أنتي و طفلك

تعرفي على أفضل الطرق لقص أظافر طفلك

قص أظافر الطفل من الأمور التي تخافها الكثير من الأمهات ليتعرض الطفل للألم أو إصابته بميكروب ولابد على الأمهات أن تعلم طرق قص أظافر الطفل ومتى يتم قصه ولماذا يحتاج الطفل لقص أظافره.

وقد تشعر الأم ببعض القلق حول قص أظافر طفلها خوفاً من أن تقضم الجلد؛ حيث تكون أظافر الطفل ناعمة جداً وعرضة للكسر خاصة خلال الأسابيع الأولى من عمر الطفل، ومن خلال هذا المقال سنتعرف معا طرق قص أظافر الأطفال.

لماذا تحتاج أظافر الأطفال إلى التشذيب؟

لا يستطيع الطفل التحكم في حركات يده وقدميه جيداً؛ لذلك إذا لم يتم تقليم الأظافر فقد ينتهي الأمر بالطفل بخدوش على وجهه وجسمه، أيضاً يمكن أن يمنع تقليم الأظافر في الوقت المناسب ظهور الأظافر الغائرة أو الأظافر الناشبة عندما تبدأ حافة الظفر بالنمو في الجلد المجاور وتسبب الألم والتورم. إليكِ مجموعة طرق لقص أظافر طفلك بلطف وأمان.

طرق تطويل شعر الأطفال الرضع

نصائح لقص أظافر طفلك بأمان:

1. استخدام أدوات تقليم الأظافر المخصصة لحديثي الولادة

هناك العديد من أدوات تقليم الأظافر التي يمكنك أن تختاري من بينها، وهي مخصصة لحديثي الولادة كما أنها توفر رؤية أفضل، كما يُفضل اختيار مكان به إضاءة جيدة ووقت يكون به طفلك هادئاً، والأفضل أن يكون الطفل نائماً.

أيضاً يُوصَى بعدم استخدام قصافة الكبار؛ لأنها تمارس ضغطاً أكبر، وتكون أكبر من أن تقص أظافر طفلك الصغيرة والحساسة برفق، كما أن مقص أظافر الأطفال له حواف مستديرة للسلامة، ويمكن استخدامه في البداية عندما تكون أظافر الأطفال ناعمة.

2. ابردي أظافر طفلك

تُعد من الطرق السهلة لتجنب القص المفرط لأظافر طفلك استخدام المبرد لبرد أظافر أصابع اليد أو أصابع القدم يمكن القيام بالقص أو التشذيب من أجل تنعيم الحواف الخشنة. ومع ذلك عليكِ بالحرص على عدم برد الجلد وتجنب استخدام مبردات الأظافر المعدنية؛ لأنها قد تكون قاسية جداً على أظافر الطفل، ويُوصَى بشراء مبرد مخصوص للطفل حديثي الولادة.

3. عدم قضم الأظافر

يجب تجنب قضم أظافر الطفل؛ وذلك لأن فم البالغين يحتوي على العديد من البكتريا الدقيقة التي يمكن نقلها إلى الطفل عن طريق الجروح، ما يؤدي إلى احتمالية الإصابة بالعدوى. قد يبدو قضم أظافر طفلك خياراً أكثر أماناً للقص لكنك تخاطرين بإصابة طفلك بالعدوى من خلال هذه الطريقة.

4. أفضل وقت لقص أظافر الطفل

هناك طريقة أخرى لتقليل الجروح العرضية، وهي قص أظافر طفلك عندما يكون نائماً؛ بهذه الطريقة لا يتحرك طفلك، ويمكنك تثبيت الأظافر وتقليمها بشكل مريح.

يمكنك محاولة قص أظافر طفلك مباشرة بعد الاستحمام؛ وذلك لأن الاستحمام يجعل الأظافر ناعمة وسهلة القص.

5. التعامل مع الجروح غير المقصودة والنزيف
إذا بدأ الإصبع ينزف؛ فعليكِ بشطفه بالماء النظيف والضغط عليه بقوة بقطعة قماش نظيفة لبضع دقائق. بمجرد أن يهدأ النزيف، يمكنك تغطية الجرح بضمادة شاش معقمة. راقبي ضمادة الطفل لأن طفلك قد يضع إصبعه في فمه ويبتلعه عن طريق الخطأ.

خطوات قص أظافر الأطفال

أولاً، خذي نفساً عميقاً ولا تقلقي من احتمال إيذاء طفلك.
يمكن مسك إصبع طفلك برفق وحزم .
قصي قوساً خفيفاً جداً على طول منحنى الظفر وتجنبي الإفراط في القص والحفر في الإصبع في أثناء قص أظافر طفلك؛ لأنه ممكن أن يؤدي إلى التهابات بالأظافر.

اقرأ أيضا: نصائح تساعدك في تقديم غذاء صحي لطفلك

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى