الأسرة

امنحيه الثقة ..5 نصائح ليتعلم طفلك الاعتماد على النفس  

ولاء نبيه

تتطلع الكثير من الأمهات لأن يكتسب طفلها بعض المهارات التي تعينه على مواجهة الحياة عندما يكبر، ومن اهم هذه المهارات “الاعتماد على النفس” والتي لابد من غرسها في الطفل من سن صغيرة، وفي السطور التالية نقدم لك نصائح هامة ليتعلم طفلك هذه المهارة بحسب ما أجمع عليه خبراء التربية .

ثقي في قدراته

اسندي له المهام التي تتناسب مع قدراته واظهري له ثقتك في قدراته؛ فصورة الطفل أمام نفسه تتأثر بشكل كبير بنظرة أمه له، فلو رأته أمه ناجحاً رأى نفسه ناجح ولو حاول جميع من حوله هز ثقته في نفسه.

اتركيه يحاول

مساعدتك الدائمة لطفلك في كافة ما يتعلق به كمساعدته في ارتداء الملابس أو في تناول الطعام، يعطي رسالة للطفل مفادها أنه لا يستطيع فعل أي شيء مهما كان بسيط، وهو ما يفقده قدرته على الاعتماد على نفسه في المستقبل لذا عليك أن تمنحي له الفرصة ليحاول.

اياك والمقارنة

عليك بالصبر على طفلك حتى يتعلم الاعتماد على النفس واحذري ان تقارنيه بأحد من أقرانه حتى لا يتسبب ذلك في احباطه وشعوره بالفشل ومن ثم تتوقف محاولاته.

دعيه يقرر

احرصي على أن تشاركي طفلك في بعض القرارات المتعلقة بالأسرة، حيث يزيد ذلك من ثقته بنفسه وشعوره بالمسئولية نحو الاسرة، حيث ان الشريك بالراي هو شريك في المسؤولية.

كافئيه

في حال نجاحه في الاعتماد على النفس في أي من الأمور المتعلقة به، لابد من مكافئته والثناء عليه، ليكون ذلك حافز له للاستمرار في الاعتماد على ذاته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى