أنتي و طفلك

تعرفي على الفرق بين آلام الحمل والدورة

في كثير من الأحيان تحدث بعض الآلام دون نزول دم الدورة الشهرية الأمر الذي يجعلكِ تفكرين باحتمالية الحمل، ولتجنب الحيرة سنعرض لكم من خلال هذا المقال الفرق بين آلام ووجع الدورة وآلام ووجع الحمل، وما إذا كان هناك أعراض خاصة بالحمل وحده.

ولكل سيدة ترغب في معرفة الفرق بين آلام الحمل والدورة ستجد في هذا المقال الاجابة الكاملة على هذا الفرق.

آلام الحمل:

تشمل الآلام المرتبطة بالحمل ما يلي:

تقلصات البطن: إن تقلصات البطن أو تشنجاته من العلامات التي يشير إليها الأطباء على ارتباطها بزيادة حجم الرحم، بالرغم من أن الجنين لا ينكون بحجم كبير في بداية الحمل، إلا أن الهرمونات والدم تكون مرتفعة جداً في منطقة الحوض.
حدة الألم: تكون آلام الحمل خفيفة في أسفل البطن والحوض.

علامات وأعراض الحمل خارج الرحم

أعراض تحدث عند الحمل فقط:

سيفيدك معرفة ما هي الأعراض المرتبطة بالحمل وينفرد بها، وبالرغم من لك لا يمكنكِ التأكد من حدوث الحمل لمجرد ظهور هذه الأعراض، بل يجب إجراء الفحص عند الطبيب:

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها: يُعد تأخر الدورة وعدم حدوثها هو العلامة الأولى والأكثر وضوحاً لحدوث الحمل، إلا أن غياب الدورة الشهرية عن موعدها قد ينتج عن أسباب أخرى، كمتلازمة تكيّس المبايض، أو بعض الحالات الصحيّة مثل السكري أو الغدة الدرقية، أو قد ينتج عن الضغط العصبي ونقصان الوزن.

الغثيان: إن حدوث الغثيان أو القيء قبل موعد الدورة الشهرية بقليل من علامات الحمل، لأنها أعراض غير مرتبطة بالدورة الشهرية ولا تحدث مع حدوثها.

التغيرات في حلمة الثدي: على الرغم من أن حدوث تغيرات في الثدي عموماً يرافق الدورة الشهرية، إلا أن التغيرات التي تصيب حلمة الثدي كأن يصبح لونها داكن أكثر من المعتاد أو كبر حجمها.

آلام الدورة الشهرية:

تحدث آلام أقوى في الدورة الشهرية وفي الفترة السابقة لها، تنتج هذه التقلصات عن دفع ضغط الدم، مما يؤدي إلى انقباض الرحم، حيث ينتج عنه الأعراض التالية:

آلام في أسفل البطن والحوض.
آلم في الظهر والأفخاذ.
يمكن أن تحتد الأعراض وتؤدي إلى حدوث غثيان ودوار وصداع ويمكن أن تسبب ارتفاع في درجة الحرارة.

الفرق بين وجع البطن في الدورة ووجع البطن في الحمل:

قد يختلف المغص أو الوجع الناتج عن الدورة أو الحيض عن وجع الحمل (مغص الانغراس) فهو من العلامات المبكرة على حدوث الحمل، ولكن ما هو هذه الاختلاف؟

قد تعتقدين أن شعروكِ بألم في البطن وتقلصات قبل موعد الدورة ببضعة أيام يمكن أن يشير إلى الحمل، حيث يحدث ألم انغراس البويضة المُلقحة والذي يُعرف بمغص الانغراس، إلا أن ذلك لا يحدث دائماً، فعملية الانغراس صغيرة جداً بحيث لا يمكن الشعور بها جسدياً، وعليه فمن غير المؤكد أن تشعري بها حتى وإن كان هناك حمل.

ولكن تقلصات البطن هذه ناتجة عن ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يرتفع أيضاً في نهاية الدورة الشهرية وبداية الحمل، وبالتالي لا يمكن التفريق بين التقلصات التي تحدث ما إذا كانت المرتبطة بالحمل أو بالدورة الشهرية، لأنها تنتج عن ارتفاع نفس الهرمون وهو البروجسترون.

كانت هذه هي الفروقات الممكنة للتميز ومعرفة الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل في بدايته، والذي يساعدكِ على فهم الحالة لديكِ.

اقرأ أيضا: الفرق بين ماء الجنين والإفرازات المهبلية

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى