صحة وجمال

طرق الحفاظ على رطوبة البشرة في شهر رمضان

تميل بشرتنا خلال شهر رمضان الكريم إلى الجفاف أسرع من المعتاد، ويمكن أن يسبب الصيام جفاف الجلد وقلة رطوبته، ويجب علينا الحفاظ على رطوبة البشرة حتى لا تتعرض للجفاف الشديد وعلينا أن يكون لدينا الوعي الكافي لطرق الحفاظ على البشرة ورطوبتها خلال شهر رمضان الكريم.

ولهذا السبب قمنا بإعداد خمس نصائح وحيل سهلة للحفاظ على بشرتك صحية ومشرقة طوال شهر رمضان !

1- شرب الماء
اشربي الكثير من الماء بين الإفطار (وجبة الإفطار بعد غروب الشمس) والسحور (وجبة ما قبل الفجر) وحاولي تجنب أي عصائر ومشروبات غازية وقهوة. من المعروف أن الكافيين يسبب الجفاف الشديد ويجب تجنبه خلال شهر رمضان. حاولي أن تشربي ماء الديتوكس المنقوع بالخيار والنعناع والليمون. سيؤدي ذلك إلى ترطيب البشرة فوراً بالفيتامينات القوية – ستحصلين على فيتامينات B1 و B2 و B3 و B5 و B6 وحمض الفوليك وفيتامين C والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.

خطوات العناية بالبشرة في شهر رمضان الكريم

كم تحتاجين من الماء بالرغم من ذلك؟

بالنسبة للبالغين، يُنصح باستهلاك 1.5 – 2 لتر من الماء كل يوم.
يمكنك حساب كمية المياه التي يجب أن تشربيها يومياً بهذه الطريقة البسيطة كما نصحت منظمة الصحة العالمية.
الماء (باللترات) للشرب يومياً = وزنك (بالكيلوغرام) مضروباً في 0.033.
لذلك:
الأنثى التي تزن 55 كغم يجب أن تشرب 1.8 لتر في اليوم
55 × 0.0033 = 1.8
للذكور بوزن 80 كغم يجب شرب 2.64 لتر يومياً.
80 × 0.0033 = 2.64
تأكدي من استهلاك الكمية المحسوبة من الماء بالتساوي مع مرور الوقت بين غروب الشمس وشروقها. بهذه الطريقة سوف يستفيد جسمك أكثر.

2- العناية بالبشرة
ترطيب البشرة في رمضان مهم للغاية. يفقد الجلد الرطوبة بسبب قلة الترطيب أثناء الصيام. حاولي التقشير والترطيب بانتظام. لا تنسي أن تعتني بالعيون أيضاً حيث قد تظهر الهالات السوداء بسهولة خلال الشهر بسبب التغيرات في أنماط نومك. اسمحي لنفسك بالنوم حوالي ثماني ساعات يومياً، ضعي كريماً كثيفاً للعين وضعي بعض الخيار على العين لتقليل الهالات السوداء.

استخدمي منتجات العناية بالبشرة المناسبة:

البقاء ببشرة رطبة هو الخطوة الأولى المهمة. بعد ذلك، تحتاجين إلى توخي المزيد من الحذر لمنع إتلاف خلايا بشرتك.
قد يؤثر فقدان الفيتامينات والمعادن الهامة أثناء الصيام على دفاع بشرتك عن النفس وقدرتها على الحفاظ على توازن الحموضة والزيت الصحي.
اختاري منظفك بناءً على نوع بشرتك:
للبشرة الدهنية: استخدمي جل منظف.
للبشرة الجافة: استخدمي منظف بالحليب.
احصلي دائماً على مساعدة الخبراء لاختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتك وظروفها.

اختاري مرطباً غنياً:
يجب أن يكون الترطيب جزءً من روتينك اليومي للعناية بالبشرة. ومع ذلك، بينما لا تشربين كمية كافية من الماء خلال النهار خلال شهر رمضان، تأكدي من إعطاء بشرتك دفعة ترطيب إضافية باستخدام مرطب غني. اختاري مرطباً مليئاً بالمعادن ما يوفر نتائج أفضل.

لا تنسي استخدام كريم لحماية من الشمس:
خلال شهر رمضان مع قلة المياه أثناء النهار، تكونين أكثر عرضة للحرارة وكذلك بشرتك. بينما تصاب خلايا بشرتك بالجفاف، فتكون أكثر عرضة للحروق.لذا تأكدي من استخدام SPF في جميع الأوقات.
اختاري الحماية من أشعة الشمس التي توفر أيضاً الترطيب. بهذه الطريقة يمكنك ترطيب بشرتك مع الحماية من أشعة الشمس.
أما في حال كنت تعانين ن جفاف البشرة الشديد فننصحك متابعة طرق علاج البشرة الجافة المقشرة

3- تجنبي المكياج الثقيل
تجنبي وضع الكثير من المكياج أثناء النهار مثل كريم الأساس السميك والكونسيلر. يمكن أن يكون الجمع بين أشعة الشمس القوية والمكياج الثقيل ضاراً للبشرة ويسبب تشققات مروعة. بدلًا من ذلك، استخدمي واقياً قوياً من الشمس وإذا كنتِ تضعين أي مكياج خلال النهار، حاولي استخدام المنتجات الصحية والمرطبة مثل كريمات BB وبلسم الشفاه مع عامل حماية من الشمس.

4- البخاخات
احتفظي بالبخاخات في الثلاجة ورشيها على الوجه بقدر ما تستطيعين. سيؤدي ذلك إلى تبريد البشرة وتوفير الترطيب اللازم لها طوال اليوم.

5- تناولي وجبة خفيفة
بعد الإفطار، تأكدي من تناول جرعتك اليومية من الألياف ومضادات الأكسدة مثل المكسرات والتوت. مضادات الأكسدة غنية بالألياف وقليلة الدهون المشبعة والكوليسترول وهي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن. لا توفر هذه الوجبات الخفيفة التغذية الضرورية والماء خلال شهر رمضان فحسب، بل إنها تحارب الشيخوخة أيضاً! يمكنك الإستفادة أيضاً من طرق العناية ببشرتك في رمضان.. لبشرة صحية

اقرأ أيضا: احذري.. أخطاء شائعة في روتين العناية بالبشرة

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى