أنتي و طفلك

أسباب نزول الوزن المفاجيء للطفل

فقد الوزن عند الأطفال يكون طبيعيًا في حالتين، إما لأنهم لا يأكلون كما يجب، أو يبذلون مجهودًا أكثر مما يجب، وهذا يكون علاجه بسيطًا، وهو أن توازن الأم بين ما يدخل في جوف الطفل والمجهود الذي يبذله، حتى يكون وزنه مناسبًا لعمره، ولكن هناك فقدان مفاجئ في وزن الطفل يكون غير طبيعي.

وعلى كل أم متابعة وزن الطفل بشكل ضروري ومعرفة هل بيتم نزوله أم بيزيد ومعرفة الأسباب لذلك، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم أسباب نزول الوزن المفاجيء عند الأطفال وأعراضه وطرق علاجه.

أسباب نزول الوزن المفاجئ عند الأطفال:

يفقد الطفل الوزن بشكل مفاجئ بسبب بعض الأمراض، مثل: إصابة الطفل بالسكر، فيؤدي هذا إلى فقد الكثير من سوائل الجسم.

1: فرط نشاط الغدة الدرقية، الذي يتسبب في زيادة معدل الحرق.

2: الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، ما يؤثر على امتصاص الطعام والاستفادة منه، ومنها (وجود طفيليات في الأمعاء، أو مشكلات القولون، أو التهاب المعدة).

3: مشكلات الأسنان التي تمنع الطفل من الأكل، وهذا ما يُلاحظ عند فقد الطفل للوزن في فترة التسنين.

4: تناول الطفل بعض الأدوية باختلاف أنواعها.

5: سوء التغذية:

عدم كفاية السعرات الحرارية بسبب رداءة نوعية النظام الغذائي، أو قلة الوعي بشأن الأكل الصحي أو أي مرض يتسبب في سوء المدخول الغذائي أو امتصاص العناصر الغذائية، أو زيادة الطلب على العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى نقص وزن الطفل”.

وفي هذه الحالة قد يبدو الطفل المصاب بسوء التغذية نحيفاً جداً، وقد يفقد الدهون في الخدين والذراعين والأرداف، وقد يبدو باهتاً وأقل نشاطاً مقارنة بالأطفال الأصحاء.

تشمل الأعراض أيضاً صعوبة الأكل، الإسهال المزمن، القيء، جاحظ البطن، السعال المزمن، الصفير، اضطراب هرموني مثل الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية، مرض السكري أو اضطراب عصبي يسبب صعوبات في التغذية والبلع والمضغ وما إلى ذلك.

6: أسباب ما قبل الولادة: قد يكون السبب الآخر هو الوزن المنخفض جداً عند الولادة المبكرة لطفلك. يمكن أن يحدث هذا إما بسبب الخداج أو ضعف النمو أثناء الحمل بسبب اضطرابات أصيبت بها الأم. مثل هؤلاء الأطفال، في حالة عدم وجود أي مرض خطير آخر، يتعافون من نقص وزنهم وطولهم عادة بعمر السنتين. وقد يعاني بعض الأطفال أيضاً من أي حالة وراثية كامنة تؤثر على إمكانات نموهم.

أعراض فقدان الوزن عند الطفل:

لا نقول إن الطفل يفقد الوزن بشكل مبالغ فيه إلا عند ملاحظة فقده لـ5% أو أكثر من وزنه خلال ستة أشهر، وفي خلال الـستة أشهر، يجب متابعة روتين الطفل، وكمية الطعام التي يتناولها وحركته، وعند الذهاب للطبيب يسألك بعض الأسئلة، مثل:

-هل يشعر الطفل بألم عند الأكل؟ فهذا قد يدل على وجود مشاكل في الأسنان أو قرح في الفم، ما يصعب عملية الأكل.

-هل يشعر بألم في المعدة؟ فقد يكون هناك مشكلات في الجهاز الهضمي تؤثر على عملية الهضم، مثل انسداد القولون، أو التهاب المعدة.

-هل يبدو شاحبًا أو تصرفاته غير طبيعية؟ فقد يكون هناك مشكلة نفسية تمنعه من الأكل.

وغيرها من الأسئلة التي يحاول بها إيجاد سبب لفقدان الوزن، وإليك الأعراض الواضحة التي تظهر على الطفل.

أسباب عدم زيادة وزن الطفل في شهوره الأولى ومقترحات لتسمينه

أعراض مصاحبة لفقدان الوزن عند الطفل:

-ارتفاع درجة الحرارة.

-التعب المستمر.

-القيء والإسهال.

علاج الوزن الناقص عند الأطفال:

علاج نقصان الوزن يكون بعلاج السبب المؤدي إليه، ولذلك فإن اللجوء إلى الطبيب هو أهم خطوة، لأنه من يحدد التحاليل اللازمة والفحوصات، التي تحدد السبب الذي أدى لهذا النقص المفاجئ في الوزن وكيفية علاجه.

مراقبة نمو طفلك باستمرار، هي العامل الأساسي لملاحظة الوزن الناقص عند الأطفال دون مقدمات، وهي أولى خطوات العلاج، فاهتمي بالمتابعة الدورية لتطور نمو الطفل خلال مراحله العمرية المختلفة.

اقرأ أيضا: فوائد الشوفان لزيادة وزن الأطفال وطريقة تحضيره

وللمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى