صحة وجمال

تعرفي على أضرار غسل الوجه كثيراً والطريقة الصحيحة

يجهل الكثير بأن المبالغة في غسل الوجه قد يؤدي إلى أضرار للبشرة، ويتسبب بمشاكل جلدية كثيرة، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أضرار غسل الوجه كثيراً، وفوائد تنظيف الوجه باعتدال؛ فضلاً عن بعض النصائح، وأفضل أنواع غسول الوجه.

كم مرة يجب غسل الوجه في اليوم؟

بشكل عام، يجب عليك تنظيف وجهك مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً؛ نظراً إلى أن البشرة تُنتج بطبيعتها الزهم والزيوت والدهون طوال اليوم، هذا فضلاً عن آثار المكياج والغبار والأوساخ التي تتراكم على البشرة طوال ساعات اليوم.. كما يجب عليك دائماً، أن تُتبعي استخدام غسول الوجه دائماً بمرطب الوجه؛ للحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة ونديّة طوال الوقت.

تنظيف البشرة في البيت بكل سهولة

ما الذي يحصل لبشرة الوجه في حال غسلها كثيراً؟

الإفراط في غسل الوجه يؤدي إلى مشكلة حقيقية بالنسبة للبشرة؛ إذ إن الغسل الزائد للوجه يؤدي إلى تجريد حاجز البشرة من الزيوت الطبيعية والترطيب؛ مما يتسبب في ظهور الاحمرار والحكة وجفاف الجلد.. في المقابل، إن غسلتِ وجهك مرتين في اليوم وبشكل منتظم، ولاسيّما قبل الإخلاد إلى النوم؛ فذلك سيسمح لبشرتك بالتنفس وإصلاح نفسها من أيّة أضرار خلال النوم.

الطريقة الصحيحة لغسل الوجه:

• بللي وجهك بالماء الفاتر.
• ضعي غسول الوجه على البشرة بأطراف أصابعك، ومرريه بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى.
• ركّزي بشكل خاص على منطقة T في الوجه.
• شطفي وجهك جيداً بالماء، وجففيه بهدوء باستخدام منشفة قطنية نظيفة.

نصائح ضرورية عند اختيار غسول الوجه:

يساعدك اختيار أفضل منظف لنوع بشرتك، في الحفاظ على بشرة صحية ومشرقة وذات مظهر نديّ ومتوهج..

لذلك، احرصي على تحديد نوع البشرة؛ فذلك خطوة مهمة جداً، وتساعدك في تلبية احتياجات ومتطلبات بشرتك.. فمثلاً، إن كانت بشرتك دهنية، ابحثي عن أنواع الغسول التي تساعد في التحكم في إنتاج الزيوت الزائدة، أما إذا كانت بشرتك جافة؛ فابحثي عن غسول يحتوي على مكوّنات مرطّبة للبشرة.. وللبشرة المعرَّضة لحَب الشباب، اختاري غسولاً للوجه يحتوي على مكوّنات تساعد في التخلص من حَب الشباب والبثور.. وللبشرة الحساسة، اختاري غسولاً بتركيبة لطيفة وخالية من المواد القاسية.. بالتالي، احرصي على قراءة قائمة المواد التي يحتوي عليها غسول الوجه قبل شرائه.. كذلك، من المهم جداً أن تقومي باختبار غسول الوجه على بشرتك قبل البدء باستخدامه؛ تجنباً لأيّ رد فعل تحسسي، وذلك من خلال وضع كمية قليلة منه على بشرة يديك، قبل وضعه على وجهك.

الطريقة الصحيحة لغسل الوجه:

حتى لو كان غسل وجهك أمرًا بالغ الأهمية، فالأهم هو اعتماد الطريقة الصحيحة وتجنّب الطريقة الخاطئة للغسل، كما أوضح اختصاصي الأمراض الجلدية “جوشوا تسشنر لبييردي”: “يمكن للتنظيف الخاطئ أن يفرك حاجز جلدك، مّما قد يؤدّي إلى التهاب. الدكتورنصح بضرورة اختيار المنظف المناسب لك، والذي قد يكون مختلفًا تمامًا عما تستخدمه أفضل صديقة لكِ. “من المهم أن تجدي روتينًا للعناية بالبشرة يناسب بشرتك.”

وقال أخصائي الأمراض الجلدية إنّه قد تكون هناك أوقات يكون فيها رش وجهك بالماء الدافئ جيدًا بما يكفي، ولكن ليس إذا كنتِ تضعين المكياج أو لديك بشرة دهنية بشكل خاص. وفي الصباح يجب أن لا يفوتك غسل وجهك بالماء الدافىء والحرارة المعتدلة للبدء بيومك. وفي نهاية اليوم، هناك أشياء كثيرة يمكنك التوقف عن فعلها لبشرتك، لكن غسل وجهك ليس أحدها.

هل النوم بالمكياج مضر بالبشرة؟

تُعتبرعملية تنظيف المكياج كل ليلة خطوة أولى سهلة لرعاية بشرتك بشكل أفضل، لكن الكثير منّا يتخطاها. نعود إلى المنزل في وقت متأخر بعد العمل، ثم نحاول تناول العشاء، وممارسة التمارين، والاسترخاء.

وقد نتلهى بأعمال المنزل، حتى قد يبدو غسل وجهنا خطوة غير ضرورية، وننسى أنّ النوم بالمكياج يُلحق أضراراً جسيمة بالبشرة. إذا كنت تريدين أن ترتاحي في النوم والاستيقاظ، فأنتِ بحاجة إلى استخدام مزيل المكياج. إنّ النوم في الماكياج لا يسرّع فقط في الشيخوخة، بل يمنع البشرة من التعافي، إذا كانت تعاني من حب الشباب أومن التهاب.

هل يجب استخدام الماء البارد أم الساخن لغسل وجهك؟

الماء البارد أو الفاتر أفضل خيار لغسل وجهك من الماء الساخن. إن أحد أسباب هذا التوجيه هو أن العديد من الأمراض الجلدية الشائعة – مثل الوردية والتهاب الجلد التأتبي (المعروف أيضاً باسم الأكزيما) – يمكن أن تتفاقم بسبب درجات الحرارة المرتفعة.
لكن هذا ليس كل شيء. إن سبباً آخر للابتعاد عن درجات حرارة الماء فائقة السخونة عند غسل وجهك، هو أن الماء الساخن يمكن أن يزيل المرطبات الطبيعية من الجلد، مما يجعل الجلد جافاً وملتهباً بمرور الوقت.

ولكن إليك أهم المعلومات على الإطلاق: بين الماء البارد أو الساخن ما هو الخيار الأفضل عند غسل وجهك؟ تعتبر درجة حرارة الماء المثالية لغسل الوجه هي الفاترة.

درجة حرارة الماء تشبه قاعدة المعتدل: ليست شديدة الحرارة، ولا شديدة البرودة. اختاري درجة حرارة تكون في المنتصف تماماً – درجة حرارة فاترة لا تجرد الزيوت الطبيعية من خلال كونها شديدة السخونة أو الانقباض من البرودة الشديدة.

فوائد غسل وجهك بالماء البارد:

بينما الماء الفاتر هو الأفضل، إن غسل وجهك بالماء البارد يمكن أن يساعد بشرتك بعدة طرق. في ما يلي بعض الأسباب الرئيسية :

-إن الماء البارد يمكن أن يساعد في تقليل التحسس المرتبط بحب الشباب.
-إن الماء البارد يمكن أن يساعد في تقليل انتفاخ الجلد- وخاصة في العيون المنتفخة التي يعاني منها كثير من الناس في الصباح عند الاستيقاظ.
-إن الماء البارد يمكن أن يسبب تضيق الأوعية، وهو تضيق في الأوعية الدموية يمكن أن يعطي الجلد بشكل مؤقت مظهراً أكثر إشراقاً وأقل التهاباً.

عيوب استخدام الماء البارد:

-تختلف عادات نمط الحياة والبشرة لدى كل شخص بعض الشيء، لذا سيختلف ذلك من شخص لآخر، لكن الغسل بالماء البارد يحمل بعض الجوانب السلبية المحتملة.

-إن إحدى النقاط التي يجب مراعاتها هي أن الماء البارد قد لا ينظف وجهك من البكتيريا والملوثات بنفس فعالية الغسل بالماء الدافئ. في هذه الملاحظة، يمكن أن تتفاعل مسامك مع الماء البارد عن طريق الانقباض، مما قد يحبس الأوساخ والبكتيريا والزيت.

اقرأ أيضا: خلطات لتنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى