أنتي و طفلك

أسباب كثرة حركة الجنين ومتى تستدعي القلق؟

تزداد حركة الجنين في بعض الأوقات، مما يجعل الحامل تتساءل عن دلالة زيادة الحركات، وفي مرات أخرى نجدها تخاف سكون الجنين وعدم حركته، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أسباب كثرة وسطون حركة الجنين.

أسباب كثرة حركة الجنين:

1: حاجة الجنين الطبيعية إلى الحركة أثناء تواجده في الرحم؛ فذلك ضروري لنمو عظام ومفاصل الجنين بشكلٍ سليم، وتكون هذه الحركات طبيعية وصحية، لذلك لا داعي للذعر والقلق عندما يتحرك الجنين بكثرة.

2: تناول بعض الأطعمة: فقد تلاحظ الحامل أن هناك أكلات تزيد من حركة الجنين، مثل السكريات، أو حالة استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين والسكر؛ مثل الشاي أو القهوة.

3: أو تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، فهي تجعل الجنين أكثر نشاطًا، لذلك يوصي الخبراءُ بالحدّ من استهلاك الكافيين إلى أقلّ ما يُقارِب كوبين من القهوة.

4: كما قد يُلاحظ ازدياد حركة الجنين عندما تكون الأم جائعة، وذلك نتيجةٍ لانخفاض مستويات السكر في دم كلّ من الجنين والحامل.

على ماذا تدل كثرة حركة الجنين؟

حتى الآن لا يعرف  السبب الرئيسي لشعور الأم بكثرة حركة الجنين، فقد تكون ناتجة عن عوامل طبيعية، أو قد تكون بسبب الإصابة بمشاكل صحية، وفي معظم الحالات، تكون كثرة حركة الجنين مؤشرًا جيدًا على نمو الطفل وصحّته، وإن اختلف العدد من حامل إلى أخرى، ومن جنين لجنين.

هل حركة الجنين تستدعي القلق؟

في الغالب كثرة حركة الجنين أمرٌ طبيعي خلال فترة الحمل، لكن حركات الجنين القوية والعنيفة وبنمطٍ غير اعتيادي، تعد إشارةً إلى مضاعفاتٍ خطيرة خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

وأحيانًا تكون كثرة الحركة بسبب زيادة حجم الجنين عن الطبيعي، والخطير أن تكون بسبب التفاف الحبل السري حول جسم الجنين، وذلك أثناء محاولة تحرير نفسه في حال حصل تشابك ..وهذه حالة نادرة.

بينما قد تقلّ حركة الجنين مع اقتراب موعد الولادة، وذلك نظراً لازدياد حجمه، وقلة المساحة في الرحم، الأمر الذي يقيد الحركة قليلاً، بينما يحافظ أطفال آخرون على نشاطهم المُعتاد.

أسباب وعلامات انخفاض السائل الأمينوسي للحامل

كثرة حركة الجنين تدل على نوع الجنين!

ومن المزاعم الشّعبية المنتشرة بين عامة الناس، أن حركة الجنين يمكن أن تشير إلى نوعه؛ فإذا كان الجنين كثير الحركة فهو ولد، وأمّا إن كانت حركته قليلة فهو فتاة، ولكن ذلك من الخرافات المنتشرة حتى الآن التي لا يمكن الاعتماد عليها.

ماذا يدل التوقف عن الشعور بحركة الجنين؟

1: من أكثر الأعراض شيوعًا على موت الجنين، هي التوقف عن الشعور بحركة الجنين أو ركلاته أثناء الحمل، وكذلك حدوث تشنجات أو نزيف، وفي هذه الحالة يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب المختص فورًا.

2: وهناك عدة علامات تحذيرية قد تدل على موت الجنين داخل الرحم، وقد تتفاوت هذه العلامات من حيث ظهورها من امرأة لأخرى..ومنها
-توقف حركة الجنين داخل الرحم وركلاته.
-حركة الجنين على نحو مختلف أو أقل من المعتاد.
-وجود بقع من الدم تُشير لنزيف.
-تغير في الإفرازات إذ يُلاحَظ بأنّها تكون بشكل أكبر من المعتاد.
-وجود ألم شديد أو تشنجات في البطن أو الظهر.
-الشعور بالدوار أو حدوث تغيرات في الرؤية أو صداع شديد مستمر.
-انتفاخ الوجه، القدمين، أو اليدين بشكل مفاجئ.
-غثيان وقيء يحدثان بشكل مستمر وشديد، ما يؤثران على شهيّة المرأة الحامل.
-ارتفاع في درجة الحرارة أو الشعور بالقشعريرة.

اقرأ أيضا: قلة حركة الجنين.. أسبابها وطرق علاجها

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى