صحة وجمال

شرب الكولاجين.. متى تظهر نتائجه على البشرة والشعر

تحتاج البشرة وأيضا الشعر لوجود الكولاجين وتحفيزه وهناك طرق كثيرة لإدخال وتحفيز الكولاجين للبشرة والشعر، فمكملات الكولاجين تتوافر بالعديد من الأشكال، مثل: الحبوب الفموية، والشراب، والبودرة أو المسحوق، والكريمات الموضعية، بالإضافة إلى أن الكولاجين يدخل في تصنيع العديد من المستحضرات التجميلية، ويبقى السؤال الأكثر تراودًا متى تظهر النتائج بعد البدء بتناول مكملات الكولاجين؟ تابعي قراءة المقال الآتي للتعرف على إجابة واضحة لسؤال “متى تظهر نتائج شرب الكولاجين؟”

متى تظهر نتائج شرب الكولاجين؟

تختلف الفوائد التي تسعى النساء للحصول عليها بعد تناول مكملات الكولاجين، وقد تشمل هذه الفوائد تحسين صحة البشرة، وتقليل ظهور التجاعيد، ودعم صحة وقوة الأظافر والشعر، وتقليل ألم المفاصل المصاحب لهشاشة العظام، وتعزيز صحة وقوة العضلات، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن متى يمكن بدأ ملاحظة هذه النتائج؟ ومتى تظهر نتائج شرب الكولاجين؟

تعد عملية تكوين وتشكيل الكولاجين في الجسم عملية بطيئة، أي أنها ستستغرق بعض الوقت قبل رؤية النتائج، وتقدر هذه الفترة بما لا يقل عن 8 أسابيع، ومع ذلك تشير النتائج إلى أن ظهور النتائج قد يختلف بناء على العضو المستهدف، لذا سنوضح إجابة سؤال “متى تظهر نتائج شرب الكولاجين؟” بناء على العضو فيما يأتي:

صحة البشرة: 4 – 12 أسبوعًا، وهذا يعادل مدة شهر إلى أربعة شهور.

دعم الأظافر: 24 أسبوعًا.

دعم الشعر: غير واضح إلى الآن.

ألم أقل بعد التدريب: خلال أيام قليلة.

دعم قوة العضلات وكتلتها: ثلاثة أشهر مع الانتظام على ممارسة الرياضة.

دعم المفاصل: 4 – 6 أشهر.

دعم الأوتار: 3 – 6 أشهر مع الممارسة المنتظمة للتمارين الرياضية.

دعم كثافة العظام: 12 شهرًا.

طرق تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة

عوامل تؤثر على ظهور نتائج شرب الكولاجين

بعدما بينا إجابة سؤال “متى تظهر نتائج شرب الكولاجين؟” من المهم التنويه أن ما ذكر سابقًا لا يعد معايير ثابتة، إذ من الممكن أن تؤثر بعض العوامل عليها، وسنذكرها فيما يأتي:

الجرعة: من المؤكد لا يمكن ملاحظة النتائج دون الحصول على الجرعة اليومية المطلوبة، وتقدر الجرعة اليومية من الكولاجين بـ 10 – 20 جرامًا، ومن الجدير ذكره قد تختلف الجرعات من منتج للآخر بناءً على نوع الكولاجين المستخدم، لذا اقرأي التعليمات على العبوة قبل البدء بشرب الكولاجين.

النظام الغذائي: لا يعد الكولاجين بروتينًا كاملًا، وهذا يعني أنه لا يحوي جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة الهامة للجسم، حيث إنه يفقد أحدها وهو التريبتوفان (Tryptophan)، لذلك يجب شرب مكملات الكولاجين إلى جانب اعتماد نظام غذائي صحي ومليء بالبروتينات من مصادرها الكاملة.

نوع الكولاجين: لكل نوع من الكولاجين فوائد مختلفة عن النوع الآخر، لذا يجب عليكِ اختيار نوع الكولاجين الذي يتناسب مع حاجاتكِ.

عوامل شخصية ونمط الحياة: قد تؤثر بعض العوامل على امتصاص مكملات الكولاجين، مثل: العمر، والأدوية، وبعض الحالات الطبية،وقلة شرب الماء، فمثلًا: نقص فيتامين سي يمنع امتصاص الكولاجين.

المكونات الموجودة في المكمل غير الكولاجين: تحتوي بعض أنواع مكملات الكولاجين على مكونات داعمة لامتصاص الكولاجين، مثل: فيتامين ج.

أعراض نقص الكولاجين:

نظراً لما للكولاجين من فوائد فإن نقص الكولاجين يظهر في عدد من الأعراض مثل:

زيادة التجاعيد وخطوط العمر.
يصبح الجلد جاف وخشن.
زيادة الترهلات في الجلد.
زيادة ألم المفاصل وخشونتها.
ضعف العظام وسهولة كسرها.
تكسر الأظافر.
وهن العضلات.
تساقط الشعر وتقصفه.
وفي حال ظهور هذه الأعراض أو بعضها يجب استشارة الطبيب للتأكد من السبب الرئيسي للمشكلة، ومن ثم تحديد ما إذا كنت بحاجة للكولاجين أم لا.

اقرا أيضا: طرق طبيعية لزيادة الكولاجين في البشرة

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى