صحة وجمال

منها الكافيين..6 اطعمة احذري تناولها أثناء الحمل

 

 

ولاء نبيه

تعتقد الحامل ان ليس لديها قائمة ممنوعات خلال فترة الحمل وأن من الأفضل لها تناول كل الأطعمة لضمان تغذية صحية لها ولجنينها.ولكن ما تغفله الكثيرات أن هناك بعض الأطعمة يشكل تنولها خطورة كبيرة على المرأة الحامل بحسب ما حذرت منه العديد من الأبحاث الطبية، وفيما يلي نستعرض اهم هذه الأطعمة لتجنبها.

الكافيين

يتسبب الإفراط في تناول الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية خلال فترة الحمل في تعرض الحامل لخطر الاجهاض حيث ان الكافيين من المواد التي تمتص بسرعة وتمر بسهولة كبيرة من المشيمة إلى الجنين ومن ثم تراكمها يؤذي الجنين.

الألبان غير المبسترة

تحتوي الألبان غير المبسترة على العديد من أنواع البكتريا ومنها بكتيريا السالمونيلا، والتي تسبب القيء وارتفاع درجة الحرارة والجفاف للأم والذي بدوره يؤثر على الجنين ويسبب له تأخر النمو.

 

اللحوم المصنعة

مثل (اللانشون، والهوت دوج، والبسطرمة) حيث تتعرض هذه اللحوم أثناء تصنيعها للتلوث ببعض أنواع البكتريا والتي منها بكتريا الليستيريا التي تسبب عدوى خطيره تؤدي الي الإجهاض.

الأسماك عالية الزئبق

يمثل تناول الحامل للحوم الأسماك الغنية بالزئبق خطر يهدد صحة الحامل وجنينها حيث ان الكميات الكبيرة من الزئبق تزيد من فرص تشوه الجنين وتتمثل الأسماك الغنية بالزئبق في سمكة السيف وسمكة المكريل وسمك السليمون.

البيض النيئ

يحتوي البيض النيئ على بكتيريا السالمونيلا، التي تزيد من أعراض القيء والغثيان والام البطن وتزيد من خطر تعرض الأم للجفاف ما يؤدي بدوره الى تأخر نمو الجنين بالإضافة إلى الولادة المبكرة ونقصان الوزن عند الولادة.

الحلبة:

يحذر على الحامل تناول الحلبة خاصة في الشهور الثلاث الأولى من الحمل؛ لما تحدثه من انقباضات بالرحم يعرضها لخطر الإجهاض.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى