أنتي و طفلك

أطعمة تزيد مناعة طفلك ضد نزلات البرد .. تعرفي عليها

تخشى الأمهات على أطفالهم من نزلات البرد الشتوية المزعجة، وتسعى لتعزيز مناعتهم ضد الفيروسات الموسمية؛ خاصة أن الأمر ليس صعباً ويحتاج إلى الالتزام ببعض الأطعمة التي تدعم مناعة الطفل.

نصائح لتقوية مناعة الطفل:

1: سوء التغذية يتسبب في ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض لذا يجب تناول الأطعمة التي تعزز من جهاز المناعة والحفاظ على التغذية السليمة والصحية للطفل.

2: العامل النفسي يؤثر بشكل قوي في رفع مناعة الجسم وبالتالي القدرة على مقاومة الأمراض.

3: الإهتمام بفيتامين د وذلك بالتعرض اليومي لأشعة الشمس المفيدة حوالي 10 إلى 15 دقيقة لحيث أن نقص فيتامين د يزيد من فرص التعرض لأمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا.

4: الاهتمام بالصحة النفسية للطفل فالعامل النفسي يؤثر بشكل قوي على مناعة الأشخاص.

البيض

يحتاج الطفل بشكل ضروري إلى وجبات تحتوي على البروتين والكالسيوم وفيتامين (د) المعزز للمناعة، وهو ما يتواجد بشكل جيد ومفيد في “البيض”؛ فحافظي على تقديمه إلى طفلك على الفطور مسلوقاً، أو في شكل طبق عجة بالخضار.

الحساء

لا شيء أفضل من السوائل الدافئة لتعزيز مناعة الطفل؛ لذا قدّمي له مرق الدجاج أو اللحم؛ حيث تمنح صغيرك السوائل الدافئة الغنية أيضاً البروتين مما يحتاج إليه، ويمكنك إضافة الخضروات إليها، التي يفضلها كالجزر أو البروكلي.

السلمون

هناك أطعمة لها تأثير هائل على مناعة الطفل وأيضاً نموّ المخ، وعلى رأسها تأتي أسماك السلمون؛ فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتطور قدرة المناعة لدى طفلك، قدّميه مشوياً مع الخضروات، أو بإضافته للمعكرونة بالصوص الأبيض.

البطاطا الحلوة

واحدة من الأطعمة المحببة للأطفال، ومصدر غني وعالٍ لفيتامين “ج” الضروري لتعزيز المناعة، كل ما عليكِ هو سلقها وتقشيرها وتقديمها مهروسة مع الحليب والعسل.

الخضروات

الخضروات الورقية الخضراء لازمة لنمو طفلك الصغير فهي تساعد على تقوية الجهاز المناعي كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على بناء الجهاز المناعي للطفل وخصوصا السبانخ والبروكلي وهي غنية بالحديد وحمض الفوليك والزنك. يمكننا تقديم الخضروات للأطفال في كافة صورها سواء نيئة أو مطية أو مخبوزة.

الخضروات التي تحتوي على فيتامين ج والكاروتينات ومنها: الجزر, الفول النابت, البرتقال والفراولة ومثل هذه الأطعمة تحفز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تحارب العدوى والأمراض وإنتاج الإنترفيرون.

عسل النحل

“فيه شفاء للناس” يقوي مناعة الكبار والأطفال ويمكن إضافته لعصير الليمون مع القليل من الماء الدافيء وهي وصفة فعالة لتقوية المناعة يمكن تناول كوب يوميا كعلاج وقائي من العديد من الأمراض وخصوصا نزلات البرد والإنفلونزا مع مراعاة عم تقديم عسل النحل للطفل قبل العام الأول من عمرهم.

الثوم

يمتاز بخصائص مضادة للفيروسات والبكيتريا، يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء المسئولة عن المناعة كما أنه مضاد للأكسدة. يساعد على الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا ويمكن إضافته للوجبات التي يتناولها الطفل يوميا.

المشروم

غني بعنصر الزنك الذي يعزز من جهاز المناعة ويساعد على الوقاية من العدوى البكتيرية والفيروسية ويحمي من نزلات البرد والإنفلونزا.

الفواكه

لا خلاف على أهمية الفواكه لدعم المناعة، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين “C” المقاوم لنزلات الأنفلونزا، وتتوفر بكثرة في البرتقال واليوسفي والليمون والكيوي والجوافة، يمكنك تقديمها لطفلك طازجة أو معصورة أو حشواً في الحلويات.

المكسرات

غنية بالفيتامينات والمعادن المعززة لمناعة الجسم، قدميها لطفلك بين الوجبات، أو مخلوطة بكوب من السحلب بالحليب الساخن.

الزبادي

غني بالبكتيريا النافعة والتي تُسمى “البروبيوتيك”؛ مما يجعله مضاداً حيوياً طبيعياً، يمكن تقديمه لطفلك مُحلًى بالعسل الأبيض أو السكر إلى جانب وجبة العشاء، وقدّميه على الفطور مع الشوفان أو البسكوت وقطع التوت والموز والعسل.

البروكلي

يحتوي على عدد من معززات جهاز المناعة، من بينها: فيتامين A ,B ,C، وعلى الرغم من أن فائدته تكون أكبر بتقديمه طازجاً، ولكنه لن يكون محبباً لجميع الأطفال.

فكُلّ ما عليكِ هو سلقه وهرسه، وتقديمه كحشوة لمعجنات البطاطس المقرمشة.

السبانخ

من الشائع أنها مصدرٌ هامٌ للحديد المعزِّز للمناعة، ولكن بالإضافة لذلك؛ فهي غنية بالزنك والفيتامينات، ومن المؤكد أنها ستصبح المفضلة لطفلك في حشوات الفطائر والمعجنات اللذيذة.

تعرفي على فوائد الفواكه للرضع وطريقة تقديمها

مشروبات لتقوية المناعة عند الاطفال:

-كوكتيل التفاح، الجزر والبرتقال ويمكن تقديمه كوجبات مهروسة للرضع من الشهر السادس وهو مزيج غني بفيتامين أ، ب-6 وفيتامين ج بالإضافة إلى البوتاسيوم وحمض الفوليك.

-البرتقال والجريب فروت.
عصير الطماطم الطازجة وهو غني بالحديد وفيتامينات أ و ج ومحبذ لدى العديد من الأطفال يمكنك تقديمه لطفلك أثناء طهيك للطعام اليومي ويمكن إضافته لعصير البرتقال إذا لم يتقبله طفلك بمفرده.

-الجزر والبنجر.
عصير البطيخ والذي يمكن إضافته للتفاح أو البرتقال لاستفادة أكبر وهو بمفرده غني بالمغنسيوم, الزنك وفيتامينات أ و ج.

-عصير الفراولة والكيوي ويمكن إضافته للزبادي لتحصلي على سموزي غني بالمغنسيوم والبروبايوتيك وفيتامينات أ و ج و ب 6.

-البطيخ: يساعد جهاز المناعة بفضل مركب الليكوبين المضاد للأكسدة بل ويقلل من ألم العضلات المتكرر مع نزلات البرد والإنفلونزا وهو من الفاكهة المحببة لدى الأطفال ويمكن إضافته إلى عصير الليمون والنعناع للحصول على مشروب منعش غني بالفيتامينات المعززة للمناعة.

وصفات منزلية لأكلات تساعد على تقوية جهاز المناعة:

شوربة الطماطم.
مشروب الجنزبيل المحلى بالعسل الأبيض.
مشروب الشاي الأخضر المحلى بالعسل الأبيض مع أو بدون الليمون.
حبة البركة وعسل النحل: في ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل تخلط مع قليل من
حبة البركة ويتناول مرة صباحا وأخرى مساءا.
سلطة الحمص والسبانخ ويمكن تقديمها مع صوص الزبادي والكمون.
عصير البرتقال بالجزر.
صدور الدجاج بصوص الليمون.
الفاصوليا الخضراء مع الثوم والليمون.
شوربة الجزر بالجنزبيل.
خل التفاح ويمكن إضافته للعديد من الوصفات.
شوربة الفراخ بالخضروات.
مشروب البابونج: وهو من الأعشاب المعروفة بقدرتها على تهدئة الجهاز الهضمي وتقوية المناعة.
مكرونة بالسبانخ والباشاميل.
بعض المشروات العشبية مثل الإكنيشيا وهي مشهورة بقدرتها على رفع المناعة.

اقرأ أيضا: مشروبات وأطعمة تزيد مناعة طفلك

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى