صحة وجمال

نصائح للعناية بالشعر قبل الصبغة وبعدها

لضمان بقاء لن صبغة الشعر فترة أطول، وللحفاظ على شعرك قويًا وصحيًا، ومنها ” التأكد من أن الشعر قوي بشكل كافٍ كي يستطيع تحمٌل الأضرار التي قد تلحق به من الصبغ الكيميائي، اختيار نوع الصبغة المُناسب، قراءة التعليمات، اختيار مُنتجات مُناسبة للعناية بالشعر المصبوغ، تقليم الشعر كل فترة،الابتعاد عن مُجففات الشعر والمُباعدة بين فترات الصبغة”.

ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أمور يجب اتباعها قبل صبغ الشعر، ونصائح للعناية بالشعر المصبوغ.

أمور يجب اتباعها قبل صبغ الشعر:

تطبيق الصبغة على يد متخصص:
احرصي دومًا على تطبيق الصبغة على يد خبير مُتخصص، حتى لا تزيدي من تلف بُصيلات شعرك، ولمعرفتك بالمدة المُناسبة لتطبيق الصبغة حسب نوع شعرك وكيفية العناية به لتقليل أضرار الصبغة.

التأكد من حساسية فروة الرأس:
يُمكن أن تُسبب الصبغة التهابات في فروة رأسك، خصوصًا إذا كان الجلد شديد الحساسية، لذا ننصحك بتجربة الصبغة على منطقة صغيرة أولًا.

عدم بقاء الصبغة على الشعر لفترة طويلة:
تأكدي أنه كلما استمر وضع الصبغة على شعرك، زادت الأضرار على فروة رأسك وبصيلات الشعر وخصلاته؛ لذا ننصحك بعدم بقائها لفترة طويلة على الشعر.

استخدام صبغة خالية من الأمونيا:
يُفضل اختيار نوع صبغة خالية من الأمونيا، لمنع إجهاد شعرك بمادة الأمونيا المُتسببة في تلف بُصيلاته، فهناك العديد من الأنواع الجيدة الأقل ضررًا على الشعر.

عدم اختيار لون بعيد عن لون الشعر الأساسي:
ننصحك بعدم اختيار لون بعيد عن لون شعرك، حيث يلجأ المُتخصص في صبغ الشعر إلى استخدام بودرة التشقير، وبودرة التشقير تُسبب أضرار كبيرة على الشعر وفروة الرأس؛ لذا احرصي على اختيار لون قريب من لون شعرك الأساسي.

عدم تطبيق الصبغة إذا كان شعرك مجهدًا وضعيفًا:
بما أن الصبغة تتسبب بضعف الشعر وتلفه بصورة أكبر، فلابد من الاهتمام بمعالجته والتخلص من مشاكل شعرك قبل اتخاذ القرار بتغيير لونه.

أهم النصائح للعناية بالشعر المصبوغ:

تجنبي غسل الشعر بعد صبغه:
انتظري لمدة 72 ساعة قبل القيام بغسل الشعر عند الانتهاء من عملية صبغ الشعر، لمنع زوال لون الصبغة واختفائها، فما عليك سوى غسل شعرك بالماء جيدًا فور انتهاء مدة الصبغة المُحددة لنوع شعرك.

استخدمي مستحضرات الشعر المُخصصة للشعر المصبوغ:
استخدمي مُستحضرات الشعر، مثل:الشامبو والبلسم الخالية من مواد السلفات، والتأكد من أنهالا تحوي مواد السلفات نهائيًا؛ إذ تعمل هذه المواد على تجفيف الشعر وتقصفه وزوال لون الصبغة في وقت قصير.

كيف تختارين الشامبو المناسب لشعرك؟

اغسلي شعرك بصبغات غير اعتيادية:
يُمكنك غسل شعرك المصبوغ بصبغات غير اعتيادية أو مخالفة لألوان الشعر الطبيعية، مثل: اللون الزهري، والبنفسجي، والأخضر، وذلك بناءً على تعليمات الخبراء المُختصين؛ لوضع القليل من الصبغة داخل عبوة أحد مستحضرات الشعر، مثل: الشامبو والبلسم، من أجل الحفاظ على لون الشعر لفترة أطول. لكن يجب الحرص على وضع الصبغات على مستحضرات الشعر بيضاء اللون، إذ إن وضع الصبغات على المُستحضرات المُلونة يؤدي إلى صبغها بلون مغاير خلال العناية بالشعر المصبوغ.

قللي عدد مرات غسل الشعر:
يجب غسل شعرك مرتين فقط في الأسبوع الواحد، لأن الغسل المُستمر للشعر يتسبب في جفافه وزوال لون الصبغة.

استخدمي الماء البارد أو الفاتر:
يجب استخدام الماء البارد إلى الدافئ، إذ يؤدي غسل الشعر باستخدام الماء شديد السخونة إلى اختفاء صبغة الشعر في وقت قصير.

اتركي شعرك يجف من تلقاء نفسه:
ننصحك بترك شعرك ليجف من تلقاء نفسه، لذا تجنبي استخدام مُجفف الشعر من أجل ذلك، كذلك ننصحك بتجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على الحرارة بشكل مبالغ.

تجنبي النوم بشعر مبلل:
لا يُنصح بالنوم والشعر المصبوغ مبلول على الإطلاق، إذ يؤدي ذلك إلى تلف وتكسّر خصلات الشعر.

احمي شعرك المصبوغ من أشعة الشمس:
يمُكنك ارتداء القبعات الواقية من الشمس، وذلك لتجنب تعرض شعرك لأشعة الشمس الضارة خصوصًا لأوقات الطويلة، إذ تؤدي أشعة الشمس إلى بهتان لون الشعر وفقدان حيويته.

اغسلي شعرك مُتعدد الألوان بشكل مُنفصل:
ننصحك بغسل خصلات شعرك بشكل مُنفصل عند صبغه بأكثر من لون، بحيث يتم غسل كل لون على حدى. علمًا أن غسل الألوان المختلفة للشعر، مثل: الزهري، والأزرق، والأخضر معًا يؤدي إلى زيادة فرصة دمج الألوان معًا وزوال اللون المرغوب للصبغة.

امتنعي عن استخدام العلاجات الكيميائية:
يُعد الشعر المصبوغ قابل للتلف والتكسر بشكل أكثر عند مقارنته بالشعر الاعتيادي، لذا ننصحك بتجنب أي علاجات تحتوي على المواد الكيميائية أو صبغه بلون آخر، كذلك احرصي على القيام بعلاج الشعر مرة واحدة شهريًا باستخدام المواد الطبيعية والابتعاد قدر المستطاع عن المواد الكيميائية.

أخطاء شائعة أثناء العناية بالشعر المصبوغ:

التخلص من علبة الصبغة بعد الانتهاء من صبغ الشعر:
يجب الاحتفاظ بعلبة الصبغة من أجل التمكن من إصلاح أي مشكلة أو خلل قد يحدث في لون الشعر، كما يُعد الاحتفاظ بعلبة الصبغة مهم جدًا في حال الرغبة بصبغ الشعر مرة أخرى.

عدم ترطيب الشعر والاعتناء به بشكل كافٍ:
تقوم معظم النساء بإهمال العناية بشعرهن فور صبغه، لذا ننصحك بالعناية بالشعر المصبوغ بشكل مستمر من خلال استخدام العلاجات المُختلفة ووضع ماسكات الشعر المُحددة لنوع شعرك بناءً على تعلميات الخبراء المُختصين وليس غير ذلك.

اهمال وضع المستحضرات الي تمنح الشعر اللمعان:
بما أن شعرك سيفقد البروتين الطبيعي الذي يمنحه اللمعان بعد الصبغة، فلابد من استخدام المُستحضرات التي تُعيد اللمعان للشعر والمُناسبة لنوع بصيلاته، لتعويض نقص البروتين الطبيعي.

صبغ الشعر باستمرار:
ننصحك بالانتظار ما لا يقل عن 6 أسابيع قبل القيام بتجديد صبغة الشعر، إذ يُفقد تطبيق الصبغة باستمرار الشعر لمعانه وحيويته.

اهمال تطبيق روتين العناية بالشعر:
بعد تطبيق صبغة الشعر عليك استخدام حمّام الكريم المُرطب، والذي يُساعد على استعادة صحة وحيوية الشعر من جديد.

وأخيرًا، واظبي على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن المهمة، لتغذية بُصيلات شعرك المصبوغ، والتي يمُكنك الحصول عليها من خلال تناولك الخضراوات والفاكهة يوميًا، وتأكدي أن نصائح العناية بالشعر المصبوغ السالفة الذكر، لن تُغني عن التغذية الصحية اللازمة لاستعادة صحة جذور الشعر وإصلاح بصيلاته التالفة.

اقرأ أيضا: تعرفي على أكثر صيحات لون الشعر لعام 2023

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى