يعتاد عليها.

4: إكتبي الحروف التي يصعُب على طفلك نُطقها واستعملي دومًا في كلامك هذه الحروف معه, وأخبريه بأن ينطقها كل يوم بطريقة أفضل وشجعيه على ذلك.

5: قومي بعمل نشاط عملي أمام طفلك عن طريق ذهابك إلى السوبر ماركت وأخذه برفقتك, وأخبريه ما الذي تودين شراؤهُ ليذهب إليه ويلتقطهُ لك من الرف, ثم أشيري إلى بعض المُنتجات وأخبريه باسمها بالنطق الصحيح.

6: إفتحي برنامج يوتيوب لمُعلمة تنطق حروف الهجاء بطريقة صائبة, وضعي في أذنه سماعة الكمبيوتر أو الهاتف الخلوي ودعيه يُقلدها في كل مرة تنطق فيها الحروف.

7: إن كنت تشعرين بعدم وجود وقت فراغ للجلوس بطفلك وتعليمه مخارج الحروف الصحيحة, خذيه إلى مركز تخاطب مُمتاز ليقوموا هناك بما هو لازم لأجل طفلك.

اقرأ أيضا: أسباب تأخر الطفل في النطق وطرق علاجه

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى