الأسرة

لست البيت..5 نصائح ذهبية تمكنك من الترشيد ومواجهة الغلاء

 

ولاء نبيه

من أكثر التحديات التي تواجهها اغلب ربات البيوت اليوم هو ترشيد الانفاق  في ظل موجة الغلاء التي تشهدها البلاد ،لذا نقدم لك بعض الارشادات التي تمكنك من مواجهة هذا التحدي وتجعلك أكثر قدرة على  الترشيد واليك ابرز هذه الارشادت بحسب ما اجمع عليه المتخصصون.

احذري العروض الوهمية

غالبا لا تستطيع بعض الاسر مقاومة إغراءات العروض الخاصة التي تقدمها بعض المولات التجارية ويقومون بشراء بعض المنتجات التي لا يكونون بحاجة اليها بحجة اغتنام الفرصة والتي غالبا تكون وهمية، وهو ما يساهم في تبديد ميزانية الأسرة بشكل سريع.

قسمي المصروف الشهري

ضعي تصوّر أو خطة لتقسيم مصروفك الشهري بشكل منطقي  فذلك من أكثر الخطوات التي من شأنها المحافظة على ميزانية الأسرة حتى اخر الشهر ،حيث ان النفقة بشكل عشوائي دون تخطيط يستنزف الأموال في أمور ليست من الأوليات ما يعرضهم لمأزق في نهاية الشهر.

اياك والديلفري

اذا كنت ممن تعودن على  طلب الاطعمة  الديلفري أو تناول الطعام في أحد المطاعم  فعليك التخلص من هذه العادة على الفور واستبدال ذلك باعداد الوجبات في المنزل حيث تكون اكثر فائدة من الناحية الصحية والاقتصادية ،حيث الا ستمرار عليها     يؤدي ضياع الكثير من ميزانية الاسرة.

تجنبي استخدام الفيزا كارت

كشفت دراسات عدة أن الأشخاص الذين يستخدمون بطاقات الائتمان المدينة الفيزا بديلاً من النقود عادةً ما تزيد نفقاتهم بنسبة كبيرة تتراوح بين 12% و18% لذا ينصح بعدم استخدامها في الشراء واستبدالها باستخدام النقود تتجنّباً لاندفاع في الشراء والوقوع الوقوع في الديون

لا تتسوقي وانت غاضبة

تجنبي التسوق اذا ما كنت غاضبة حيث ان ذلك يعني  أن التسوق يكون وسيلة من وسائل تفريغ الغضب أو القلق، لذا في أغلب الاحوال لا يكون هناك تفكير حقيقيّ فيما يجب شرائه ومن ثم يتم تبديد ميزانية الاسرى فيما لا جدوى منه، ومن ثم  سرعان ما تندمين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى