أنتي و طفلك

الأسباب المحتملة لتساقط الشعر عند الأطفال

كثيرا ما يحدث تساقط الشعر عند الأطفال وبالأخص الرضع، وتجهل الأمهات لأسباب هذا التساقط ولطرق العناية بالشعر، ولكل أم تعاني من مشكلة تساقط الشعر لدى الطفل ستجد في هذا المقال الإجابة على أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وطرق العناية به.

الأسباب المحتملة لتساقط الشعر عند الأطفال:

التوتر:

قد يدفع التوتر وبعض الحالات النفسية كالوسواس القهري الأطفال للعب المستمر في خصلات شعرهم وربما شده، الأمر الذي يضر بالشعر ويجعله يتساقط لذلك راقب طفلك جيدًا واعرضه على الطبيب إذا كان يعاني من بعض الأمراض النفسية.

سوء التغذية:

سوء التغذية واعتماد الأطفال على تناول الأطعمة التي لا تمدهم بالمواد الغذائية المطلوبة من أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر نظرًا لعدم توافر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر للبقاء، والتي تشمل الحديد والزنك والبروتين.

طرق تطويل شعر الأطفال الرضع

سعفة فروة الرأس:

السعفة هي عدوى فطرية شائعة ومعدية تصيب الجلد، وتسبب طفحاً جلدياً أحمر على شكل حلقة. عندما تصيب السعفة فروة الرأس، قد تظهر بقع حمراء أو غير مكتملة أو مثيرة للحكة على فروة الرأس، فيخدش الطفل أو يفرك فروة رأسه، وهذا ما يتسبب بالعدوى وتساقط الشعر ببطء. قد يقوم بعض الأطفال أيضاً بسحب شعرهم لمحاولة تخفيف الحكة. ويحدث تساقط الشعر عادةً في مكان واحد أو موقعين فقط، وعادةً ما تكون فوق مناطق الجلد المتهيجة والحكة.
قد يصف الطبيب كريماً مضاداً للفطريات لفروة الرأس، وعندما تختفي السعفة؛ يجب أن يبدأ الشعر في النمو من جديد.

داء الثعلبة:

الثعلبة البقعية هي نوع من تساقط الشعر، يتسبب في قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى الصلع كلياً أو وجود شعر رقيق جداً، كما يفقد بعض الأطفال حواجبهم ورموشهم. البقع الصلعاء المتبقية عادة ما تكون ناعمة وبلون الجلد.
يعاني العديد من الأطفال المصابين بالثعلبة البقعية من تهيجات جلدية أو فترات يتساقط خلالها الشعر، تليها فترات يعود نموه من جديد، والذي يختلف من طفل لآخر.
لا يوجد علاج للثعلبة البقعية، ولكن قد تساعد بعض العلاجات في السيطرة على الأعراض، وقد تساعد على منع الجسم من مهاجمة بصيلات الشعر.
في بعض الأحيان، قد يحفز العلاج بالضوء نمو الشعر. في كثير من الحالات، يبدأ الشعر في التساقط مرة أخرى بعد توقف الطفل عن العلاج، لذلك قد يحتاج الطفل إلى مواصلة العلاج حتى بعد اختفاء الأعراض.

نتف الشعر أو تدويره:

قد يتسبب الأطفال الذين يلفون شعرهم في إتلاف بصيلات الشعر، وتساقط الشعر، حيث يشد بعض الأطفال شعرهم بسبب القلق، ويسمي الأطباء هذا بـ”هوس نتف الشعر”.
عندما يتوقف الطفل عن نتف أو تدوير شعره، ينمو من جديد. ونتف الشعر هو نوع من القلق أو اضطراب الوسواس القهري، لذلك من الضروري علاج السبب الكامن وراءه. قد يستفيد الطفل من العلاج أو الدعم العاطفي والاجتماعي أو الدواء.

ثعلبة الشد:

ثعلبة الشد هي نوع من تساقط الشعر، يحدث عندما تعاني فروة الرأس من توتر طويل الأمد أو شد، مثل عمل الضفائر المشدودة جداً أو ذيل الحصان لفترات طويلة. قد تكون فروة الرأس مصحوبة بحكة واحمرار، مع ظهور بقع صلعاء كبيرة أو رقيقة. وعادة ما يتركز تساقط الشعر في المناطق التي يوجد بها أكبر ضغط.
يجب أن تختفي ثعلبة الشد من تلقاء نفسها مع تسريحة شعر أكثر مرونة، ولكن قد يستغرق الأمر وقتاً حتى ينمو الشعر من جديد. إذا أصيب طفلك بهذا النوع من تساقط الشعر بعدوى في فروة الرأس؛ فقد يصف له الطبيب المضادات الحيوية.

إصابة فروة الرأس:

قد تؤدي إصابة فروة الرأس، مثل الحروق أو ضربة قوية في الرأس، إلى تلف بصيلات الشعر. يمكن أن يتسبب ذلك في تساقط الشعر بشكل كبير في مكان الإصابة. لكن عندما تلتئم الإصابة، يجب أن ينمو الشعر من جديد.
العلاج الفوري ضروري؛ لأن إصابات فروة الرأس غير المعالجة يمكن أن تلحق الضرر بالبنى الأساسية، وقد تتسبب في تساقط الشعر بشكل دائم.

تساقط الشعر الكربي:

تساقط الشعر الكربي هو شكل من أشكال تساقط الشعر المؤقت، الذي يحدث بعد صدمة جسدية أو عاطفية، أو حمى أو عدوى، أو جراحة تخديرية أو لتناول بعض الأدوية؛ مثل دواء حب الشباب، أو تناول الكثير من فيتامين “أ”.
ينمو الشعر الصحي وفقاً لجدول زمني متوقع، وهو لمدة 2-6 سنوات، ثم يدخل الشعر في “فترة راحة” تسمى مرحلة “التيلوجين”. تستمر هذه المرحلة من شهرين إلى أربعة أشهر قبل تساقط الشعر، ويحل محله الشعر الجديد. وعندما يكون الشعر صحياً، فإن 80-90٪ من الشعر ينمو بنشاط في أي وقت. يحدث تساقط الشعر الكربي عندما يتسبب شيء ما في دخول المزيد من الشعر إلى مرحلة التيلوجين، والبقاء فيها أكثر من المعتاد.
غالباً ما يظل التيلوجين الكربي بدون علاج؛ لأن الأهالي لا يعرفون أن أطفالهم مصابون به.

التدخل العلاجي للطفل:

-يشكو الطفل من حكة أو ألم في فروة الرأس.
– يفقد الطفل الحاجبين أو الرموش.
– وجود بقع صلعاء ظاهرة.
– يبدأ الطفل في فقدان شعر أكثر بكثير مما كان عليه من قبل.
– يعاني الطفل من تساقط الشعر بعد مرض أو عند تناول دواء جديد.
– يعاني الطفل من إصابة أو حرق في فروة الرأس.
قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من تساقط الشعر المزمن من داء الثعلبة، وكذلك الأطفال الذين يعانون من بقع صلعاء كبيرة، إلى دعم نفسي. لا بد من مساعدة الطفل على إدارة مشاعره بشأن تساقط الشعر بشكل أفضل.

نصائح للعناية بشعر الطفل الرضيع:

كي تتمكني من العناية بشعر رضيعك، وتحافظي على نموه بشكل سليم، إليكِ مجموعة من النصائح المهمة التي تفيدك في هذا الأمر:

قد تمثل العناية بشعر طفلك تحدياً كبيراً أحياناً. ولكن إذا لم تعتني بشعر طفلك، فقد يجف ويفقد رونقه، وقد يؤدي الأمر إلى أن تصبح فروة رأس طفلك وبشرته غير صحية. كما إن الاهتمام بشعر الرضيع منذ اللحظة الأولى يوفر عليكِ عناءً كبيرًا فيما بعد، كما يعود الطفل منذ صغره على عادات محددة للعناية بشعره و فيما يلى أهم النصائح التي تساعدك في التعامل مع شعر الطفل حديث الولادة وحتى السنوات الأولى من عمره:

أضيفي جواً من المتعة : فبالرغم من أن معظم الأطفال لا يحبون مطلقاً فكرة الإستحمام و غسيل الشعر، إلا أن عليك أن تبذلي أقصى ما لديك لتجعلي هذه التجربة غير مزعجة لطفلك قدر الإمكان. يمكنك أن تغنّي مع طفلك أغنية محبوبة لديه وقت الإستحمام ليشعر بالبهجة .تحدثى معاه و أخبريه دائما بما تقومين به من خطوات أثناء قيامك بتحميمه فإن ذلك يقوى صلة الترابط بينكما و مع مرور الوقت سيعتاد الكلام و يفهمه.

إذا كان طفلك كبيرا بعض الشئ اجعليه يحطم فقاعات الشامبو أثناء غسلك لشعره.ضعى له بعض الألعاب البلاستيكية المحببة إليه فى حوض الأستحمام و لكن أحذرى أن يضعها بفمه و عليها فقاعات الصابون .إن إلهاء الطفل عامل أساسي هنا، كما أن لمستك لها مفعول السحر في تهدئة الطفل، وهذا كله يُسهم في تحسين نوم الطفل عندما يكون في إطار روتين لوقت النوم.

· إحمى دائما أعين طفلك أثناء الاستحمام : فلا يحب أي طفل أن يدخل أي شيء في عينيه، لذا فكّري في وضع قناع على جبينه أو شطف شعره بينما تُرجعين ظهره للوراء حتى يمكنك تجنب وصول الماء إلى وجهه.فى الأطفال الأصغر سنا ، ممكن أن تقومى بتحميم الطفل فى وضع أفقى حيث تسندى رأس الطفل على كف يديك لتتجنبى دخول الماء فى العين أو الاذن خلال شطف الشعر . ويجب الأخذ فى الأعتبار أن أعين طفلك لا تزال في مراحل نموها. فنجد أنها ترمش وتدمع بمعدل أقل، ويستغرق نمو منعكس الطرف بعض الوقت، مما يجعل من السهل دخول بعض المواد غير المرغوبة في أعين الطفل وإصابتها بالتهيّج وكذلك عليكِ التأكد من استخدام شامبو لا يسبب ضرر على العين مثل شامبو بيندولين للاطفال .

الإنتظام في غسل الشعر:

يمكن غسل شعر الرضيع كل يومين في موسم الصيف، ومرتين في الأسبوع خلال موسم الشتاء، ولكن إحرصي على التعامل بلطف مع الرأس لأنه حساساً للغاية في المرحلة الأولى من عمره، فعند غسل شعر الرضيع، دلكي فروة الرأس برفق لكن لا تضغطي على المسام، ما يؤدي إلى تساقط أكثر لشعره، ففروة شعر الرضيع في هذه الفترة لا تزال ضعيفة . كما يجب أن تستخدمي الماء الفاتر في تحميم الطفل . كما يفضل تمشيط الشعر قبل الإستحمام ليسهل تمشيطه بعد غسل الشعر وهو مبلل مع التأكد من استخدام شامبو يصلح للغسيل المتكرر مثل شامبو بيندولين للاطفال .

إستخدام الشامبو الخاص بالأطفال: والذي يجب أن تحرص الأم أن تختاره بعناية ليكون خالياً من المواد الكيماوية الضارة على شعر الطفل ( خالى من السيليكون – خالى من السلفات – خالى من البارابين ) و أن يعتمد فى تركيبه على المكونات الطبيعية كـ شامبو بيندولين للاطفال . و يجب التنبيه على الأم ألا تلجأ إلى استخدام الشامبو الخاص بالكبار حيث يكون قاسيا بشدة على جلد الطفل.

استخدام فوطة ناعمة للتجفيف: بعد الانتهاء من غسل شعر رضيعك، جففيه بفوطة قطنية ناعمة دون تدليكه، اكتفي بوضع الفوطة والضغط عليها برفق لامتصاص المياه. استخدمي مشط شعر مخصص للرضع بأسنان ناعمة.

تمشيط الشعر و هو مبلل بعض الشئ: بعد أن تنتهي من غسل شعر طفلك وترطيبه، مشطيه بمشط عريض الأسنان و ناعم .افردي العُقد الصغيرة قبل أن تتحول لعُقد كبيرة. لا تستعملي أبداً فرشاة على شعر طفلك المبلل.

تدليك فروة الرأس: يجب أن تقوم الأم بتدليك فروة رأس الطفل الرضيع بحرص ولطف شديد، بعد وضع نقاط من زيت الشعر الخاص بالطفل، فهذا يضمن الحفاظ عليها من الجفاف ونمو الشعر بشكل صحي.

التمشيط اليومي للشعر: بإستخدام المشط ذو الحواف غير الحادة والخاص بالطفل، قومي بتمشيط شعره في كافة الإتجاهات لتنشيط فروة الرأس، ولا تهملي ذلك وخاصةً إذا كان شعر الطفل قابل للتعقد.وأثناء تمشيط شعر الطفل، قومي بإعطاءه لعبة يحبها وينشغل بها حتى يسهل عليك المهمة.

اختاري قصة الشعر المناسبة لطبيعة شعر طفلك : حيث أن اختيارك لقصة الشعر المناسبة يُسهّل نسبياً من العناية بشعر طفلك. فإذا كان شعر طفلك مجعّداً، يمكنك اختيار قصة تجعل شعره كله بطول واحد. وإذا كان شعر طفلك سميكاً جداً أو مموجاً، قد تساعد قصة الشعر المدرّجة على التخلص من التشابكات. حاولى أن تبحثى و تتعرفى دائما عنالبدائل المتاحة لإختيار أفضلها و أنسبها لشعر طفلك.

احمي شعر طفلك من التجعد والالتصاق الإستاتيكي : فإذا كان شعر طفلك مجعّداً، فقد يصبح شكله سيئاً في أجواء المطر أو الرطوبة. أما الشعر المفرود فقد يهيش في الجو البارد الجاف. يمكن استخدام كريم مناسب لشعر طفلك لتدليك اطرافه بعيدا عن فروة الرأس ليضفى عليه لمعانا و يجعله رطبا سهل التصفيف … احرصى أن تكون مكونات الكريم طبيعية و لا تحتوى على أى مواد كيميائية قد تؤذى شعر رضيعك وأن يكون الكريم مناسبا لعمر طفلك.

تجنبى حدوث عُقد فى شعر طفلك : فإن شعر طفلك أرفع واكثر عرضة للتشابك والتقصف ( مقارنة بشعر من هم أكبر سنا ) و قد ينزعج طفلك عند تصفيف شعره المتشابك ، قد يستدعى الأمر استخدام كريم شعر مخصص للأطفال لفض التشابك و سهولة التصفيف

عدم الإكثار من تغطية الشعر: فالعديد من الأمهات يقمن بتغطية شعر الطفل ظناً منها أن هذا يحميه، ولكن على العكس، فإن تغطية الشعر لفترات طويلة تجعله لا يتنفس، بل يجب أن نعرضه للهواء كلما سنحت الفرصة.وفي حالة إستخدام غطاء الشعر، فلتختاري نوع قماش قطني لطيف على الجلد، وإبتعدي عن الخامات الصناعية التي يمكن أن تسبب حكة وهياج لفروة الرأس.

إذا كان شعر الرضيع طويلًا في الشهور الأولى، لا تستخدمي توكة أو أستيك في شده أو تجميعه من الخلف، اتركيه دائمًا دون وضع أي توك تشد الشعر من الخلف.

احمي شعر طفلتك الطويل طوال الليل — انزعي بنس الشعرولا تتركي الشعر مربوطاً. وإذا كان شعر طفلتك طويلاً، يمكنك تضفيره لها قبل النوم بطريقة لطيفة دون شده

إحرصى دائما على إستخدام منتجات عناية بالشعر طبيعية خالية من المواد الكيمائية ومناسبة لشعر الطفل و سنه ، مثل الشامبو كريم التصفيف للأطفال ونرشح لكِ شامبو بيندولين للاطفال ومنتجات بيندولين عامة لانها خالية تمامًا من المواد الكيماوية الضارة والزيوت المعدنية.

تغذية الطفل المناسبة : من الهام جداً الاهتمام بتناول الطفل أطعمة غنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة التي تحافظ على صحة الشعر، فطبيعة النظام الغذائي تؤثر بشكل مباشر على بشرة الطفل وشعره، ويبدأ إدخال الطعام للطفل بعد الشهر السادس جنباً إلى جنب مع الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضا: نصائح تساعدك في تقديم غذاء صحي لطفلك

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى