أنتي و طفلك

تعرفي على الفوائد الصحية لمشروب الكاكاو لطفلك

يحتوي مشروب الكاكاو على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي تفيد بناء جسم الإنسان، كما أن فوائد الكاكاو للاطفال عديدة، وعلى كل سيدة وأم أن يكون لديها الوعي الكافي لكل الفوائد الصحية لمشروب الكاكاو وأيضا أضراره ومتى يمكن إعطائه للطفل والكمية المناسبة حسب عمره.

الفوائد الصحية لمشروب الكاكاو لطفلك:

1: محاربة تسوس الأسنان

في حين أن معظم الآباء يخشون أن تسبب الشوكولاتة تسوس الأسنان لأطفالهم، يضمن الكاكاو مكافحة تسوس الأسنان بنجاح، حيث يمكنه تقوية مينا الأسنان، كما أظهرت الأبحاث أن الكاكاو أكثر فعالية من الفلورايد في منع التسوس.

2: تعزيز عملية الهضم

يعد الكاكاو الخام مصدراً غنياً بالألياف، مما يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي من السموم وتحفيز إنزيمات الجهاز الهضمي في الجسم والحصول على جهاز هضمي صحي.

نصائح تساعدك في تقديم غذاء صحي لطفلك

3: مصدر للدهون الصحية

إن الدهون بكميات مناسبة يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بشكل صحيح وتعزيز التمثيل الغذائي ووظائف المناعة والتفاعلات الكيميائية المهمة الأخرى في الجسم. يعد الكاكاو مصدراً للدهون الصحية في الجسم دون أي آثار جانبية.

4: يعزز وظائف الدماغ

يحتوي الكاكاو على مكونات نشطة تساعد على تحسين وظائف الدماغ والقدرات المعرفية لدى الأطفال. يتمتع الأطفال الذين يتناولون كوبين من الكاكاو الممزوج بالحليب بقدرات أفضل في حل المشكلات والمهارات التحليلية وتعلم الأشياء بشكل أفضل وبطريقة سريعة.

5: منع حروق الشمس

خلال فصل الصيف يتعرض الأطفال للعب في الخارج، مما يعرضهم لأشعة الشمس والعناصر الطبيعية الأخرى. يساعد الكاكاو على منع حروق الشمس إلى حد كبير. أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الكاكاو بشكل منتظم يمكنهم مقاومة حروق الشمس لفترات أطول.

6: الحد من التوتر والتقلبات المزاجية

يساعد الكاكاو في الحفاظ على الكورتيزول -وهو هرمون التوتر- تحت السيطرة؛ لغناه بمضادات الأكسدة، إضافة إلى أنه مفيد وفعال؛ لأنه يحتوي على مركبات أناداميد، التي تساعد على تعزيز المزاج.. علاوة على ذلك، يحتوي الكاكاو أيضاً على مادة الفينيثيلامين، التي تساعد على إطلاق الإندورفين، وتعزز المزاج بنجاح.

7: يعزز طاقة الطفل

قد تلاحظين أن طفلك يعاني من الخمول والتعب، فقد لا يكون من السهل دائماً تحديد سبب المشكلة. يمكن أن يساعد تناول الكاكاو بالكميات الموصى بها في التغلب على التعب بنجاح، ومساعدة طفلك على الاستمتاع بالأنشطة اليومية العادية بأكثر الطرق نشاطاً.

8: الوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية

يمكن تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية باستخدام الكاكاو؛ لأنه غني بمركبات الفلافانول، وهي مضادات للأكسدة تساعد في الحفاظ على صحة القلب، وتعمل كمضاد للالتهابات، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

9: تحسين ملمس البشرة وتوهجها

تساعد مركبات الفلافانول، الموجودة في الكاكاو، في الحفاظ على نسيج جلدي أفضل؛ عن طريق تحسين دوران الأوعية الدقيقة. إلى جانب ذلك، يتم أيضاً تعزيز ترطيب البشرة وتشبعها بالأكسجين، والتخلص والحد من وجود الجذور الحرة، والتي تنتج بسبب تعرض بشرة الطفل للأشعة فوق البنفسجية.

10: علاج السعال والبرد

لسعال والبرد يجعلان الطفل سريع الانفعال ويشعر بعدم الراحة. يحتوي الكاكاو على عنصر يسمى الثيوبرومين، يساعد على تقليل فرص الإصابة بالسعال والبرد بشكل أكثر فعالية بالمقارنة مع أدوية السعال الأخرى، فيمكن لتناول كوبين من الكاكاو معالجة مشكلة السعال والبرد دون أي آثار جانبية ضارة.

المحاذير من تناول الكاكاو:

لكل شئ فوائده وأضراره، فكما للكاكاو العديد من الفوائد، إلا أنه يشكل بعض الأذى للأطفال ومن بينها ما يلي:

– إذا أعطيتي الطفل مشروب الكاكاو قبل الوجبات فمن الممكن أن يرفض الطفل تناول الطعام.

-من الممكن أن يتسبب الاستخدام المتكرر لمشروب الكاكاو إصابة طفلك بالإمساك
– من الممكن أن يتسبب شراب الكاكاو لطفلك بالصداع النصفي.

ملحوظة مهمة للغاية:

لا ينصح الأطباء بإدراج الكاكاو في برنامج تغذية الطفل إلا بعد أن يتجاوز عمره عام واحد ، ولكن يوصى بتجربة مثل هذا المشروب عند بلوغ الطفل سنتين وليس قبل لك.

إن السكر الزائد وزيادة النشاط لمثل هذا الطفل الصغير الذي يبلغ من العمر أقل من عام.

أضرار الكاكاو بشكل عام:

لكل شئ فوائده وأضراره، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي يمنحها الكاكاو للجسم، إلا أن زيادة الاستهلاك منه يعمل على ما يلي:

– من الممكن أن تساهم مادة الكافيين الموجودة في الكاكاو عند استهلاكه بكثرة على الشعور بصعوبة في النوم وزيادة الاحساس بالعصبية، بالإضافة إلى زيادة الحاجة للتبول ورفع معدل ضربات القلب.

-يتسبب الكاكاو أيضا في بعض آلالام الجهاز الهضمي كالغثيان وتشكيل الغازات وحدوث الإمساك.

-يزيد الكاكاو من فرص حدوث النزيف حيث يبطئ من عملية تخثر الدم، وبشكل خاص بين الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النزيفية.

-يعمل الكاكاو أيضا على زيادة حدة أعراض متلازمة القولون العصبي، كما أن تناول كميات كبيرة منه تعمل على حدوث الإسهال.

يزيد الكافيين من كمية الكالسيوم في البولن الأمر الذي يجب الالتفات إليه وبشكل خاص من يعانون من مرض هشاشة العظام.

كم سنة لإعطاء مشروب الكاكاو الأطفال؟

لا ينصح الأطباء بإعطاء الكاكاو لطفل عمره عام واحد ، لكن يوصى بتجربة مثل هذا المشروب لأول مرة منذ عامين فقط. يرتبط تناول غير مرغوب فيه في 1 سنة مع زيادة خطر الحساسية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن السكر الزائد وزيادة النشاط لمثل هذا الطفل الصغير لا يحتاج أيضًا إلى أي شيء. هذا هو السبب في أن الكأس الأولى هي تقديم طفل يبلغ من العمر عامين أو طفل أكبر سناً.

يجب أن يكون الجزء الأول كمية صغيرة من الشراب – فقط بضع ملاعق. لذلك يمكن للأم أن تفهم ما إذا كان الطفل ينقل الكاكاو جيدًا أم أنه ينبغي تأجيل التعارف لمدة تتراوح بين 3-5 سنوات. إذا لم يكن الطفل مصابًا بطفح جلدي على الجلد وغيره من علامات الحساسية ، بعد الجزء الصباحي من الشراب في المساء.

كمية مشروب الكاكاو المتاحة للطفل حسب عمره:

في عمر 2 إلى 5 سنوات ، يكون الجزء الأمثل من الكاكاو يوميًا 50 مل ، ويجب ألا يتجاوز تواتر الشرب 4 مرات في الأسبوع. من الأفضل تقديم الكاكاو للأطفال لتناول الإفطار. اجعل مثل هذا المشروب الحلو في سن ما قبل المدرسة من الأطعمة الشهية النادرة ، ومن 6 سنوات يمكنك شربه أكثر من مرة (حتى كل يوم). يمكن للتلميذ الذي يقل عمره عن 10 سنوات شرب 100 مل في المرة الواحدة ، وفي سن أكبر يمكن زيادة الجزء إلى 150-250

اقرأ أيضا: تعرفي على فوائد مشروب التمر الهندي للأطفال

للمزيد على السوشيال ميديا .. تابعونا على صفحة كلام نواعم على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى