صحة وجمال

كل ما تحتاجين معرفته عن آثار “الريتينول” على بشرتك

يشتهر الريتينول بفوائده الواضحة المضادة لتجاعيد البشرة إلى حد كبير، وذلك لأن الريتينول يساعد على بناء احتياطيات الكولاجين في البشرة، والتي بدورها تساعد على تأخير مظهر التجاعيد والحفاظ على نسيج متماسك للحصول على ملمس ناعم ومظهر شاب.

ومن خلال هذه السطور سنعرض لكم كل ما تحتاجون معرفته عن الريتينول وآثاره على البشرة.

الريتينول

الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين أ المعروف بمساعدته في تنظيم تجدد خلايا الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين. عند القيام بذلك، فإنه يساعد على تحسين مظهر لون البشرة وملمسها، مما يساعد على تقليل تغير اللون وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويمكن استخدامه أيضاً للمساعدة في تقليل التشققات والعيوب أن الريتينول جزء من عائلة الريتينويد، وهي فئة من الأدوية توصف بشكل متكرر لعلاج حب الشباب.

كم مرة يجب أن تستخدمي الريتينول؟

-بينما يمكن استخدام الريتينول كل ليلة، عند البدء لأول مرة، ينصح باستخدامه عدة مرات فقط في الأسبوع. من الأفضل عادةً البدء بتركيز منخفض، مع التأكد من تطبيق كمية بحجم حبة البازلاء فقط على الوجه بالكامل وزيادة التكرار ببطء. اعتماداً على نوع بشرتك، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع فقط لتعتادي على استخدام الريتينول بانتظام. وبغض النظر عن نوع الجلد، فمن الأفضل دائماً البدء في استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وزيادة معدل الاستخدام.

-ومع ذلك، بالنسبة لمعظم النساء، كلما قمت بتطبيقه، سترين المزيد من النتائج – طالما أنك تستخدمينه بشكل صحيح. إذن، يجب استخدام الريتينول باستمرار، من الناحية المثالية كل ليلة، حيث يتم تطبيق الريتينول منخفض القوة باستمرار و مع زيادة الجرعة ببطء حسب التحمل.

-يعتمد أفضل نوع وكمية من الريتينول لتبدأي به على نوع بشرتك. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدمين الريتينول لعلاج حب الشباب، فمن المرجح أن تبدأي بجرعة أعلى، مثل 0.1 في المائة ، أو ربما حتى وصفة طبية من الريتينويد. إذا كنت تستخدمين الريتينول لأغراض تجميلية، فابدأي بجرعة منخفضة جداً، مثل 0.05 في المائة، فإن السير ببطء سيقلل من فرص الالتهاب والتحسس.

أفضل منتجات للعناية بالبشرة

-بالإضافة إلى ذلك، من المهم ملاحظة أن الريتينول يأتي في عدة أشكال. ما يميزهم عن غيرهم هو عدد التحويلات الكيميائية المطلوبة للوصول إلى شكل الريتينول النشط في الجلد، وهو حمض الريتينويك. لذلك، ليست كل أنواع الريتينول متساوية – فالميتات الريتينيل أضعف من الريتينول ، وهو أضعف من الريتينول، وهو أضعف من تريتينوين.

بعض النصائح لمنع حرق الريتينول:

-استخدمي فقط كمية صغيرة بحجم حبة البازلاء لوجهك بالكامل.
-ابدأي باستخدام الريتينول بضع مرات في الأسبوع، مع زيادة التكرار حسب التحمل.
-احمِي مناطق الوجه التي قد تكون أكثر عرضة للتحسس – مثل العينين والأنف والفم – باستخدام مرهم أكثر كثافة. سيؤدي ذلك إلى “تقليل التراكم في الطيات، مما قد يساهم في حدوث تحسس.
-حيلة أخرى لتجنب التحسس هي حبس الريتينول، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة. قد ترغبين في وضع الريتينول الخاص بك فوق الأمصال والكريمات. هذا يقلل من امتصاص الريتينول – وبالتالي الفعالية أيضاً – ولكنه يقلل أيضًا من فرصة التحسس. -أفضل أن يستخدم شخص ما ريتينول أضعف باستمرار من الريتينول الأقوى على أساس أقل ثباتاً.

ماذا يمكن أن يحدث إذا كنت تستخدمين الكثير من الريتينول؟

بعض الحالات ، قد يصاب الأشخاص بحرق الريتينول، والذي يشير إلى التهاب الجلد التماسي المحسس الذي يمكن أن ينتج عن استخدام الكثير من الريتينول. قد يبدو الجلد أحمر أو متقشراً، خاصة في المناطق ذات الجلد الرقيق مثل حول الفم والعينين.

الآثار الجانبية للريتينول:

-غالباً ما يكون استخدام الريتينول محدوداً بسبب قدرته على التسبب في آثار جانبية، والتي تشمل التحسس والاحمرار والتقشير وحساسية الشمس. تعاني أيضاً من بشرة جافة جداً أو قشارية وشعور بالحرقان.

-تعتمد مدة استمرار الأعراض على نوع بشرتك وقوة الريتينول الذي كنت تستخدمينه. قد يستمر التحسس من الريتينول بضعة أيام. بشكل عام، يميل إلى الهدوء بعد حوالي ثلاثة أو أربعة أيام من التوقف عن استخدام الريتينول.

تعرفي على جلسات النضارة التي تحتاجها بشرتك وفوائدها

طرق علاج حروق الريتينول أو تلفه:

-بمجرد أن تلاحظي حرق الريتينول، توقف عن استخدام الريتينول فوراً – فهذا سيسمح لحاجز الجلد بالتعافي. في كثير من الأحيان، يمكن أن يساعد استخدام المنتجات التي تساعد على دعم حاجز الجلد وحماية الجلد من المزيد من التحسس الخارجي.

-بالإضافة إلى منح بشرتك استراحة من منتج الريتينول ، ينصح بممارسة العناية بالبشرة اللطيفة. هذا يعني غسل وجهك بمنظف معتدل وخال من العطور وتطبيق مكونات مرطبة، مثل حمض الهيالورونيك وكريم الترطيب المعزز للحاجز المطري.

-لا تنسي الواقي من الشمس، لأن الريتينول يجعل البشرة دائماً أكثر حساسية لأشعة الشمس، سواء كانت متحسسة أم لا.

اقرأ أيضا: سيروم النياسيناميد على البشرة.. تعرفي على الفوائد

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى