أنتي و طفلك

أسباب ألم الأسنان للحامل والإجراءات الوقائية

خلال فترة الحمل تكون السيدة أكثر عرضة لألم الأسنان ولكي تتفادى هذه الآلام هناك العديد من الإجراءات الوقائية يجب عليها معرفتها.

فمن المهم عدم إهمال صحة الفم والأسنان والزيارة الدورية خلال فترة الحمل لتجنب الإصابة بأي مضاعفات أخرى قد تؤذي وتؤثر على حملك، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أسباب ألم الأسنان للحامل وخطوات تقليل مخاطر ألم الأسنان.

أهم أسباب ألم الأسنان للحامل والإجراءات الوقائية:

1. غثيان الصباح

ترتفع الهرمونات طوال فترة الحمل، مما قد يسبب الغثيان والقيء ويضعف مينا الأسنان لدى الحامل، ويزيد من شعورها بألم الأسنان والحساسية وزيادة خطر تسوس الأسنان، إذا تركت هذه الأعراض دون علاج.

يساعد شطف فم الحامل بالماء بعد القيء واستخدام معجون أسنان، على تحييد الأحماض، ومنع بعض الضرر الذي قد يؤدي إلى ألم الأسنان.

2. تغييرات النظام الغذائي
يمكن أن تؤدي التغييرات في النظام الغذائي أثناء الحمل أيضاً إلى آلام الأسنان، خاصة إذا كانت لدى الحامل الرغبة الشديدة في تناول المشروبات والأطعمة السكرية التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.

3. حجم الدم
يزداد حجم الدم خلال فترة الحمل، وقد يكون أحد أسباب احمرار اللثة أو انتفاخها أو نزيفها، ولكن يمكن أن تساعد فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة على العناية بصحة الفم، والتقليل من فرص الإصابة باحمرار اللثة.

4. متلازمة جفاف الفم

جفاف الفم أو نقص اللعاب في فمك هو أيضاً أحد آثار التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. يساعد اللعاب على منع تكون البكتيريا في فمك. إذا كنت غير قادرة على إنتاج ما يكفي من اللعاب، فمن المحتمل أن تصابي بتسوس الأسنان والتهاب اللثة وتقرحات الفم.

خطوات تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الأسنان أثناء الحمل:

نظراً لأن عدوى الأسنان تؤثر على الحمل، فمن المهم اتخاذ بعض الخطوات لتجنب ذلك. فيما يلي بعض القواعد التي يمكن القيام بها للمساعدة على تقليل احتمالية الإصابة بألم الأسنان للحامل:

1. التأكد من تنظيف الأسنان

تعاني بعض النساء الحوامل من الغثيان أو القيء عند تنظيف أسنانهن بالفرشاة، خاصة الأسنان الخلفية، ومع ذلك فإن تنظيف الأسنان أثناء الحمل مهم إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على أسنانك صحية وقوية. فيما يلي بعض النصائح أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة:

-استخدام فرشاة أسنان صغيرة ناعمة الرأس، مثل فرشاة أسنان الأطفال الصغار.

-استخدام الفرشاة بعناية وببطء.

-اختيار نوع مختلف من معجون الأسنان، إذا كان المعجون الذي تستخدمينه يجعلك تشعرين بالغثيان.

-يمكن تنظيف أسنانك بالماء، ثم استخدام غسول الفم المحتوي على الفلورايد.

نقص “فيتامين ب” عند الحامل.. أسبابه وأعراضه وتأثيره

2. تقليل تلف الأسنان الناجم عن التقيؤ
تعمل هرمونات الحمل على تليين العضلة السفلية العاصرة للمريء وإصابة الحامل بالارتجاع، وبالتالي يمكن لأحماض المعدة القوية أن تعمل على تآكل مينا الأسنان؛ بسبب ارتداد الحمض المستمر والقيء، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.

يجب على الحامل عدم غسل أسنانها بالفرشاة لمدة ساعة على الأقل بعد التقيؤ، فقد يؤدي تفريش الأسنان المغطاة بأحماض المعدة إلى خدش مينا الأسنان، ويمكن في المقابل شطف الفم بماء الصنبور، ثم غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.

3. الحد من تناول السكريات
يمكن أن يتسبب الحمل في اشتهاء غير معتاد للسكر لدى بعض النساء. إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على صحة أسنانك وتقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان؛ فعليكِ الابتعاد عن هذه الأطعمة، واستبدال الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بتلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر المضاف، أو تناول الفاكهة الطازجة.

4. تناول المزيد من الكالسيوم
من أجل تلبية متطلبات طفلك الذي ينمو والحفاظ على صحة عظامك وأسنانك، سوف تحتاجين إلى تناول كمية من الكالسيوم أكثر من المعتاد أثناء الحمل.

5. زيادة فيتامين “د” أثناء الحمل
سيساعد دمج فيتامين “د” في نظامك الغذائي على قدرة جسمك على امتصاص الكالسيوم، وللحفاظ على مستويات صحية من فيتامين “د”؛ فإن التعرض لأشعة الشمس لفترة وجيزة يعد مفيداً، ومع ذلك يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بحروق الشمس.. وبتضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “د”؛ مثل الأسماك الدهنية كــ”السلمون والماكريل”، والحليب المدعم بفيتامين “د”.

اقرأ أيضا: فوائد وأضرار القرنفل لعلاج ألم الأسنان للحامل

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى