صحة وجمال

قبل عيد الحب.. إزالة البقع من الوجه بوصفات سهلة وبسيطة

يعتبر إزالة البقع من الوجه من الأمور الصعبة والتي قد تؤدي لضرر كبير للبشرة خاصة مع إستخدام مستحضرات التجميل لإخفائها، إذ تنتج تلك البقع بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية وقت الظهيرة، كما أن التقدم في العمر وقلة إفراز الكولاجين بالجلد يحفز تدفق الميلانين الضار بالبشرة، لذا يمكنك اللجوء إلى الماسكات الطبيعية الآمنة لإخفاء تلك العيوب.

ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكي مجموعة من الوصفات الطبيعة البسيطة والتي لن تكلفك أعباء مادية أو وقتًا:

طريقة إزالة البقع من الوجه في يومين:

يعد إستخدام الماسكات الطبيعية الحل الأمثل للتخلص من البقع السوداء في وقت قياسى دون الحاجة للكونسيلر وأشهرها:

ماسك البابايا:

تمتاز فاكهة البابايا بإحتواءها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المقاومة للبقع الداكنة والبثور السوداء، كما تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة مما يعطيها رونقًا وحيوية ملحوظة، ومن فوائدها الأخري أنها تحفز تدفق الكولاجين وتقليل نسبة الميلانين الضارة، وتتناسب مع البشرة الدهنية ولتحضير الماسك اتبعي الآتى:

-اهرسي حبة من البابايا المتوسطة في وعاء واسع بعد التخلص من بذورها.
-ادهني الوجه بها في حركة دائرية لمدة عشر دقائق على الأقل.
-اغسلي وجهك بالماء الفاتر، يفضل تكرار الوصفة يوميًا لمدة أسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

مزيج الكركم مع عسل النحل:

يحتوى الكركم على مضادات الأكسدة التي تحفز تدفق الدورة الدموية لخلايا البشرة مما يقلل ظهور البثور السوداء والبقع، كما يساعد عسل النحل على تنقية البشرة من الفطريات والجراثيم المسببة للأمراض المختلفة خاصة لذوات البشرة الدهنية والمختلطة، يمكن تحضير الوصفة من خلال:

-اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم وعسل النحل حتى يمتزجا تمامًا.
-ضعي الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة مع تدليكه في حركة دائرية.
-بعد جفافه على وجهك، اغسليه بالماء الفاتر، ويفضل وضع الماسك قبل النوم مباشرة.

الزبادى وزيت اللوز الحلو:

الزبادى له الكثير من الفوائد على البشرة مثل تقليل ظهور تجاعيد الوجه الناتج عن تقدم العمر، كما يقلل من الالتهابات واحمرار الجلد، فيعطيه رونقًا وإشراقًا، أما زيت اللوز الحلو فيعمل على ترطيب البشرة ساعات طويلة، إضافة إلى مقاومته الجراثيم والفطريات الضارة، قومي بتحضيره كالآتي:

-اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادى مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو.
-ادهني وجهك برفق مع التركيز على منطقة الوجنتين وأسفل العينين.
-اغسليه بالماء الفاتر، ويمكنك تمرير قطعة من الثلج على وجهك لغلق المسام الواسعة.

مستخلص الصبار:

تتعدد مميزات جل الصبار للبشرة فهو ملطف ومطهر فعال، كما يساعد على إلتئام الجروح في وقت قياسى مما يعطى البشرة مظهرًا جميلًا، احضري مستخلص الصبار وإستخدميه كروتين للعناية ببشرتك يوميًا ويستحب قبل النوم مباشرة.

أسباب فرط تصبغ البشرة وأنواعه وطرق علاجه

خلاصة العرقسوس:

يعد مستخلص العرقسوس من أشهر الوصفات التي تعالج البقع الداكنة، فهو ينظم إفراز الدهون في البشرة ويقلل من زيوتها وتحديدًا البشرة الدهنية، كما يثبط عمل إنزيم التيروزينيز وهو المسئول عن إفراز صبغة الميلاتونين التي تحفظ ظهور البقع السودء، أما مضادات اللأكسدة مثل الفلافيونيدز تعالج الالتهابات وحروق الشمس.

احضري ملعقتين كبيرتين منه ثم انقعيها في الماء لمدة ثلاث ساعات، ويمكنك المداومة عليها ككمادات للوجه مرة أو مرتين في اليوم.

أسباب ظهور البقع السوداء في الوجه:

تحدث البقع الداكنة نتيجة عدة عوامل جميعها تؤدي لفرط إنتاج الميلانين وهو الصبغة المسؤولة عن لون البشرة والشعر والعينين (كلما زاد إنتاج الميلانين أصبح لون البشرة أغمق)، وبصفة عامة فإن البقع البنية أو الداكنة التي قد تظهر على البشرة عادةً ما ترتبط بالأسباب التالية:

التعرض المتكرر لأشعة الشمس دون حماية: عادةً ما تكون الشمس هي المسبب الرئيسي وراء ظهور البقع الداكنة. تُعرف في هذه الحالة بالبقع أو التصبغات الشمسية أو البقع الكبدية، وقد لا تظهر هذه البقع بعد التعرض للشمس مباشرةً ولكن بشكل تراكمي، خاصةً مع التقدم في العمر، لذا من المهم دائمًا استخدام واقِ الشمس في أثناء الخروج في النهار حتى لو كانت الأشعة غير حارقة. كذلك يُفضل استخدام كريمات ملطفة ومرطبة بعد التعرض للشمس أو خلاصة الصبار الطبيعي لمنع التهاب الجلد. غالبًا ما يكون أصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر تعرضًا للبقع الداكنة الناجمة عن أشعة الشمس.

التقدم في العمر: من الطبيعي ملاحظة بعض البقع البنية على الوجه واليدين مع التقدم في العمر، إذ تبدأ الخلايا في التعرض للشيخوخة وتصبح غير قادرة على إصلاح الضرر الناجم عن الجذور الحرة فتظهر علامات تقدم العمر كالتجاعيد، والبقع البنية أو ما تُعرف بالنمش الشيخوخي وغيرها.

الأمراض الجلدية: هناك العديد من الأمراض الجلدية المختلفة التي قد تسبب البقع الداكنة، ومنها: فرط التصبغ الالتهاب، والإكزيما والصدفية، وحب الشباب وغيرها، وقد تظهر هذه البقع بعد التئام الجروح.

الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية البقع الداكنة لأنها تجعل الجلد أكثر حساسية للتعرض لأشعة الشمس (المعروفة أيضًا باسم الحساسية للضوء) وتشمل: الإستروجين، وبعض المضادات الحيوية ومنها التتراسيكلين، والدوكسيسيكلين،كذلك بعض الأدوية المعالجة لعدم انتظام ضربات القلب مثل الأميودارون، ومضادات الصرع مثل الفينيتوين، وبعض أدوية علاج الاضطرابات العقلية مثل: الفينوثيازينات، والسلفوناميدات المستخدمة لعلاج الالتهاب والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs).

إلى جانب الأسباب السابقة فقد تظهر البقع الداكنة في الوجه نتيجة:

-الحمل (ما يُعرف بـ كلف الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية).
-أمراض الكبد.
-مرض أديسون (قصور الغدة الكظرية).
-داء ترسب الأصبغة الدموية (داء يتسبب في زيادة امتصاص الحديد).
-أورام الغدة النخامية.
-السكري.

اقرأ أيضا: تعرفي على أسباب ظهور البقع الداكنة بالوجه وطرق طبيعية فعالة لعلاجها

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى