أنتي و طفلك

أسباب الإسهال عند الأطفال وطرق علاجه

يعتبر الإسهال “حاداً” عند الأطفال إذا استمر بضعة أيام إلى أسبوع، والسبب الأكثر شيوعاً للإسهال الحاد هو نوع من العدوى سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية. بالإضافة إلى حشرات المعدة.

وتواجه الكثير من الأمهات مشكلة حدوث الإسهال عند أطفالهم، ويصعب عليهم التعامل معه نظرا لعدم وعيهم الكامل لأسباب حدوث الإسهال وطرق وقفه والحد منه ومتى يتم استدعاء الطبيب؟

ويمكن أيضاً أن يحدث الإسهال عند الأطفال بسبب مشكلات ليست معلومة، بما في ذلك:

أسباب حدوث الإسهال عند الأطفال:

-حساسية الطعام.
-عدم تحمل اللاكتوز.
-تناول أو شرب الكثير من السكر أو المُحليات الصناعية.
-تناول أدوية معينة من المضادات الحيوية.
الإسهال المزمن هو إسهال يستمر أكثر من 2-4 أسابيع وهو أقل شيوعاً. ويحدث بسبب الالتهاب الكامن في الجسم أو الأمراض الوراثية أو أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء، أو اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية مثل متلازمة القولون العصبي.

أسباب الإمساك عند الأطفال وطرق علاجه

طرق وقف الإسهال:

عادة، لا يكون الدواء ضرورياً لعلاج الإسهال عند الأطفال. في معظم الحالات، يتوقف الإسهال المعدي الحاد عندما يتخلص الجسم من العدوى. مثل إذا كان الطفل مصاباً بنزلة برد. تحاول أمعاؤه التخلص من الأشياء السيئة. إذا قمت بإبطاء الأمعاء باستخدام دواء مضاد للإسهال أثناء الإصابة بالإسهال المعدي، فأنت تحتفظين بالعدوى في الداخل.
إذا استمر إسهال طفلك لأكثر من بضعة أيام، فاستشيري طبيب الأطفال لتحديد السبب وأفضل علاج. بالنسبة للإسهال المزمن، قد يقترح طبيبك تغيير النظام الغذائي أو الدواء أو أي علاج آخر مستمر.

علاجات منزلية للإسهال عند الأطفال:

لا يوجد طعام أو شراب أو علاج منزلي محدد يوقف الإسهال لدى طفلك. أفضل علاج لإسهال طفلك هو الرعاية الداعمة. لتخفيف أعراض الإسهال، نركز على:

-الحفاظ على رطوبة طفلك.
-قدمي له مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية .
-حددي المسببات أو الأطعمة المسببة للمشكلة.
-تجنبي العصائر والمشروبات السكرية الأخرى.

سوائل تخفف إسهال الأطفال في المنزل:

الماء
المرق أو الحساء.
محاليل الكهارل للأطفال في شكل سائل أو فقاعات مجمدة.
المشروبات الرياضية، اختاري أنواعاً قليلة السكر .

ماذا يجب أن تطعمي الطفل المصاب بالإسهال؟

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال، فمن المهم إطعامه نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، وقد اقترح الأطباء اتباع نظام “BRAT” الغذائي (الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص) كحل لمساعدة الأطفال المصابين بالإسهال، والآن لا ينصح به العديد من الأطباء. لكن بعضهم يقترح أن يستمر الأطفال في تناول نظام غذائي جيد التغذية، حيث توجد أدلة على أن الأمعاء تلتئم عند تغذيتها.
بالنسبة للرضع والأطفال الذين يرضعون من الثدي، لا يزال لبن الأم خياراً رائعاً للتغذية لمنع الإسهال. فهو يحتوي على عناصر مغذية أكثر من المحاليل “الإلكتروليتية”. ومع ذلك، يجب على الأمهات أن يضعن في اعتبارهن أن الرضع، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، معرضون جداً للجفاف مع الإسهال، لذلك إذا لاحظت أي تغيير في الطفل، نمط البراز، يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك.
في حالات معينة من الإسهال، قد يقترح طبيب الأطفال اتباع نظام غذائي خالٍ من منتجات الألبان أو منخفض السكر لمدة محدودة، وإذا استمر الإسهال لدى طفلك، فحاولي معرفة من أين يأتي الضرر، بالنسبة لبعض الأطفال، يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى حدوث الإسهال. على سبيل المثال، قد يتسبب الغلوتين أو منتجات الألبان في حدوث الإسهال. إذا شعرت أن طعاماً معيناً يسبب مشكلة لطفلك، فناقشي ذلك مع طبيبك.

هل ستوقف الألياف أو بعض الأطعمة إسهال طفلي؟

قد تساعد بعض الأطعمة الغنية بالألياف في إبطاء الإسهال لدى طفلك. تشمل ما يلي:
التفاح من دون القشرة
الموز
الشعير
الشوفان
الفول
البازيلاء
البطاطا الحلوة المقشرة.

متى يجب أن آخذ طفلي إلى الطبيب بسبب الإسهال؟

اتصلي بطبيب بسبب الإسهال إذا كان طفلك أقل من 6 أشهر من العمر، ولاحظت دماً في البراز، وتظهر عليه علامات الجفاف (قلة التبول، عدم وجود دموع، عدم وجود بصق في الفم، النعاس المفرط أو انخفاض مستوى النشاط).
يتقيأ، ويعاني من حمى شديدة لا تتحسن مع أدوية الحمى.
لديه انتفاخ في البطن أو تضخم، وإذا كان لديه تاريخ من جراحات البطن.
وتدوم هذه الأعراض أكثر من 2-3 أيام.

اقرأ أيضا: الإمساك عند الرضع.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى