أنتي و طفلك

طريقة عمل الكمادات للرضع بعد التطعيم

ينصح الأطباء بعمل كمادات بعد التطعيم، سواء بوضعها على جبهة الرضيع لخفض درجة حرارته أو على موضع الحقن لتخفيف شعوره بالألم، تعرفي معنا في هذا المقال إلى طريقة عمل الكمادات بعد التطعيم، وأفضل أنواعها.

أيهما أفضل الكمادات الباردة أو الحارة بعد التطعيم؟

تُستخدم الكمادات الساخنة أو الحارة في بعض الأحيان لتخفيف الألم والالتهاب في موضع الحقن، عن طريق تنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي قد يجعلكِ تتساءلين أيهما أفضل للطفل الكمادات بعد التطعيم الساخنة؟ أم الباردة؟ أشارت نتائج واحدة من الدراسات الطبية إلى أنه يمكنكِ استخدام الطريقتين لتخفيف التورم والاحمرار في موضع الحقن بالطريقة التالية:

استخدمي كمادات الماء الدافئ وليس الساخن قبل التطعيم على قدم طفلكِ أو ذراعه بحسب التطعيم، لمدة خمس إلى عشر دقائق، إذ تساعد الكمادات الدافئة على تنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم في موضع الحقن، ما يساعد على امتصاص اللقاح بشكل أسرع، ويقلل من الأعراض المصاحبة له.

استخدمي كمادات الماء البارد بعد الحقن لمدة خمس دقائق على موضع الحقن، وكرريها إذا لزم الأمر، إذ ستساعد على تقليل الشعور بالألم، وتهدئ الالتهاب والاحمرار، ما يعمل على قبض الأوعية الدموية، وتخفيف التورم في موضع الحقن.

طريقة عمل الكمادات بعد التطعيم

في معظم اللقاحات يُحقن الطفل بميكروب ضعيف أو ميت، ما يحفز جهازه المناعي الذي يحاول مهاجمة الميكروب المحقون عن طريق تكوين أجسام مضادة له، ما يحمي الطفل من الإصابة بهذا الميكروب في المستقبل.

يصاحب التطعيم بعض الأعراض، أهمها الحمى، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتورم موضع الحقن واحمراره، وكل هذا يسبب انزعاجًا الطفل، ويؤدي إلى بكائه بشكل مستمر، وقد يصل الأمر لرفض للرضاعة أو تناول الطعام.

لذا ينصح الأطباء باستخدام الكمادات الباردة لخفض درجة حرارته بمجرد ارتفاعها، وفيما يلي الطريقة الصحيحة لعمل الكمادات بعد التطعيم:

لا تستخدمي الثلج أو الماء المثلج لعمل الكمادات على عكس المعتقد قديمًا، إذ قد تؤدي إلى نتائج عكسية، فتسبب رعشة للطفل، في محاولة من الجسم للتدفئة، ما قد يزيد من درجة الحرارة، والأفضل استخدام كمادات الماء البارد.

بللي قطعة من القماش النظيفة بالماء الفاتر أو البارد واعصريها جيدًا، ثم ضعيها على جبهة طفلكِ أو بين فخذيه أو أسفل إبطه أو على معصمه، فهذه المناطق التي تكون فيها الأوعية الدموية قريبة من الجلد، ما يساعد على تبريد جسم طفلك، وخفض درجة حرارته بفاعلية. عادةً ما يتورم موضع الحقن في الفخذ أو الذراع، ويكون مصحوبًا باحمرار والتهاب، وتساعد الكمادات الباردة على تخفيف التورم والالتهاب في موضع الحقن أيضًا.

كمادات النشا بعد التطعيم

بعد فترة قصيرة من التطعيم، سيبدأ موضع الحقن في الاحمرار والتورم، وربما تشعرين ببعض السخونة عند لمسه، وتساعد الكمادات بعد التطعيم الباردة -كما ذكرنا- على تهدئة الاحمرار.

وكمادات النشا من الوصفات المنزلية الموروثة التي استُخدمت لعلاج تورم موضع الحقن بعد التطعيم، وقد أظهرت نتائج فعالة في تهدئة الالتهاب والاحمرار، ولكن ننصحكِ عزيزتي باستشارة الطبيب قبل استخدامها.

يمكنكِ عمل كمادات النشا لصغيركِ بعد التطعيم بطريقة بسيطة كما يلي:

أذيبي ملعقة كبيرة من النشا في ربع كوب ماء دافئ، واحرصي على أن يكون الماء دافئًا وليس ساخنًا، حتى لا يؤذي جلد صغيركِ ويزيد التهابه.

ضعي قطعة من القطن في مزيج النشا والماء، واعصريها قليلًا، ثم مرريها على موضع الحقن، والمنطقة المحيطة به عدة مرات، وكرريها إذا لزم الأمر.

تساعد كمادات النشا أيضًا على خفض درجة الحرارة، لذا يمكنكِ استخدامها لاستعادة درجة حرارة جسم طفلك الطبيعية.

كيف تقللين من درجة حراة طفلك؟

 كمادات التطعيم من الصيدلية

تتوافر أيضا في الصيدليات كمادات خافضة للحرارة بديلة لكمادات بعد التطعيم بالماء العادية على هيئة لاصقات تحتوي على بوليمرات جل تحفظ الماء داخلها. وعندما تُوضع على الأماكن الساخنة فإن الماء الموجود في الجل يتبخر، ما يساعد على تبريد الجسم، وخفض درجة الحرارة، وتقليل الالتهاب.

يمكنكِ استخدامها على جبهة طفلكِ لخفض درجة حرارته، أو على موضع الحقن لتخفيف الالتهاب، وتتميز كمادات التطعيم من الصيدلية بما يلي:

1:يسهل استخدامها، فكل ما تحتاجينه هو فك اللاصقة، ووضعها على جبهة صغيرك.

2: يمكن استخدامها كبديل مناسب لكمادات الماء في فصل الشتاء، التي قد تبلل ملابس صغيركِ، وتعرضه للإصابة بنزلات البرد، كذلك هي مناسبة للاستخدام في حال اضطررتِ للخروج.

3: يمكن استخدام كمادات الجل في أثناء نوم صغيركِ، ويستمر تأثيرها لمدة ثماني ساعات، ولكن احرصي على مراقبته حتى لا يحركها، وتلامس عينيه أو فمه. رغم ذلك، يشير الأطباء إلى أن تأثير هذا النوع من الكمادات قد يكون أقل فاعلية من كمادات الماء التقليدية، ويُفضل استخدامها في حالات الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة، وليس في حالات الحمى الشديدة.

اقرأ أيضا:  ماهي أضرار تأخير تطعيم الأطفال الرضع؟

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى